روابط مهمة  : |  استرجاع كلمة المرور  |  طلب كود تفعيل العضوية   | تفعيل العضوية

 
بسم الله الرحمن الرحيم,
ديوان شعراء قبيلة الشرارات
عدد الضغطات : 9,417
عدد الضغطات : 3,826
إظهار / إخفاء الإعلاناتلجميع الاعلانات ذات الحجم الصغير
عدد الضغطات : 7,007 عدد الضغطات : 11,086 مساحة إعلانيه
   
العودة   .:: مجالس قبيلة الشرارات ::. > [مجالس قبيلة الشرارات العامة ] > المجلس الاقتصادي
المجلس الاقتصادي ويشمل بيع شراء الاسهم والاراضي والزراعه والعروض منوعه
   
إضافة رد
   
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1 (permalink)  
قديم 16-11-2014, 01:30 PM
ابن البلد
المستشار الخاص للمجالس ومشرف المجلس الاقتصادي
ابن البلد غير متواجد حالياً
اوسمتي
وسام الشكر والتقدير شامل لاربعة اوسمة وسام حل اللغز الصعب وسام حل اللغز الصعب 
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 42
 تاريخ التسجيل : Mar 2007
 فترة الأقامة : 3876 يوم
 أخر زيارة : 16-10-2017 (12:57 PM)
 المشاركات : 5,646 [ + ]
 التقييم : 399
 معدل التقييم : ابن البلد is just really niceابن البلد is just really niceابن البلد is just really niceابن البلد is just really nice
بيانات اضافيه [ + ]

اوسمتي

افتراضي مصاعب كبيرة تواجه البنوك الإسلامية مع تطبيق بازل 3



مصاعب كبيرة تواجه البنوك الإسلامية مع تطبيق بازل 3

عواصم – رويترز
في الوقت الذي تستعد فيه البنوك في أنحاء العالم لتلبية المعايير التنظيمية الصارمة بازل 3 تواجه البنوك الإسلامية مصدرا لعدم التيقن قد يكون باهظ التكلفة وهو كيف ستتعامل الجهات الرقابية مع ودائع تلك البنوك.
وتبدو البنوك الإسلامية قادرة على التأقلم مع قواعد اتفاقية بازل 3 التي ستطبق تدريجيا في أنحاء العالم على مدى الأعوام القليلة المقبلة. فمعظم البنوك من الخليج وجنوب شرق آسيا حيث الاقتصادات قوية.
ولأن التمويل الإسلامي يستهجن المضاربة النقدية فإن ميزانيات تلك البنوك نظيفة بدرجة كبيرة من المشتقات والأصول المعقدة عالية المخاطر التي أغرقت بعض البنوك التقليدية في خضم الأزمة المالية العالمية. لذا يفترض ألا تواجه البنوك الإسلامية مشاكل تذكر في تلبية معايير بازل 3 بخصوص الحد الأدنى من رأس المال.
تصنيف الودائع

لكن الودائع قد تصبح مصدرا للمتاعب. فنظرا لحرمة مدفوعات الفائدة وفقا لمبادئ الشريعة تستقطب البنوك الإسلامية الودائع في الغالب عن طريق حسابات استثمار بنظام تقاسم الربح ويعتبر هذا النوع بوجه عام أقل استقرارا من الودائع التقليدية.
ومن المتوقع أن تكون البنوك الإسلامية مطالبة بموجب قواعد بازل 3 بتعويض أثر ذلك التقلب عن طريق زيادة حجم الأصول السائلة عالية الجودة التي في حوزتها.
غير أن أسواق الأوراق المالية الإسلامية أصغر بكثير وأقل عمقا وتطورا من الأسواق التقليدية مما يؤدي إلى نقص المعروض من الأصول السائلة عالية الجودة المتوافقة مع الشريعة وهو ما يضغط بدوره على
البنوك الإسلامية من جهتين.
وقال محمد داماك محلل الائتمان لدى ستاندرد اند بورز في باريس "هذان من أهم تحديات بازل 3 لقطاع التمويل الإسلامي".
1.2 تريليون دولار

وبحسب دراسة لتومسون رويترز بلغت قيمة أصول البنوك التجارية الإسلامية حوالي 1.2 تريليون دولار في نهاية العام الماضي. وهي تشكل نحو ربع الودائع في دول الخليج العربية وأكثر من الخمس في ماليزيا.
وتشترط بازل 3 على البنوك الاحتفاظ بقدر كاف من الأصول السائلة عالية الجودة لتغطية صافي التدفقات الخارجة لفترة 30 يوما في حالة التعرض لضغوط شديدة.
وتحسب التدفقات بإعطاء مصادر التمويل بما فيها حسابات الاستثمار أوزانا متنوعة. وكلما زادت المخاطر في مصدر التمويل كان حجم الأصول السائلة عالية المخاطر اللازمة كبيرا.
لذا سيتوقف الأمر بدرجة كبيرة على الأوزان التي ستعطيها الهيئات الرقابية الوطنية في أنحاء العالم المخولة بتطبيق بازل 3 في مناطقها لذلك النوع من الحسابات.
ولم تصدر مؤشرات بعد عن المسؤولين للأوزان المتوقعة. وفي ضوء حرصهم على تطوير قطاعات البنوك الإسلامية لديهم فمن المستبعد أن يحددوا أوزانا عقابية.
لكن قد يعجزون عن معاملة حسابات الاستثمار على قدم المساواة مع ودائع البنوك التقليدية. وعلى سبيل المثال يقول تقرير لستاندرد اند بورز إن آجال استحقاق حسابات الاستثمار في البنوك الإسلامية تكون في العادة أقصر نسبيا.
وقال داماك إن معاملة حسابات الاستثمار ستعتمد أيضا على عوامل تخص قطاع البنوك الإسلامية في كل دولة مثل كيف كان أداؤها في أزمات سابقة وسجل البنوك الإسلامية في تمرير الخسائر إلى أصحاب الودائع بموجب العقود المبرمة معهم.
مجلس ماليزيا

ومن المستبعد على ما يبدو أن تتضح الصورة قبل أوائل العام القادم على الأقل حيث من المتوقع أن يصدر مجلس الخدمات المالية الإسلامية في ماليزيا مذكرة إرشادية في الموضوع.
وقال داماك "سيؤول الأمر في النهاية إلى الجهة التنظيمية في كل دولة كي تبت في معاملة حسابات الاستثمار وهنا تكمن أهمية المذكرة الإرشادية لمجلس الخدمات المالية في مساعدة المسؤولين الرقابيين على تحديد معاملة حسابات الاستثمار".

وقال مصدر مطلع على مشاورات مجلس الخدمات المالية إن المذكرة ستتناول قضايا مثل الحقوق التعاقدية للمودعين وهل يستطيعون على سبيل المثال سحب أموالهم خلال أقل من 30 يوما دون غرامة كبيرة.
وأصدر البنك المركزي الماليزي بعض الإرشادات بخصوص حسابات الاستثمار قائلا إنه سيصنفها إلى نوعين: حسابات استثمار عامة تعادل بوجه عام ودائع الأفراد التقليدية وحسابات استثمار خاصة أو مقيدة تعتبر مماثلة لحسابات الاستثمار قيد الإدارة. وأعطى البنوك الإسلامية فترة انتقالية عامين للفصل بين النوعين.
كفاية رأس المال

لكن بينما حدد البنك المركزي بالفعل النسب والأوزان لقواعد بازل 3 بخصوص كفاية رأس المال فإنه لم يعلنها بعد بالنسبة لمتطلبات الأصول السائلة عالية الجودة لتغطية حسابات الاستثمار. وتعتقد البنوك التجارية أنها قد تعلن أوائل العام القادم بعد صدور إرشادات مجلس الخدمات المالية الإسلامية.
ووفقا لستاندرد اند بورز تقول بازل 3 إن بوسع الهيئات التنظيمية الوطنية في أنحاء العالم تحديد نسب تبلغ ثلاثة بالمئة أو أعلى لودائع البنوك التقليدية وما يصل إلى عشرة بالمئة للودائع الأقل استقرارا.
وقد ينتهي المطاف بمعظم البنوك الإسلامية إلى أوزان في ذلك النطاق ونظرا لحجم الودائع ذات الصلة فإن أي اختلاف بعدة نقاط مئوية قد يؤثر تأثيرا كبيرا في حجم الأصول السائلة عالية الجودة التي سيتعين على البنوك أن تحتفظ بها.
مخاطر عالية

وقد تزيد مسألة حسابات الاستثمار الضغوط على البنوك المركزية والحكومات في العالم الإسلامي لمعالجة بعض المشاكل القديمة في القطاع.
وإحدى تلك المشاكل نقص معروض الأصول السائلة عالية الجودة. فباستثناء ماليزيا والبحرين يقول داماك إن البنوك المركزية لا تصدر ما يكفي من الأدوات المصنفة كأصول سائلة عالية المخاطر.
والصكوك الحكومية تصلح لهذا الغرض لكن معظم الصكوك السيادية إما غير مدرج في الأسواق المتقدمة أو غير متداول تداولا نشطا مما يجعل حصول البنوك الإسلامية عليها أمرا بالغ الصعوبة.
ويتناقض ذلك مع الأسواق الضخمة للديون الحكومية عالية الجودة مثل سندات الخزانة الأمريكية والألمانية التي بوسع البنوك التقليدية أن تشتريها بسهولة.
وأشار داماك إلى أن بدائل مثل الصكوك قصيرة الأجل التي تصدرها المؤسسة الإسلامية الدولية لإدارة السيولة التي أنشئت للنهوض بسوق عابرة للحدود في الأدوات الإسلامية تظل صغيرة مقارنة مع حجم القطاع.
دبي المركز المالي

وفي إطار جهودها لكي تصبح مركزا للتمويل الإسلامي تعكف دبي على إدراج الصكوك في بورصاتها وتشجيع شركاتها شبه الحكومية على إصدار صكوك قابلة للتداول لكن الأمر قد يستغرق سنوات قبل أن يستطيع المعروض مواكبة الطلب.
مشكلة أخرى هي التأمين على الودائع. فالحكم على الودائع بأنها مستقرة يستلزم أن تشملها الحماية التأمينية لكن برامج التأمين الإسلامي نادرة لأسباب منها أن الدعم الحكومي للبنوك الإسلامية يعتبر أمرا مفهوما بشكل ضمني في كثير من دول الخليج.
كانت البحرين استحدثت تأمينا إسلاميا على الودائع في 1993. وفي مايو الماضي قالت قطر إنها ستطور برنامجا إسلاميا للتأمين على الودائع. وفي يونيو قالت بنجلادش إن برنامجا قائما يديره البنك المركزي سيشمل الودائع الإسلامية.
وقال المصدر المطلع على مشاورات مجلس الخدمات المالية الإسلامية "سيكون الأمر صعبا للبنوك الإسلامية على صعيد أوزان حسابات الاستثمار لكن هناك حلولا أو مسكنات كما يظهر النموذج القطري."

علما انه سوف يتم تطبيقه في بداية عام 2015
المصدر العربيه

كلمات البحث






رد مع اقتباس
قديم 16-11-2014, 01:51 PM   #2 (permalink)
الريشاوي
عضو ذهبي


الصورة الرمزية الريشاوي
الريشاوي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2780
 تاريخ التسجيل :  Jun 2009
 أخر زيارة : 10-12-2014 (04:13 PM)
 المشاركات : 1,740 [ + ]
 التقييم :  180
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: مصاعب كبيرة تواجه البنوك الإسلامية مع تطبيق بازل 3





شكرا لك .. ابن البلد ..

موضوع يستحق القراءة .. وتصور مستقبل النظام المالي ..

ورغم كل تلك المخاوف ... تبقى البنوك الأسلامية الغير تقليدية وشبه التقليدية !!! .. مصدر أمن وأمان

فـ البنوك الإسلامية لا تتعامل في سندات بضمان رهن عقاري؛ لأن هذه المعاملات المصرفية المركبة لا تتماشى مع الشريعة الإسلامية.

ما يستحق الذكر هنا أن أزمة الرهن العقاري عالي المخاطر كانت قد نشبت في الولايات المتحدة في أكتوبر عام 2007 بعد أن ارتفعت بشدة

حالات تخلف المتعاملين بنظام الرهن العقاري عن سداد الأقساط المطلوبة منهم، ما هدّد بإدخال الاقتصاد الأمريكي في حالة كساد، وهو ما انعكس

بدوره على أداء معظم أسواق المال في مختلف أرجاء العالم2008. وظهر ذلك جليًّا في اضطرار بنوك عالمية مثل سيتي جروب. ويو. بي. إس لشطب

أصول تزيد قيمتها على 80مليار دولار؛ بسبب خسائر سوق الائتمان.

وفي المقابل فإن البنوك الإسلامية في ماليزيا والخليج العربي لم تتأثر بشيء يذكر من الأزمة.


 


رد مع اقتباس
قديم 16-11-2014, 04:26 PM   #3 (permalink)
ابن البلد
المستشار الخاص للمجالس ومشرف المجلس الاقتصادي


الصورة الرمزية ابن البلد
ابن البلد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 42
 تاريخ التسجيل :  Mar 2007
 أخر زيارة : 16-10-2017 (12:57 PM)
 المشاركات : 5,646 [ + ]
 التقييم :  399
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي رد: مصاعب كبيرة تواجه البنوك الإسلامية مع تطبيق بازل 3



الريشـــــــــاوي

اشكرك على المرور وقراءة موضوعي المنقول وعلى المداخله والتطمين
وحسب اعتقادي انه ليس هناك ازمه ماليه لاعالميه ولامحليه وانماهي ازمه
اوجدت نفسها بين اوساط البنوك الاسلاميه هنا وهناك نتيجة لاتفاقية بازل 3
بخصوص كيفية التعامل معها وفق ماتقتضيه المصلحه وموافقتها للشريعه الاسلاميه
التي تحل البيع وتحرم الربا
وبحمدالله وشكره لدينا علماء فقيهين بالدين والاقتصاد والتجاره العامه المشبوهه وغير المشبوهه
يستطيعون عزل الخبيث من الطيب ويبينونه للمسلمين ويتخذون القرار السليم
ويبدو انهم وجدوا حلا وهو النموذج القطري الذي لم اطلع عليه لحد الان ولا اعرف عنه شيئا
رغم ان لدينا صكوك وسندات شرعيه ولكنها اقل من القليل تم عرضها عبر شاشات التداول
ولكنها لم تجد من يتعامل بها فحذفت من التداول .

وشكرا لك .


 

التعديل الأخير تم بواسطة ابن البلد ; 16-11-2014 الساعة 04:31 PM

رد مع اقتباس
قديم 16-11-2014, 10:24 PM   #4 (permalink)
محمد العابر
نائب المدير العام ومؤسس موسوعة الألغاز


الصورة الرمزية محمد العابر
محمد العابر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4559
 تاريخ التسجيل :  Mar 2010
 أخر زيارة : اليوم (12:28 AM)
 المشاركات : 41,222 [ + ]
 التقييم :  4017
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 SMS ~
اللهُم أنْتَ رَبِي لا إلَهَ إلا أَنْت
خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ
وَأَنَا عَلَى عَهْدِك َوَوَعْدِكَ مَاسْتَطَعْتَ
أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْت
أَبوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَي
وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي فَاغْفِر لِي
فَإِنَّهُ لا يَغْفِر الذُنُوبَ إِلا أَنتَ
******
لوني المفضل : Darkred

اوسمتي

افتراضي رد: مصاعب كبيرة تواجه البنوك الإسلامية مع تطبيق بازل 3



ودهم يحكمونك من كل النواحي
يا زين يوم يجمد حسابك يـ ابن البلد من امريكا
وانت بالقريات ولازم تراجع ولاية تكساس لتذويب الثلج عنه
>> كلاااام مبالغ فيه ولكن لا نستبعد يصير

اهم شي يركزون على هـ الجملة
(( فنظرا لحرمة مدفوعات الفائدة وفقا لمبادئ الشريعة ))
اذا ما ستقلت البنوك الاسلامية بمعاملاتها الشرعية عن باق الدول التي تنص معاملاتها
على المكاسب الغير شرعية انتشر الربا .


 
  مـواضـيـعـي


رد مع اقتباس
قديم 17-11-2014, 09:47 PM   #5 (permalink)
ابن البلد
المستشار الخاص للمجالس ومشرف المجلس الاقتصادي


الصورة الرمزية ابن البلد
ابن البلد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 42
 تاريخ التسجيل :  Mar 2007
 أخر زيارة : 16-10-2017 (12:57 PM)
 المشاركات : 5,646 [ + ]
 التقييم :  399
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي رد: مصاعب كبيرة تواجه البنوك الإسلامية مع تطبيق بازل 3



ابو سامر وفقك الله
بالنسبه لحسابي هناك ابشرك انه متجمد خلقه وﻻهو بحاجه
الى تبريد اكثر مماهو عليه
وشكرا لك ولمرورك الكريم


 


رد مع اقتباس
   
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
   
   


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:55 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظة لمجالس قبيلة الشرارات
  مجموعة ترايدنت العربية