روابط مهمة  : |  استرجاع كلمة المرور  |  طلب كود تفعيل العضوية   | تفعيل العضوية

 
بسم الله الرحمن الرحيم,
ديوان شعراء قبيلة الشرارات
عدد الضغطات : 9,606
عدد الضغطات : 3,952
إظهار / إخفاء الإعلاناتلجميع الاعلانات ذات الحجم الصغير
عدد الضغطات : 7,092 عدد الضغطات : 11,238 مساحة إعلانيه
   
العودة   .:: مجالس قبيلة الشرارات ::. > [مجالس قبيلة الشرارات للاستراحة والترفيه ] > مجلس الألغـاز
مجلس الألغـاز دعوه لتنشيط العقل والاستفاده من انشاء الألغاز وحلها
   
ملاحظة: الحقوق امانه ولا نحلل احد إلا بحفظ حقوق المنتدى من خلال ذكر المصدر

إضافة رد
   
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1 (permalink)  
قديم 20-12-2014, 12:59 PM
الوســــــــم
المـراقـب العــَـام للمجــالـس ●وعضو~في~الموسوعة●
الوســــــــم غير متواجد حالياً
اوسمتي
وسام التواصل شامل لاربعة اوسمة العضو المميز 
لوني المفضل Orangered
 رقم العضوية : 8839
 تاريخ التسجيل : May 2012
 فترة الأقامة : 2055 يوم
 أخر زيارة : 11-12-2017 (09:24 PM)
 المشاركات : 13,224 [ + ]
 التقييم : 669
 معدل التقييم : الوســــــــم is a splendid one to beholdالوســــــــم is a splendid one to beholdالوســــــــم is a splendid one to beholdالوســــــــم is a splendid one to beholdالوســــــــم is a splendid one to beholdالوســــــــم is a splendid one to behold
بيانات اضافيه [ + ]

اوسمتي

افتراضي ۞الألغـــــــاز ومسمياتهـــــا عنــــد العــــرب۞



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تسميات الألغاز :
مما لا شك فيه أن للألغاز الشعبية العديد من المسميات التي تعرف بها، وقد تختلف معاني وأسماء كلمة لغز حسب البيئة أو المنطقة أو البلد، كما أننا نجد الاختلاف في مفهوم اللغز ومدلوله اللغوي، ولكن كلمة (لغز) هي الكلمة المشهورة والمتداولة في البلاد العربية لدقة مفهومها وسلاسة لفظها.

وبعض التسميات التي باتت متعارفاً عليها فصيحة وبعضها دارجة أو محلية معروفة لدى بعض الشعوب في المنطقة، فمن تسميات الألغاز لديهم (الحجى) و تعني الأحجية من حجى، وحجى الأمر ظنه أو ادعاه ظنا ولم يتيقن، والأحاجي من الكلام المغلق منه أو غير المفهوم من أول وهلة. و ( الغطاوي) ومفردها (غطاية) وتعني أن الجواب في اللغز مغطى أو مخفي، والكلمة فصيحة من غطو الشيء أي ستره والغاطية الستر. و( الحزورة) أو (حـزازيـر) مـن حـزر وتعنـي قـدر بالحدس أو بالتخمين . و(الفزورة) أو اللغز من فزر، والفزر الشق أو الكسر، وفزر الشيء أي فتته. و (الغبايا) وهي الغاز غير مقفاة وقصيرة الأبيات. وهذه التسميات معروفة وشائعة في الأقطار العربية، وكلها ترمز إلى شيء واحد هو اختبارات الذكاء التي عرفها العلم فضلاً عـن كونـها أداة تسلية وتثقيف. هذه التسميات وإناختلفت في الألفاظ والمعاني والكلمات فإنها جميعها تعبر عن مفهوم واحد ألا وهو الإغماض والإخفاء والسؤال، فالألغاز تطرح سؤالاً بطريقة مستترة أو خفية بحيث لا يستطيع المستمع التوصل إلى الإجابة بكل سهولة بل يحتاج إلى التفكير والمعرفة والتمعن في الكلمات ودلالاتها اللفظية واللغوية.
اللغزسؤال أو جملة تحتوي على معنى مخْفِى متعمد. ويُستخدم في زماننا هذاللتسلية. ويأخذ عادةً شكل الأحجية، وهو نوع يعتمد على التورية. ومن الأمثلة على هذا النوع من الألغاز: رجل يشير بأحد أصابعه إلى شيء ما، وليكن جهاز تكييف الحجرة ويسأل صديقه: ما هذا؟ فيرد عليه الرجل: هذا جهاز تكييف. فيقول له: لا، هذاأصبع، (يعني أصبع يده).وهناك نوع آخر يعتمد على الافتراضات الممكنة وغير المتوقعة لسؤال ما. فمثلاً اللُغز: "أين يذهب الفيل عندما يريد أن يستلقي؟ "جوابه" إلى حيث يشاء". وهذا الجواب فيه دهشة وفُكاهة وذلك لأن السؤال في ظاهره يتحدث عن عادة الفيلة، ولكنه في الحقيقة عن الحجم الضخم للفيلة.
الألغـاز عند العـرب :
برع العرب في هذا النوع من الكلام وعدُّوه من الأدب، وأطلقوا عليه إلى جانب الألغاز والأحاجي مسميات أخرى منها: الأغلوطة والمعمىوالمترجَم. و ورد الكثير من هذه الألغاز في شعر العرب ونثرهم. وتنوعت هذه الألغاز، ومن أهم الموضوعات التي تطرقت إليها: الألغاز اللغوية والنحوية، والألغاز الفقهية، وألغاز الفرائض (المواريث)، والألغاز الحسابية والفلكية، وألغاز كثيرةأخرى لا تندرج تحت أي من الألغاز المذكورة. ومن أمثلة ذلك اللغز الفقهي: أي حيوان يطهر دمه إذا تغير؟ والجواب: الغزال، فإن دمه إذا تغير وصار مسكًا أصبح طاهرًا. ولغز فقهي آخر: هل يتصور أن يكون غلامان أحدهما عم الآخر والثاني خاله؟ الجواب: نعم؛ وذلك فيما إذا تزوج رجل امرأة وتزوج أبوه ابنتها، وولد لكل واحد منهما ولد، فابن الأب يكون عم ابن الابن، وابن الابن خال ابن الأب.
وقد وردت كثير من الحكايات الخرافية والشعبية ذات اللغةالسحرية عند مختلف الشعوب، ولكن تفرد العرب بالكنوز السحرية الملغزة منذ أقدم نصوص عثر عليها مثل ملحمة جلجامش.
وتفنن العرب بالحزور والألغاز ومباريات الذكاء و الفصاحة وهذا ما كشفت عنه الرموز التراثية القديمة للحضارات العربية منذ جلجامش وقصة أحيكار أو أهيكار السريانية ذات الجذور البابلية.
و إلى جانب ذلك فقد عثر على كثير من الألغاز في البرديات الفرعونية، والمأثورات الجاهلية ثم الإسلامية فيما بعد، مروراً بالعصور التاريخية القديمة والحديثة التي تحفل بالأحجية والملغزات وفنون القول والتلاغز بين الناس، وخاصة بين الشعراء والحكواتية والملغزين.كما وجدت الألغاز مدونة في المخطوطات السنسكريتية والمدونات الصينية والمخطوطات اليابانية، ويعتبر الشرق مهد هذا النوع من التعبير الأدبي، حيث وجدت في المخطوطات السنسكريتية القديمة بعض الألغاز التي تسأل عن الكون ومظاهره والعلل المسيرة له. ويزخر التراث العربي بأنواع عدة من الألغاز سواء ما ورد في رسائل الملوك والأمراء أو ما تبادله الشعراء في مساجلاتهم الشعرية لإظهار قدرتهم اللغوية والفكرية، وكذلك ما ورد في كتب الأدب والتاريخ من ألغاز يتبادلها المفكرون والأدباء للتعبير عن ثقافتهم ودرايتهم بفنون الفكر والأدب وامتلاكهم ناصية اللغة، وإضافة إلى ما ورد في التاريخ العربي القديم من ألغاز سجلها لنا الحكواتية والشعراء، فإن التاريخ الإسلامي والنصوص القرآنية والنحوية واللغوية وجمال الآيات القرآنية ونسيجها البديع في حد ذاته كنز كبير يضاف إلى الإرث العربي القديم في فنون ومجالات الأدب والبلاغةفي اللغة العربية.وترتبط الألغاز والحزورات بحكايات وقصص يرويها العامة ويرددونها فيما بينهم مثل حكايات أسطورية عن الجن والعفاريت، وحكايات رمزية تورد في أسلوب لغزي عن بنات الجن وزواجهن من الإنس، وكثيراً من الأحيان نجد شيوع فنون التلاغز في الحياة البدوية عند العرب منذ قديم الزمان، وعند الحضر يطرح أحد الملوكلغزاً على عامة الشعب، وإذا توصل إلى الحل أحد من الرجـال يزوجـه ابنتـه، وترتبط الألغـاز بحكايات الحب والعشق، وكثيراً ما تدور الحزورة والألغاز أثناء الأسفـار البحرية والبرية، وذلك ما يرويه السفارة عندما يظلون شهوراً عديدة بين البحر والسماء فيتلاغزون وتدور بينهم الأحاجي التي يغالبها السحر والرموز .
ومن أشهر الذين ألفوا في هذا الفن ابن كيسان النحوي (299هـ، 911م) مؤلف كتاب المعَمَّى، والزمخشري (538هـ، 1143م)، وله كتاب في ذلك اسمه المُحاجاة، وأبو المعالي الحظيري (568هـ، 1172م) وكتابه الإعجاز في الأحاجي والألغاز وعلي بن عبدالله الموصلي (666هـ، 1267م) وله كتاب عقلة المجتاز في حل الألغاز. و من ابرز شعراء العصر العثماني الذين قالوا في شعر الألغاز والمُعَميات: إسماعيل النابلسي ، و عبد النافع الحمويّ ، والحسن البورينيّ.
وعرف أحد المشايخ الأحاجي بالأغاليط من الكلام وتسمى الألغازِجمع لغز وهو الطريق الذي يلتوي ويشكل على سالكه وقيل جمع لغز بفتح اللام وهو ميلك بالشيء عن وجهه وقد يسمى هذا النوع أيضا المعمى وهو يشتبه بالكناية تارة وبالتعريض أخرى ويشتبه أيضا بالمغالطات المعنوية ووقع في ذلك عامة أرباب هذا الفن .فمن ذلك أن أبا الفرج الأصفهاني ذكر بيتي الأقيشر الأسدي في جملة الألغاز وهما
( وَلَقَدْ أَروحُ بِمُشْرِفٍ ذِي مَيْعَةٍ ... عَسِرِ المَكَرَّةِ ماؤُهُ يَتَفَصَّدُ )
( مَرِحٍ يَطيرُ مِنْ الْمِرَاحِ لُعَابُهُ ... وَيَكَادُ جِلْدُ إِهَابِهِ يَتَقَدَّدُ )
هذان البيتان من باب الكنايةلأنهما يحملان على الفرس وعلى العضو المخصوصِ وإذا حمل اللفظ على الحقيقة والمجاز فكيف يعد من جملة الألغاز ؟

وكذلك فعل الحريري في مقاماته فإنه ذكر في الأحاجي التي جعلها على حكم الفتاوي كناية ومغالطة معنوية وظن أنهما من الأحاجي الملغزة كقوله : أيحل للصائم أن يأكل نهارا؟ والنهار من الأسماء المشتركة بين النهار الذي هو ضد الليل وبين فرخ الحبارىفإنه يسمى نهارا، وإذا كان من الأسماء المشتركة صار من باب المغالطات المعنوية، لا من باب الأحاجي والألغاز، شيء منفصل عن ذلك كله ولو كان من جملته لما قيل لغز وأحجية وإنما قيل كناية وتعريض أو مغالطة، ولكن وجد من الكلام ما يطلق عليه الكناية، ومنه ما يطلق عليه التعريض، ومنه ما يطلق عليه المغالطة، ومنه شيء آخر خارج عن ذلك فجعل لغزا وأحجية . وكما سبق القول فإن الكناية هي اللفظ الدال على جانب الحقيقة وعلى جانب المجاز فهو يحمل عليهما معا، وأن التعريض هو ما يفهم من عرض اللفظ لا من دلالته عليه حقيقة ولا مجازا، وأن المغالطة هي التي تطلق ويراد بها شيئان أحدهما دلالة اللفظ على معنيين بالاشتراك الوضعي والآخر دلالة اللفظ على المعنى ونقيضه .

وأما اللغز والأحجية فإنهما شيء واحد وهو كل معنى يستخرج بالحدس والحزرِلا بدلالة اللفظ عليه حقيقة ولا مجاز ويفهم من عرضه لأن قول القائل في الضرس :
( وَصَاحِبٍ لاَ أَمَلُّ الدَّهْرَ صُحْبَتَهُ ... يَشْقَى لِنَفْعِي وَيَسْعَى سَعْيَ مُجْتَهِدِ )
( مَا إِنْ رَأَيْتُ لَهُ شَخْصاً فَمُذْ وَقَعَتْ ... عَيْنِي عَلَيْهِ افْتَرَقْنَا فُرْقَةَ الأَبَدِ )
لا يدل على أنه الضرس لا من طريق الحقيقة ولا من طريق المجاز ولا من طريق المفهوم وإنما هو شيء يحدس ويحزر والخواطر تختلف في الإسراع والإبطاء عند عثورها عليه . فإن قيل إن اللغز يعرف من طريق المفهوم وهذان البيتان يعلم معناهما بالمفهوم ، قلت في الجواب إن الذي يعلم بالمفهوم إنما هو التعريض كقول القائل: إني لفقير وإني لمحتاج. فإن هذا القول لا يدل على المسألة والطلب لا حقيقة ولا مجازا، وإنما فهم منه أن صاحبه متعرض للطلب وهذان البيتان ليسا كذلك فإنهما لا يشتملان على ما يفهم منه شيء إلا بالحدس والحزرِلا غير وكذلك كل لغز من الألغاز. وإذا ثبت هذا فاعلم أن هذا الباب الذي هو اللغز والأحجية والمعمى يتنوع أنواعا فمنه: المصحف ومنه المعكوس، ومنه ما ينقل إلى لغة من اللغات غير العربية كقول القائل: اسمي إذا صحفته بالفارسية آخر وهذا اسمه اسم تركي وهو دنكر - بالدال المهلمة والنون وآخر بالفارسية ديكر - المهملة والياء المعجمة باثنتين من تحت - وإذا صفحت هذه الكلمة صارت دنكر بالنون فانقلبت الياء نونا بالتصحيف وهذا غير مفهوم إلا لبعض الناس دون بعض . وإنما وضع واستعمل لأنه مما يشحذ القريحة ويحد الخاطرلأنه يشتمل على معان دقيقة يحتاج في استخراجها إلى توقد الذهن والسلوك في معاريج خفية من الفكر. وقد استعمله العرب في أشعارهم قليلا ثم جاء المحدثون فأكثروا منه، وربما أتي منه بما يكون حسنا وعليه مسحة من البلاغة، وذلك عند بعضهم بين بين فلم يعدوه لا من الأحاجي ولا من فصيح الكلام .
فما جاء منه قول بعضهم :
( قَدْ سُقِيَتْ آبَالُهُمْ بِالنَّارِ ... والنَّارُ قَدْ تَشْفِي مِنَ الأُوَارِ )
ومعنى ذلك أن هؤلاء القوم الذين هم أصحاب الإبل ذوو وجاهة وتقدم ولهم وسم معلوم، فلما وردت إبلهم الماء عرفت بذلك الوسم فأفرج لها الناس حتى شربت . وقد اتفق له أنه أتى في هذا البيت بالشيء وضده ، وجعل أحدهما سببا للآخر. فصار غريبا عجيبا وذاك أنه قال: سقيت بالنار وقال إن النار تشفي من الأوار وهو العطش وهذا من محاسن ما يأتي في هذا الباب .
ومما يجري على هذا النهج قول أبي نواس في شجر الكرم:
( لَنَا هَجْمَةَ لاَ يَدَّرِي الذّئْبُ سَخْلَهَا ... وَلاَ رَاعَهَا غَضُّ الْفِحَالَةِ وَالْحَظْرُ )
( إذَا امْتُحِنَتْ أَلْوَانُهَا مالَ صَفْوُهَا ... إِلى الْحُوِّ إلاّ أنّ أوْبَارَهَا خُضْرُ ) ومن هذا القبيل قول بعضهم :
( سَبْعٌ رَوَاحِل مَا يُنِخْنَ مِن الْوَنَا ... شِيَمٌ تُسَاقُ بِسَبْعَةٍ زُهْرِ )
( مُتَوَاصِلاتٌ لا الدُّءوبُ يُمِلُّها ... بَاقٍ تَعَاقُبُهَا عَلَى الدَّهْرِ )
هذان البيتان يتضمنان وصف أيام الزمان ولياليه وهي الأسبوع فإن الزمان عبارة عنه وذلك من الألغاز الواقعة في موقعها .

وأما ما ورد من الألغاز نثرا فقد ألغز الحريري في مقاماته ألغازا ضمنها ذكر الإبرة والمرود وذكر الدينار، وهي أشهر كما يقال من قفا نبك . وقد ورد من الألغاز شيء في كلام العرب المنثور، غير أنه قليل بالنسبة إلى ما ورد في أشعارها، وقد تأملت القرآن الكريم فلم أجد فيه شيئا منها ولا ينبغي أن يتضمن منها شيئالأنه لا يستنبط بالحدس والحرز كما تستنبط الألغاز.
وأما ما ورد للعرب فيروى عن امريء القيس وزوجته عدة من الألغاز، وذاك أنه سألها قبل أن يتزوجهافقال : ما اثنان وأربعة وثمانية ؟ فقالت أما الإثنان فثديا المرأة وأما الأربعة فأخلاف الناقة وأما الثمانية فأطباء الكلبة. ثم إنه تزوجها وأرسل إليها هدية على يد عبد له وهي حلة من عصب اليمن ونحي من عسل ونحي من سمن ، فنزل العبد ببعض المياه ولبس الحلة فعلق طرفها بسمرة فانشق وفتح النحيين وأطعم أهل الماء ، ثم قدم على المرأة وأهلها خلوف فسأل عن أبيها وأمها وأخيها ودفع إليها الهدية، فقالت له : أعلم مولاك أن أبي ذهب يقرب بعيدا ويبعد قريبا وأن أمي ذهبت تشق النفس نفسين وأن أخي يرقب الشمس ، وأخبره أن سماءكم انشقت وأن وعاءيكم نضبا ، فعاد العبد إلى امرىء القيس وأخبره بما قالته له ، فقال : أما أبوها فإنه ذهب يحالف قوما على قومه وأما أمها فإنها ذهبت تقبل امرأة وأما أخوها فإنه في سرح يرعاه إلى أن تغرب الشمس ، وأما قولها: ( إن سماءكم انشقت ) فإن الحلة انشقت وأما قولها : ( إن وعائيكم نضبا ) فإن النحيين نقصا . ثم قال : للعبد أصدقني ، فقال له : إني نزلت بماء من مياه العرب وفعلت كذا وكذا . فهذا وأمثاله قد ورد عنهم إلا أنه يسير .
وكذلك يروى عن شن بن أقصى وكان ألزم نفسه ألا يتزوج إلا امرأة تلائمه فصاحبه رجل في بعض أسفاره فلما أخذ منهما السير قال له شن: أتحملني أم أحملك ؟ فقال له الرجل: يا جاهل هل يحمل الراكب راكبا ؟ فأمسك عنه وسارا حتى أتيا على زرع فقال شن: أترى هذا الزرع قد أكل ؟ فقال له: يا جاهل أما تراه في سنبله؟ فأمسك عنه ثم سارا فاستقبلتهما جنازة فقال شن:أترى صاحبها حيا ؟ فقال له الرجل: ما رأيت أجهل منك ! أتراهم حملوا إلى القبر حيا ؟ ثم إنهما وصلا إلى قرية الرجل فسار به إلى بيته، وكانت له ابنة فأخذ يطرفها بحديث رفيقه، فقالت: ما نطق إلا بالصواب ولا استفهم إلا عما يستفهم عن مثله أما قوله ( أتحملني أم أحملك ) فإنه أراد أتحدثني أم أحدثك حتى نقطع الطريق بالحديث. وأما قوله ( أترى هذا الزرع قد أكل ) فإنه أراد هل استسلف ربه ثمنه أم لا. وأما استفهامه عن صاحب الجنازة فإنه أراد هل خلف له عقبا يحيا بذكره أم لا. فلما سمع كلام ابنته خرج إلى شن وحدثه بتأويلها فخطبها فزوجه إياها .
الألغــاز عـنــد الغـــرب :
وأشهر الألغاز عند الإغريق، هو ذلك اللغز الذي وجَّهه السفينكس (أبو الهول) لسكان طيبة: "ما الشيء الذي له صوت واحد، ثم يصبح ذا أربعة أقدام، وذا قدمين، وذاثلاثة أقدام؟ "وقد أجاب عن هذا اللغز البطل أوديب، حيث قال بأنه "الإنسان، يزحف على أربعة وهو طفل، ثم يسير على رجليه عندما يصير شابًا، وأخيرًا يحمل عصَا عندما يكبر في السن".
استمتع شعراء أوروبا خلال العصور الوسطى، بتأليف الألغاز، ويحتوي الكتاب المعروف باسم كتاب إكستر على مايقارب 100 مثاَل من هذه الألغاز. وقد كُتِبت باللغة الإنجليزية القديمة، في فترة مبكرة من القرن الثامن الميلادي. وقد تطرَّقت الألغاز إلى موضوعات مختلفة، مثل العواصف والسفن والكتب والصقور. وبعض هذه الألغاز إجاباتها واضحة الفهم جدًّا، وبعضها الآخر إجاباتها صعبة. ومع ذلك فهي تفتح المجال لفهم نظرةالناس في ذلك الزمان إلى أحداث الطبيعة وحياتهم اليومية.
ففي إنجلترا كانت الألغاز التي وضِعت في مجموعات من أوائل الكتب التي تم نشرها في بداية الأمر، من أجل التسلية والترفيه. فقد نشر كتاب اسمهالأسئلة المسلِّية في إنجلترا عام 1511م. وقام بنشره وينكن دي ويرد. وهناك الكثير من أغاني مدارس الأطفال مثل همبتي دمبتي وهي في الحقيقة ألغاز تمَّ وضعها منذ عدة قرون.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
ــــــــــــــــــــــــــــــ منقـــــــــــــــــول ــــــــــــــــــــــــــ


كلمات البحث






رد مع اقتباس
قديم 20-12-2014, 02:36 PM   #2 (permalink)
من اهل العيص
متخصص الغــاز


الصورة الرمزية من اهل العيص
من اهل العيص غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 10257
 تاريخ التسجيل :  Oct 2013
 أخر زيارة : 05-12-2016 (01:09 AM)
 المشاركات : 934 [ + ]
 التقييم :  159
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي رد: ۞الألغـــــــاز ومسمياتهـــــا عنــــد العــــرب۞



سلم فكرك وصح كلك وسلمت يداك على النقل المميز والمتميز

أتمنى ان يثبت الموضوع



اللغز في الأدب الشًّعبي - الثقافة الشعبية
http://www.folkculturebh.org/ar/inde...article&id=267

الألــغــاز الشعبـــيـــــة كـجـنــس من الثقافة الشعبية - مجلة الثقافة ...
http://www.folkculturebh.org/ar/inde...article&id=348




 


رد مع اقتباس
قديم 20-12-2014, 02:48 PM   #3 (permalink)
محمد العابر
نائب المدير العام ومؤسس موسوعة الألغاز


الصورة الرمزية محمد العابر
محمد العابر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4559
 تاريخ التسجيل :  Mar 2010
 أخر زيارة : اليوم (02:27 AM)
 المشاركات : 41,504 [ + ]
 التقييم :  4047
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 SMS ~
اللهُم أنْتَ رَبِي لا إلَهَ إلا أَنْت
خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ
وَأَنَا عَلَى عَهْدِك َوَوَعْدِكَ مَاسْتَطَعْتَ
أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْت
أَبوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَي
وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي فَاغْفِر لِي
فَإِنَّهُ لا يَغْفِر الذُنُوبَ إِلا أَنتَ
******
لوني المفضل : Darkred

اوسمتي

افتراضي رد: ۞الألغـــــــاز ومسمياتهـــــا عنــــد العــــرب۞



نقل مميز وفقك الله

تثبيت للفائدة

تحياتي لك


 
  مـواضـيـعـي


رد مع اقتباس
قديم 20-12-2014, 05:04 PM   #4 (permalink)
الوســــــــم
المـراقـب العــَـام للمجــالـس ●وعضو~في~الموسوعة●


الصورة الرمزية الوســــــــم
الوســــــــم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8839
 تاريخ التسجيل :  May 2012
 أخر زيارة : 11-12-2017 (09:24 PM)
 المشاركات : 13,224 [ + ]
 التقييم :  669
لوني المفضل : Orangered

اوسمتي

افتراضي رد: ۞الألغـــــــاز ومسمياتهـــــا عنــــد العــــرب۞



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة من اهل العيص مشاهدة المشاركة
سلم فكرك وصح كلك وسلمت يداك على النقل المميز والمتميز


أتمنى ان يثبت الموضوع



اللغز في الأدب الشًّعبي - الثقافة الشعبية
http://www.folkculturebh.org/ar/inde...article&id=267

الألــغــاز الشعبـــيـــــة كـجـنــس من الثقافة الشعبية - مجلة الثقافة ...
http://www.folkculturebh.org/ar/inde...article&id=348

تســــــــــلم يا من أهل العيص وصح بدنك
وسلمت يداك على هذه الاضافه الثمينه والقيمه للموضوع،،،،،تحياتـــــي لك


 


رد مع اقتباس
قديم 20-12-2014, 05:06 PM   #5 (permalink)
الوســــــــم
المـراقـب العــَـام للمجــالـس ●وعضو~في~الموسوعة●


الصورة الرمزية الوســــــــم
الوســــــــم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8839
 تاريخ التسجيل :  May 2012
 أخر زيارة : 11-12-2017 (09:24 PM)
 المشاركات : 13,224 [ + ]
 التقييم :  669
لوني المفضل : Orangered

اوسمتي

افتراضي رد: ۞الألغـــــــاز ومسمياتهـــــا عنــــد العــــرب۞



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السـ(العابر)ـامر مشاهدة المشاركة
نقل مميز وفقك الله

تثبيت للفائدة

تحياتي لك
نائبنا الفاضــــــل السـ(العابر)ـامر
أشكرك على مرورك هنا وفق الله الجميع


 


رد مع اقتباس
قديم 23-12-2014, 08:38 AM   #6 (permalink)
بسومه
موقوف


الصورة الرمزية بسومه
بسومه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4447
 تاريخ التسجيل :  Feb 2010
 أخر زيارة : 18-06-2017 (06:07 AM)
 المشاركات : 4,657 [ + ]
 التقييم :  621
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Darkgray

اوسمتي

افتراضي رد: ۞الألغـــــــاز ومسمياتهـــــا عنــــد العــــرب۞



مشكوووووووور

وموفق يااارب


/ܨبتـܓܓܓܛܛܛܛم


 


رد مع اقتباس
قديم 18-01-2015, 11:41 AM   #7 (permalink)
الوســــــــم
المـراقـب العــَـام للمجــالـس ●وعضو~في~الموسوعة●


الصورة الرمزية الوســــــــم
الوســــــــم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8839
 تاريخ التسجيل :  May 2012
 أخر زيارة : 11-12-2017 (09:24 PM)
 المشاركات : 13,224 [ + ]
 التقييم :  669
لوني المفضل : Orangered

اوسمتي

افتراضي رد: ۞الألغـــــــاز ومسمياتهـــــا عنــــد العــــرب۞



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إبتساااام مشاهدة المشاركة
مشكوووووووور

وموفق يااارب


/ܨبتـܓܓܓܛܛܛܛم
العفـــــــــــو،،،ووفق الله الجميــــــــــــــع


 


رد مع اقتباس
   
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
   
   


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:05 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظة لمجالس قبيلة الشرارات
  مجموعة ترايدنت العربية