روابط مهمة  : |  استرجاع كلمة المرور  |  طلب كود تفعيل العضوية   | تفعيل العضوية

 
بسم الله الرحمن الرحيم,
ديوان شعراء قبيلة الشرارات
عدد الضغطات : 9,409
عدد الضغطات : 3,822
إظهار / إخفاء الإعلاناتلجميع الاعلانات ذات الحجم الصغير
عدد الضغطات : 7,005 عدد الضغطات : 11,078 مساحة إعلانيه
   
العودة   .:: مجالس قبيلة الشرارات ::. > [مجالس قبيلة الشرارات الأدبية ] > مجلس لغتنا العربية والشعر الفصيح
مجلس لغتنا العربية والشعر الفصيح يهتم باللغه العربيه الفصحى وبقصائد اللغة العربية الفصحى القديمة منها والمعاصرة
   
إضافة رد
   
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-04-2012, 01:54 PM   #351 (permalink)
المهندس
المستشار الخاص للمجالس


الصورة الرمزية المهندس
المهندس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 12
 تاريخ التسجيل :  Mar 2007
 أخر زيارة : 11-10-2017 (08:46 AM)
 المشاركات : 4,374 [ + ]
 التقييم :  2249
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي رد: كلمات فصحى تحفظها لهجة قبيلة الشرارات



القالي والوالي : من اللغة : القالي هو : المبغض ، والوالي هو : المحب
يقول المثل لدى قبيلة الشرارات :
( لا والي ولا قالي ) ، ويقال هذا المثل لحالة عدم وجود النصير أو المعين وتقطـّـع السبل لدرجة
معها أنه حتى وجود العدو قد يكون مفيداً وحالٌ أفضل مما هو عليه الأمر ، فلا وجود عدو ولا وجود محب
وفي أشد وأسوأ حال .

نحله : يقولون فلان نحل ابنه الناقة فلانة . أي أعطاه إياها عطية عن طيب نفس .
قال تعالى :

{وَآتُواْ النَّسَاء صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً فَإِن طِبْنَ لَكُمْ عَن شَيْءٍ مِّنْهُ نَفْساً فَكُلُوهُ هَنِيئاً مَّرِيئاً }النساء4


ومن لسان العرب لابن منظور :
أَبْرَمَ الأَمرَ وبَرَمَه أَحْكَمه والأصل فيه إبْرامُ الفَتْل إذا كان ذا طاقيْن وأَبْرَمَ الحَبْلَ أَجادَ فتله وقال أَبو حنيفة أَبْرَمَ الحَبْلَ جعله طاقَيْن ثم فَتَله والمُبْرَمُ والبَريمُ الحَبْل الذي جمع بين مَفْتُولَيْن فَفُتِلا حَبْلاً واحداً مثل ماء مُسْخَنٌ وسَخِينٌ وعَسَلٌ مُعْقَدٌ وعَقِيدٌ ومِيزانٌ مُتْرَصٌ وتَريصٌ والمُبْرَمُ من الثِّياب المَفْتُول الغَزْل طاقَيْن ومنه سمِّي المُبْرَمُ وهو جنسٌ من الثِّياب والمَبارِمُ المَغازِلُ التي يُبْرَمُ بها والبَريمُ خَيْطان مُخْتلفان أَحمرُ وأَصفرُ وكذلك كل شيء فيه لَوْنان مُخْتلِطان وقيل البَريمُ خَيْطان يكونان من لَوْنَيْن .
وكل تلك المعاني لتلك المفردات بذاتها متداولة في لهجة قبيلة الشرارات .


 
 توقيع : المهندس

التعديل الأخير تم بواسطة المهندس ; 20-04-2012 الساعة 02:05 PM

رد مع اقتباس
قديم 04-08-2012, 11:30 PM   #352 (permalink)
المهندس
المستشار الخاص للمجالس


الصورة الرمزية المهندس
المهندس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 12
 تاريخ التسجيل :  Mar 2007
 أخر زيارة : 11-10-2017 (08:46 AM)
 المشاركات : 4,374 [ + ]
 التقييم :  2249
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي رد: كلمات فصحى تحفظها لهجة قبيلة الشرارات



نفج : أي : الخروج للكائنات من المكان أو المقر بكثافة أو بسرعة ومفجأة
من لسان العرب لابن منظور :
( نفج ) نَفَجَ الأَرنَبُ إِذا ثارَ ونَفَجَت وهو أَوْحَى عَدْوِها وأَنْفَجَها الصائدُ أَثارها من مَجْثَمِها وفي حديث قَيْلةَ فانْتَفَجَتْ منه الأَرنبُ أَي وَثَبَتْ ونَفَجْتُه أَنا أَثَرْتُه فثارَ من جُحْرِه ومنه الحديث فانْتَفَجْنا أَرنباً أَي أَثَرْناها ومنه الحديث أَنه ذَكر فِتْنَتَين فقال ما الأُولى عند الآخرة إِلا كَنَفْجةِ أَرنبٍ أَي كَوَثْبَتِه من مَجْثَمِه يُريدُ تقليلَ مدتها ابن سيده نَفَجَ اليَرْبوعُ يَنْفِجُ ويَنْفُجُ نُفوجاً وانْتَفَجَ عَدَا وأَنْفَجَه الصائدُ واسْتَنْفَجَه استخرجه

مرط : أي نتف أو أخذ بسرعة وخلسه
من المحيط في اللغة لابن عباد :
مرط :
المَرْطُ: نَتْفُكَ الشعْرَ والرِّيْشَ عن الجَسَدِ. وتَمَرَّطَ الذِّئْبُ: سَقَطَ شَعْرُهُ، فهو أمْرَطُ: لا شَعْرَ على جَسَدِه وصَدْرِه إلّاَ القَلِيْلُ، وسَهْم أمْرَطُ: قد سَقَطَ عنه قُذَذُه ، وأمْرَطَتِ النَّخْلَةُ: إذا سَقَطَ بُسْرُها غَضاً، وهي مُمْرِطٌ. وامْتَرَطْتُ الشيْءَ من يَدِه: اخْتَلَسْته.


 

التعديل الأخير تم بواسطة المهندس ; 04-08-2012 الساعة 11:43 PM

رد مع اقتباس
قديم 04-08-2012, 11:53 PM   #353 (permalink)
متابع من بعيد
عضو سوبر


الصورة الرمزية متابع من بعيد
متابع من بعيد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5916
 تاريخ التسجيل :  Oct 2010
 أخر زيارة : 14-03-2015 (01:32 AM)
 المشاركات : 760 [ + ]
 التقييم :  51
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي رد: كلمات فصحى تحفظها لهجة قبيلة الشرارات



لاهنتم على هذا الموضوع القيم...

أود أضافة كلمتين:

بجد
يجبده

حفظكم الله وبارك بكم


 


رد مع اقتباس
قديم 05-08-2012, 12:12 AM   #354 (permalink)
المهندس
المستشار الخاص للمجالس


الصورة الرمزية المهندس
المهندس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 12
 تاريخ التسجيل :  Mar 2007
 أخر زيارة : 11-10-2017 (08:46 AM)
 المشاركات : 4,374 [ + ]
 التقييم :  2249
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي رد: كلمات فصحى تحفظها لهجة قبيلة الشرارات



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة متابع من بعيد مشاهدة المشاركة
لاهنتم على هذا الموضوع القيم...

أود أضافة كلمتين:

بجد
يجبده

حفظكم الله وبارك بكم
متابع من بعيد
حياك الله
نريد ذكر لتلك الكلمتين والإستدلال من المعاجم اللغوية أو الشعر الفصيح أو الأحاديث النبوية
أو القرآن الكريم أو الحكم والأمثال الفصيحة وهذا مطلوب لإيراد الكلمات وذكر
ذلك في مقدمة الموضوع


 


رد مع اقتباس
قديم 03-11-2012, 12:46 AM   #355 (permalink)
الرأي الآخر
عضو برونزي


الصورة الرمزية الرأي الآخر
الرأي الآخر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8306
 تاريخ التسجيل :  Dec 2011
 أخر زيارة : 20-03-2013 (02:09 PM)
 المشاركات : 243 [ + ]
 التقييم :  13
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: كلمات فصحى تحفظها لهجة قبيلة الشرارات



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عندما نرى منظراً محزناً أو مؤلماً أو يأتينا خبرٌ مسيء وهكذا نقول : يالوعتي
وإن رأينا طفلاً يتيماً أو مريضاً أو رأيناً كبيراً في السن نعطف عليه ونقول : يالوعتي منه .
أصل ذلك في اللغة فصيح فالكلمة مركبة من :
يا : حرف نداء
لوعتي : من اللوعه وهي مرض القلب وحرقته من المرض والحب والحزن وقيل هي حُرْقةُ الحُزْن والهَوى والوجْد ( لسان العرب ) .
فنقول : يالوعتي أي : يامرضي ويا حزني .
و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


 


رد مع اقتباس
قديم 27-06-2014, 03:22 AM   #356 (permalink)
المهندس
المستشار الخاص للمجالس


الصورة الرمزية المهندس
المهندس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 12
 تاريخ التسجيل :  Mar 2007
 أخر زيارة : 11-10-2017 (08:46 AM)
 المشاركات : 4,374 [ + ]
 التقييم :  2249
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي رد: كلمات فصحى تحفظها لهجة قبيلة الشرارات



عفت .
من (لسان العرب)
العَفْتُ واللَّفْتُ: اللَّيُّ الشديد. عَفَتَه يَعْفِتُه عَفْتاً: لواه.
وكل شيء ثَنَيْته: فقد عَفَتَّه تَعْفِتُه عَفْتاً.
وعَفَتَ يَدَه يَعْفِتُها عَفْتاً: لَواها ليَكْسِرها.
وعَفَتَه يَعْفِتُه عَفْتاً: كسَرَه؛ وقيل: كسَرَه كَسْراً ليس فيه ارْفِضَاضٌ، يكون في الرَّطْبِ واليابس.


 


رد مع اقتباس
قديم 31-01-2016, 03:29 PM   #357 (permalink)
المهندس
المستشار الخاص للمجالس


الصورة الرمزية المهندس
المهندس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 12
 تاريخ التسجيل :  Mar 2007
 أخر زيارة : 11-10-2017 (08:46 AM)
 المشاركات : 4,374 [ + ]
 التقييم :  2249
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي رد: كلمات فصحى تحفظها لهجة قبيلة الشرارات



شاركونا الموضوع


 


رد مع اقتباس
قديم 31-01-2016, 04:20 PM   #358 (permalink)
المظلي
عضو مُميز


الصورة الرمزية المظلي
المظلي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8035
 تاريخ التسجيل :  Sep 2011
 أخر زيارة : 14-10-2017 (08:45 AM)
 المشاركات : 1,356 [ + ]
 التقييم :  53
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: كلمات فصحى تحفظها لهجة قبيلة الشرارات



صرحه موضوع قيم بارك الله فيكم
والشكر كل من ساهم به تقديري للجميع


 


رد مع اقتباس
   
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
   
   


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موارد قبيلة الشرارات.. وادي السرحان مجلس الموارد والمراعي 12 18-08-2016 05:36 PM
قبيلة الشرارات :عشيرة العزام فتحي العزام مجلس نسب وأصول قبيلة الشرارات 14 14-09-2010 03:43 AM
** إدارة وأعضاء وشعراءمجالس قبيلة الشرارات يرحبون بعودة الأمير سلطان بن عبدالعزيز ** أنا غير مجلس بلادي الغالية وعاصفة الحزم 34 18-12-2009 11:14 PM


الساعة الآن 07:01 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظة لمجالس قبيلة الشرارات
  مجموعة ترايدنت العربية