روابط مهمة  : |  استرجاع كلمة المرور  |  طلب كود تفعيل العضوية   | تفعيل العضوية

 
بسم الله الرحمن الرحيم,
ديوان شعراء قبيلة الشرارات
عدد الضغطات : 9,431
عدد الضغطات : 3,838
إظهار / إخفاء الإعلاناتلجميع الاعلانات ذات الحجم الصغير
عدد الضغطات : 7,020 عدد الضغطات : 11,097 مساحة إعلانيه
   
العودة   .:: مجالس قبيلة الشرارات ::. > [مجالس قبيلة الشرارات الأدبية ] > مجلس لغتنا العربية والشعر الفصيح
مجلس لغتنا العربية والشعر الفصيح يهتم باللغه العربيه الفصحى وبقصائد اللغة العربية الفصحى القديمة منها والمعاصرة
   
إضافة رد
   
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 31-07-2007, 03:16 PM   #21 (permalink)
المهندس
المستشار الخاص للمجالس


الصورة الرمزية المهندس
المهندس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 12
 تاريخ التسجيل :  Mar 2007
 أخر زيارة : 11-10-2017 (08:46 AM)
 المشاركات : 4,374 [ + ]
 التقييم :  2249
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي رد: كلمات فصحى من لهجة قبيلة الشرارات



كلمة " قصم " أي " كسر " ومنها المثل القائل : ( القشة التي قصمت ظهر البعير ) .

يقال : رمح قَصِمٌ: منكسر ، ورجل أَقصمُ

الثنية إِذا كان منكسرها من النصف بيّن القَصَمِ

وكلُّ شيء كَسَرْته فقد قَصَمْته . لسان العرب لابن منظور


قال تعالى :

{وَكَمْ قَصَمْنَا مِن قَرْيَةٍ كَانَتْ ظَالِمَةً وَأَنشَأْنَا بَعْدَهَا قَوْماً آخَرِينَ }الأنبياء11

(وكم قصمنا) أهلكنا (من قرية) أي أهلها (كانت ظالمة) كافرة (وأنشأنا بعدها قوما آخرين) . تفسير الجلالين .


 
 توقيع : المهندس

التعديل الأخير تم بواسطة المهندس ; 31-07-2007 الساعة 03:52 PM

رد مع اقتباس
قديم 31-07-2007, 03:40 PM   #22 (permalink)
صيفور
اداري ومستشار خاص للمجالس


الصورة الرمزية صيفور
صيفور غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 20
 تاريخ التسجيل :  Mar 2007
 أخر زيارة : 15-10-2017 (04:10 AM)
 المشاركات : 7,472 [ + ]
 التقييم :  2229
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Crimson

اوسمتي

افتراضي رد: كلمات فصحى من لهجة قبيلة الشرارات



انعت, انعتني اياه (( صفه لي )) من لهجتنا :ـ
يقول ابو نواس:ــ

أنعتُ الـرّوضُ إلاّ رأيتُ بـهِ
.............................. قَصراً مُنيفاً، عليهِ النّخلُ مشتَمِلُ




شكرا لكم على هذا الموضوع


 
 توقيع : صيفور
قبيح من الإنسان أن ينسى عيوبه *** ويذكر عيبا في أخيه قد اختفى
ولو كان ذا عقل لما عاب غيره *** وفيه عيوب لو رآها قد اكتفى

لكل كلمه أذن .. ولعل أذنك ليست لكلماتي .. فلاتتهمني بالغموض .




لَمْ يُبْـقِ إِلاَّ حَنينـاً فـي أَضالِعِـهِ = لِلرّاحِليـنَ وَقَـلْـبـاً كادَ يَنْفَـطِـرُ
يُغالِـبُ اليَأْسَ وَالأَحْـزانُ تَغْلِبُـهُ = يُجَـدِّدُ العَـزْمَ وَالآمـالُ تَنْـدَثِـرُ

ومهما كانت مساحة الاختلاف كبيرة تظل مساحة الاحترام اكبر


رد مع اقتباس
قديم 31-07-2007, 04:15 PM   #23 (permalink)
المهندس
المستشار الخاص للمجالس


الصورة الرمزية المهندس
المهندس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 12
 تاريخ التسجيل :  Mar 2007
 أخر زيارة : 11-10-2017 (08:46 AM)
 المشاركات : 4,374 [ + ]
 التقييم :  2249
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي رد: كلمات فصحى من لهجة قبيلة الشرارات



كلمة : يعصّم أي : يربط والعصام هو الرباط .

وعصامُ القِرْبةِ والدَّلْوِ والإداوة: حَبْلٌ تُشدُّ به. وعَصمَ

القِرْبةَ وأَعْصَمَها: جعلَ لها عِصاماً، وأَعْصَمَها: شَدَّها بالعِصام.

وكلُّ شيءٍ عُصِمَ به شيءٌ عِصامٌ، والجمعُ أَعْصِمةٌ وعُصُمٌ. وفي التنزيل: ولا تُمَسِّكُوا

بِعِصَمِ الكَوافِر؛ وجاء ذلك في حديث الحُدَيْبية جمع عِصْمة، والكَوافِر: النساءُ الكَفَرَةُ،

قال ابن عرفة: أي بِعَقْدِ نِكاحِهنَّ. يقال: بيدهِ عِصْمةُ النِّكاح أي عُقْده

" لسان العرب لابن منظور "


 

التعديل الأخير تم بواسطة المهندس ; 31-07-2007 الساعة 04:18 PM

رد مع اقتباس
قديم 31-07-2007, 06:34 PM   #24 (permalink)
المهندس
المستشار الخاص للمجالس


الصورة الرمزية المهندس
المهندس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 12
 تاريخ التسجيل :  Mar 2007
 أخر زيارة : 11-10-2017 (08:46 AM)
 المشاركات : 4,374 [ + ]
 التقييم :  2249
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي رد: كلمات فصحى من لهجة قبيلة الشرارات



كلمة : حثرب ، يقال حثرب اللبن أي أنعزلت مكوناته وركدت في أسفل الإناء .

وتقال كلمة " حثرب " بمعنى سقط بالقاع مثل قاع البئر .

وفي لسان العرب لابن منظور .

حثرب: حَثرَبَتِ القَلِيبُ: كَدُرَ ماؤُها، واخْتَلَطَتْ به الحَمْأَةُ.
وأَنشد:
لم تَرْوَ، حَتَّى حَثرَبَتْ قَلِيبُها * نَزْحاً، وخافَ ظَمَأً شَرِيبُها

والحُثْرُبُ: الوَضَرُ يَبْقَى في أَسْفَلِ القِدْرِ.


وفي لسان العرب لابن منظور .

نشب: نَشِبَ الشيءُ في الشيءِ، بالكسر، نَشَباً ونُشوباً ونُشْبةً: لم

يَنْفُذْ؛ وأَنْشَبَه ونَشَبَه؛ قال:

هُمُ أَنْشَبُوا صُمَّ القَنا في صُدُورِهِم، * وبِـيضاً تَقِـيضُ البَيْضَ من حيثُ طائرُهْ

وأَنْشَبَ البازي مَخالِـبَه في الأَخيذَة. ونَشِبَ فلانٌ مَنْشَبَ سَوْءٍ إِذا وَقَعَ فيما لا مَخْلَص

منه؛ وأَنشد:

وإِذا الـمَنِـيَّةُ أَنْشَبَتْ أَظْفارَها، * أَلْفَيْتَ كلَّ تَميمةٍ لا تَنْفَعُ

كلمة : جرد

والجَرْدُ: الخَلَقُ من الثياب. وما نُصِحَ أَي ما خيط.


 

التعديل الأخير تم بواسطة المهندس ; 31-07-2007 الساعة 09:25 PM

رد مع اقتباس
قديم 31-07-2007, 10:56 PM   #25 (permalink)
المهندس
المستشار الخاص للمجالس


الصورة الرمزية المهندس
المهندس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 12
 تاريخ التسجيل :  Mar 2007
 أخر زيارة : 11-10-2017 (08:46 AM)
 المشاركات : 4,374 [ + ]
 التقييم :  2249
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي رد: كلمات فصحى من لهجة قبيلة الشرارات



محبتر : القصير قوي الجسم والأطراف


وفي لسان العرب لابن منظور .

بحتر: البُحْتُر: بالضم: القصير المجتمع الخَلْقِ، وكذلك الحُبْتُرُ،

وهو مقلوب منه، والأُنثى بُحْتُرَة والجمع البحاتِرُ.


 


رد مع اقتباس
قديم 01-08-2007, 02:20 AM   #26 (permalink)
المهندس
المستشار الخاص للمجالس


الصورة الرمزية المهندس
المهندس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 12
 تاريخ التسجيل :  Mar 2007
 أخر زيارة : 11-10-2017 (08:46 AM)
 المشاركات : 4,374 [ + ]
 التقييم :  2249
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي رد: كلمات فصحى من لهجة قبيلة الشرارات



الربٍق : هو حبل فيه حلقات منه توضع بأعناق صغار الأغنام والماعز حتى لا ترضع

أمهاتها .

الرخل : انثى الضأن الصغيرة .

وفي لسان العرب .

والرِّبْقُ، بالكسر، كل ذلك: الحبْلُ

والحَلْقةُ تشدّ بها الغنم الصغار لئلا تَرْضَع، والجمع أَرْباقٌ ورِباقٌ

ورِبَقٌ.

ويروى عن حذيفة: مَن فارَق الجماعةَ قِيدَ شِبْر فقد خَلع

رِبقةَ الإِسلام من عُنقه


رخل: الرِّخْل والرَّخِل: الأُنثى من أَولاد الضأْن


 

التعديل الأخير تم بواسطة المهندس ; 01-08-2007 الساعة 02:34 AM

رد مع اقتباس
قديم 01-08-2007, 03:14 AM   #27 (permalink)
نوماس
كـــــــبــــار الـشــخـصـيـات


الصورة الرمزية نوماس
نوماس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 481
 تاريخ التسجيل :  Jun 2007
 أخر زيارة : 02-11-2016 (11:54 AM)
 المشاركات : 414 [ + ]
 التقييم :  12
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: كلمات فصحى من لهجة قبيلة الشرارات



اروج
كلمه مشهوره كثيرا ماقيلتلي : أروج
وتعني أسرع

ويبدو لي انها عربية فصيحة ( راج ) أي طاف مسرعاً ، وراج ... انتشر


تقبلوا تحياتي


 
 توقيع : نوماس


رد مع اقتباس
قديم 01-08-2007, 03:17 AM   #28 (permalink)
نوماس
كـــــــبــــار الـشــخـصـيـات


الصورة الرمزية نوماس
نوماس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 481
 تاريخ التسجيل :  Jun 2007
 أخر زيارة : 02-11-2016 (11:54 AM)
 المشاركات : 414 [ + ]
 التقييم :  12
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: كلمات فصحى من لهجة قبيلة الشرارات



كلمة بو

ويقال عند البدو لابن الناقة المذبوح حين يحشى كي تدر حليبها ( بوّ )

وهي ايضاً كلمة فصيحة ، قال الشاعر العربي :

إن كنت لا تفهم ما قلته =فأنت عندي رجل بو


 


رد مع اقتباس
قديم 01-08-2007, 05:21 AM   #29 (permalink)
وادي السرحان
مراقب سابق وعضو مميز


الصورة الرمزية وادي السرحان
وادي السرحان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 458
 تاريخ التسجيل :  Jun 2007
 أخر زيارة : 23-08-2012 (11:02 AM)
 المشاركات : 2,867 [ + ]
 التقييم :  366
لوني المفضل : Darkslateblue

اوسمتي

افتراضي رد: كلمات فصحى من لهجة قبيلة الشرارات



اولا : مشكور للأخ خالد بن جايز على هاالانجاز الغير جديد .. وله كل الشكر مني انا على هذا الموضوع .... واعطيه وسام على هذا الموضوع...

ثانيا : بالنسبة للهجة الشرارات فإننا دائما نجد كلمة ( قبيلان) اي (قبيل الآن)
فهي كلمة عربية فصحى وبحته ..........
ولقد حاولت ان اسرد ابيات لشعراء الجاهليين ولكن لم استطع ولكن سوف اضعها في القريب العاجل إن شاء الله ...


 
 توقيع : وادي السرحان
كل الظلام الذي في الدنيا ..... لايستطيع ان يخفي ضوء الشمعة المضيئة.....



رد مع اقتباس
قديم 01-08-2007, 04:05 PM   #30 (permalink)
المهندس
المستشار الخاص للمجالس


الصورة الرمزية المهندس
المهندس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 12
 تاريخ التسجيل :  Mar 2007
 أخر زيارة : 11-10-2017 (08:46 AM)
 المشاركات : 4,374 [ + ]
 التقييم :  2249
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي رد: كلمات فصحى من لهجة قبيلة الشرارات



اليوم جايب لكم كلمات من كلام أهلنا ( شيابنا ) يمكن بعض الشباب ما يعرفها لكنها تتضح من التفسير .

يقوولن والله شعيب دمث أو فيضة دمثه .

دمث: دَمِثَ دَمَثاً، فهو دَمِثٌ: لانَ وسَهُلَ.
والدَّماثَةُ: سُهولةُ الخُلُق. يقال: ما أَدْمَثَ فلاناً وأَلْيَنَه
ومكانٌ دَمِثٌ ودَمْثٌ: لَيِّنُ المَوْطِئ؛ ورملَةٌ دَمَثٌ، كذلك،
كأَنها سُمِّيَتْ بالمصدر؛ قال أَبو قِلابَة:
خَوْدٌ ثَقالٌ، في القِيام، كرَمْلةٍ
دَمَثٍ، يُضِيءُ لها الظلامُ الحِنْدسُ
دجج: دَجَّ القَوْمُ يَدِجُّونَ دَجّاً ودَجِيجاً ودَجَجاناً: مَشَوْا
مَشْياً رُوَيْداً في تَقارُبِ خَطْوٍ؛ وقيل: هو أَن يقبلوا ويدبروا


نقول للمرأة التي تغزل الغزل : " دملجيه " يعني خلّي الخيط المغزول متساوي .

ونقول : مدملج السيقان أي مليئات ومستويات .


دملج: الدَّمْلَجَةُ: تسوية الشيءِ كما يُدَمْلَجُ السِّوارُ. وفي حديث
خالد بن مَعْدانَ: دَمْلَجَ الله لُؤْلُؤَةً؛ دَمْلَجَ الشَّيءَ إِذا
سوَّاه وأَحسن صنعته.


نقول : والله شفت فلان ( كبير سن ) يدوبح ( يمشي منحني الظهر )

دبح: دَبَّحَ الرجلُ: حَنَى ظهره؛ عن اللحياني.
والتَّدْبيح: تنكيس الرأْس في المشي. والتَّدْبيح في الصلاة: أَن
يطأْطئ رأْسه ويرفع عجزه؛ وقيل: يبسط ظهره ويطأْطِئُ رأْسه فيكون رأْسه أَشد
انحطاطاً من أَليتيه؛ وفي الحديث: أَنه نهى أَن يُدَبِّح الرجلُ في
الركوع كما يُدَبِّحُ الحمار؛ قال أَبو عبيد: معناه يطأْطئ رأْسه في الركوع
حتى يكون أَخفض من ظهره؛ ابن الأَعرابي: التَّدْبيح خَفْضُ الرأْس
وتنكيسه؛ وأَنشد أَبو عمرو الشَّيْباني:
لما رَأَى هِراوَةً ذاتَ عُجَرْ،
دَبَّحَ واسْتَخْفى ونادى: يا عُمَرْ


نقول للسكين الغير حاد : أدرد ، ونقول سنونه درد أي ماباقي من حدتهن شيء .

درد: الدَّرَد: ذهاب الأَسنان، دَرِدَ دَرَداً.
ورجل أَدْرَدُ: ليس في فمه سن، بيّن الدَّرَد، والأُنثى دَرْداء


قصيدة كان ظاهر الدعيجاء - رحمه الله - دوماً

يرددها ، ويقال أنها لسليم الفقاعيص رحمه الله حفظت منها :


عزالله اني على الخيّه=وان جيت مع الدوّ ذومالي
إن جيت محدن فطن ليّه=ولا صرت عقب البطأ غالي
متى وانا ارجيك يا حييه=واتنى المقادير يالغالي .

دوا: الدَّوُّ: الفَلاةُ الواسِعَة، وقيل: الدَّوُّ المُسْتوية من
الأَرض. والدَّوِّيَّة: المنسوبة إِلى الدَّوِّ؛ وقال ذو الرمة:
ودوّ ككَفِّ المُشْتري غيرَ أَنَّه
بساطٌ، لأَخْماسِ المَراسِيلِ، واسعُ
(* قوله «لأخماس المراسيل إلخ» هو بالخاء المعجمة في التهذيب).
أَي هي مُستويةٌ ككَفِّ الذي يُصافِقُ عند صَفْقَة البيع، وقيل:
دَوِّيَّة وداوِيَّة إِذا كانت بعيدةَ الأَطرافِ مُستوية واسعة

يقول زميلنا الحوت بشريط الإهداءات عند فوز المنتخب العراقي على منتخبنا بكأس آسيا : الحكم " دغّـــاي "

دغا: الدَّغْوَةُ والدَّغْيَة: السَّقْطَةُ القَبيحة، وقيل: الكلمة
القَبيحة تسمعها، وقيل: تَسْمَعُها عن الإنسان. ورجل ذُو دَغَواتٍ
ودَغَيَاتٍ: لا يَثْبُتُ على خُلُقٍ، وقيل: ذو أَخْلاقٍ رَدِيئةٍ، والكلمة واوية
ويائية؛ قال رؤبة:
ذَا دَغَواتٍ قُلَّبَ الأَخْلاقِ
أَي ذا أَخْلاقٍ رَدِيئَةٍ مُتَلَوِّنَة؛ وقال أَيضاً:
ودَغْيَة مِنْ خَطِلٍ مُغْدَوْدِنِ
قال: ولم نسمع دَغَيات ولا دَغْيَةً إلا في بيت رؤبة فإنه قال: نحن
نقولُ دَغْية وغيرنا يَقُول دَغْوة.


المرجع : لسان العرب لإبن منظور .


 

التعديل الأخير تم بواسطة المهندس ; 01-08-2007 الساعة 07:09 PM

رد مع اقتباس
   
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
   
   


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موارد قبيلة الشرارات.. وادي السرحان مجلس الموارد والمراعي 12 18-08-2016 05:36 PM
قبيلة الشرارات :عشيرة العزام فتحي العزام مجلس نسب وأصول قبيلة الشرارات 14 14-09-2010 03:43 AM
** إدارة وأعضاء وشعراءمجالس قبيلة الشرارات يرحبون بعودة الأمير سلطان بن عبدالعزيز ** أنا غير مجلس بلادي الغالية وعاصفة الحزم 34 18-12-2009 11:14 PM


الساعة الآن 02:33 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظة لمجالس قبيلة الشرارات
  مجموعة ترايدنت العربية