روابط مهمة  : |  استرجاع كلمة المرور  |  طلب كود تفعيل العضوية   | تفعيل العضوية

 
بسم الله الرحمن الرحيم,
ديوان شعراء قبيلة الشرارات
عدد الضغطات : 10,365
عدد الضغطات : 4,457
إظهار / إخفاء الإعلاناتلجميع الاعلانات ذات الحجم الصغير
عدد الضغطات : 7,400 عدد الضغطات : 11,889 مساحة إعلانيه
   
العودة   .:: مجالس قبيلة الشرارات ::. > [ مجالس قبيلة الشرارات الخاصة ] > مجلس تاريخ وتراث قبيلة الشرارات
مجلس تاريخ وتراث قبيلة الشرارات يهتم بقصص قبيلة الشرارات ورجالاتها وشيوخها وفرسانها
   
ملاحظة: الحقوق امانه ولا نحلل احد إلا بحفظ حقوق المنتدى من خلال ذكر المصدر

إضافة رد
   
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1 (permalink)  
قديم 22-10-2010, 02:08 PM
الباتع
عضو جديد
الباتع غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 6013
 تاريخ التسجيل : Oct 2010
 فترة الأقامة : 2853 يوم
 أخر زيارة : 15-03-2014 (07:23 PM)
 المشاركات : 3 [ + ]
 التقييم : 10
 معدل التقييم : الباتع is on a distinguished road
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي للسهل الممتنع



السلام عليكم ورحمة الله

اخي العزيز السهل الممتنع
كنت مبحراً ابحث في عالم النت عن معلومات عن القران
ومررت بعدة مواقع ومنتديات لم تروي عطشي لهذا الموضوع" القران "
واخيراً رست سفينتي في منتداكم الشامخ بأعضائه وافراد قبيلة الشرارت العظام .

فقد ارويت عطشي واستزدت من مواضيعك الشيقة عن الثريا وقرانها .

لكن يوجد لدي استفسار عن عدد القرن وعدد الاشهر

فذكرت ان عدد القرن 12 قران اي من قران ( 25 إلى قران 3 )

فوجدت قصيدة للشاعر المعروف راشد الخلاوي يقول

وإلى قارن القمر الثريـا بحـادي
بعد أحد عشر عقب القران تغيـب


وسبع وسبع عد له بعـد غيبتـه
هذيك هي الكنـه تكـون مصيـب



ماهو هذا القران حسب علمك .



وفقكم الله

الموضوع الأصلي: للسهل الممتنع || الكاتب: الباتع || المصدر: .:: مجالس قبيلة الشرارات ::.

كلمات البحث






رد مع اقتباس
قديم 22-10-2010, 02:27 PM   #2 (permalink)
المهندس
المستشار الخاص للمجالس


الصورة الرمزية المهندس
المهندس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 12
 تاريخ التسجيل :  Mar 2007
 أخر زيارة : 12-08-2018 (05:31 PM)
 المشاركات : 4,262 [ + ]
 التقييم :  2249
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي رد: للسهل الممتنع



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الباتع مشاهدة المشاركة
لكن يوجد لدي استفسار عن عدد القرن وعدد الاشهر

فذكرت ان عدد القرن 12 قران اي من قران ( 25 إلى قران 3 )

فوجدت قصيدة للشاعر المعروف راشد الخلاوي يقول

وإلى قارن القمر الثريـا بحـادي
بعد أحد عشر عقب القران تغيـب


وسبع وسبع عد له بعـد غيبتـه
هذيك هي الكنـه تكـون مصيـب



ماهو هذا القران حسب علمك .



وفقكم الله
الأخ الباتع
حيـــّـــاك الله
على حسب معلوماتي المتواضعه سأجيبك على ما أعرفه إن كنت تقصد " حادي "وأعتبر ذلك تسلية لكم حفظكم الله حتى يأتي أستاذنا " السهل الممتنع " .
الثريا تقارن القمر في اليلة الفائتة لليوم الفردي من الأشهر القمرية فتقارن في الليالي التي تسبق الأيام 25،23،21،19،17،15،13،11،9،7،5،3 ، فالقران الذي يتم في الليلة الفائتة ليوم 11 يسمى : قران حادي .
والله أعلم


 
 توقيع : المهندس

التعديل الأخير تم بواسطة المهندس ; 22-10-2010 الساعة 04:25 PM

رد مع اقتباس
قديم 22-10-2010, 03:00 PM   #3 (permalink)
متعب النصّار
وصيف شاعر المليوم وأح ادارييمجالس لشارات


الصورة الرمزية متعب النصّار
متعب النصّار غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1773
 تاريخ التسجيل :  Aug 2008
 أخر زيارة : 19-02-2017 (10:52 PM)
 المشاركات : 3,566 [ + ]
 التقييم :  377
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 SMS ~
يانديمـي وإن حكـيـنـا بالمفيـد......الشعـر ماهـو بـ وزن وقافيه
الشعر إحساس ينبض بالوريد......إن تترجم جت حروفه دافيه
لوني المفضل : Darkgreen

اوسمتي

افتراضي رد: للسهل الممتنع



الله يحييك أخوي الباتع ويامرحبا فيك


سأرد عليك بما أعرف حتى يأتيك الخبر اليقين من أخونا السهل الممتنع ولو إن معلوماتي شبه أكيده



ماذكره هو قران 25 لأنه أضاف 11 يوم ثم قال سبع وسبع أي 14 يوم

الذي هو قران واحد وهو نهاية القرن السنه الفائته وهو نهاية الربيع ووبداية القيض
أي بداية ورد الإبل كما يقول المثل ( قران حادي على القليب ترادي ) أي بمعنى تزاحم)
حيث أنها بدت بالورد على الآبار لأنه إنتهى الربيع مع نهاية الجزو: االلي هو إنقطاع الإبل عن شرب المااء خلاال فترة االربيع والشتاء

والكنه هي الفتره الذي ذكرها الشاعر بإضافته 11 يوم ثم أسبوعين والتي صادفت
قران 25 وتلك هي بداية القرن الجديده وهي الفتره التي بين قران حادي وقران 25
التي ذكرتها لك وهي حسب مايسمونها البدو: غيبة النجوم



أرجوا أن أكون وفّقت



تحيّاتي لك ويامرحبا


 
 توقيع : متعب النصّار
تعالي وكل ذنب ٍ لي عليك أغفره
____________________كل الذنوب إن رجعتي بعتبرهن ثواب


Mt3bN@


رد مع اقتباس
قديم 22-10-2010, 03:20 PM   #4 (permalink)
وادي السرحان
مراقب سابق وعضو مميز


الصورة الرمزية وادي السرحان
وادي السرحان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 458
 تاريخ التسجيل :  Jun 2007
 أخر زيارة : 23-08-2012 (11:02 AM)
 المشاركات : 2,838 [ + ]
 التقييم :  366
لوني المفضل : Darkslateblue

اوسمتي

افتراضي رد: للسهل الممتنع



اهلا بك اخوي الباتع ...

والشكر موصول ايضا لاخونا المهندس على هذه الكلمات الطيبة ... وكذلك الاخ متعب النصار ..واريد ايضا ان اسليكم انا بدوري حتى ياتي اخونا السهل الممتنع ليفصل القول ...

الحقيقة ان هذا البيت يحتاج الى تفسير كثير جداً فهو اشبه باللغز ...

وإلى قارن القمر الثريـا بحـادي
.............بعد أحد عشر عقب القران تغيـب

المقصود هو ((قران حادي)) وبقي من تلك الايام التالي 13-15-17-19-21-23-25-3-5-7-9

وسبع وسبع عد له بعـد غيبتـه

..............................هذيك هي الكنـه تكـون مصيـب

المقصود هنا غياب (الثريا) وهو المسمى (بالكنة) وهي (اربعين يوم) ... فهي حسبة للفلكيون او هواة النجوم ...

انا لااريد ان افتي اكثر في هذا الكلام .. ننتظر السهل الممتنع لوضع النقاط على الحروف...ويعطي الدرجات لنا ..


 
 توقيع : وادي السرحان
كل الظلام الذي في الدنيا ..... لايستطيع ان يخفي ضوء الشمعة المضيئة.....


التعديل الأخير تم بواسطة وادي السرحان ; 22-10-2010 الساعة 03:25 PM

رد مع اقتباس
قديم 22-10-2010, 05:06 PM   #5 (permalink)
الباتع
عضو جديد


الصورة الرمزية الباتع
الباتع غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6013
 تاريخ التسجيل :  Oct 2010
 أخر زيارة : 15-03-2014 (07:23 PM)
 المشاركات : 3 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: للسهل الممتنع



المهندس

متعب النصًار

اشكر لكم تفضلكم بالرد
وتفصيلكم وكلامكم صحيح ولكن لم اقصد هذا

وادي السرحان

اشكر لك تفضلك
نعم انت فهمت ما اقصده
وهو هل يوجد قران 1 حسب مافهمت من بيت الخلاوي
وليس قران 11


 


رد مع اقتباس
قديم 23-10-2010, 08:15 PM   #6 (permalink)
عايش سلامه الشراري
المستشار الخاص للمجالس ومشرف ومراقب المجالس الخاصة


الصورة الرمزية عايش سلامه الشراري
عايش سلامه الشراري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1318
 تاريخ التسجيل :  Mar 2008
 أخر زيارة : 10-06-2018 (05:36 PM)
 المشاركات : 3,085 [ + ]
 التقييم :  3375
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 SMS ~
اخر مواضيعي
الدحًه والحاشي
و
الزواج عند الشرارات
لوني المفضل : Blueviolet

اوسمتي

افتراضي رد: للسهل الممتنع



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الباتع مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله








اخي العزيز السهل الممتنع
كنت مبحراً ابحث في عالم النت عن معلومات عن القران
ومررت بعدة مواقع ومنتديات لم تروي عطشي لهذا الموضوع" القران "
واخيراً رست سفينتي في منتداكم الشامخ بأعضائه وافراد قبيلة الشرارت العظام .

فقد ارويت عطشي واستزدت من مواضيعك الشيقة عن الثريا وقرانها .

لكن يوجد لدي استفسار عن عدد القرن وعدد الاشهر

فذكرت ان عدد القرن 12 قران اي من قران ( 25 إلى قران 3 )

فوجدت قصيدة للشاعر المعروف راشد الخلاوي يقول

وإلى قارن القمر الثريـا بحـادي
بعد أحد عشر عقب القران تغيـب


وسبع وسبع عد له بعـد غيبتـه
هذيك هي الكنـه تكـون مصيـب



ماهو هذا القران حسب علمك .




وفقكم الله
بسم الله
اولا الله يحييك اخي الباتع وارجو ان تكون اقامتك هنا ممتعة بين اخوانك واشكرك على طرح مثل هذة الاسئلة والتي تثري هذا الموضوع ........ كذلك اشكر الاخوان المهندس ومتعب النصار ووادي السرحان على المشاركة الطيبة


يقولون البدو والعرب عموما غابت الشمس ...بمعنى ان قرص الشمس قد غاب واذن لصلاة المغرب ....وهذا هو المعنى الفعلي ...ولكن هناك منهم من يقول غابت الشمس ولكن حقيقية لم تغب ولكنها اقتربت على الغياب وبقي لغيابها مقدار رمح او رمحين مثلا وكلا الفريقين على حق فاللغة العربية فيها المعنى الفعلي وفيها المعنى المجازي أي ان هناك غياب فعلي وغياب مجازي وهذا هو احد روائع اللغة العربية والتي تمتاز به على اللغات الاخرى .....والثريا كذلك لها غياب فعلي وغياب مجازي وكل غياب له فريق
فعندما تقارن الثريا مع القمر ليلة 3 (قران ثالث ) ويسمى هذا الشهر جمادى وهو اخر شهور الربيع فهذا القران هو بداية كنة الثريا ( كنة الثريا المجازية ) وتستمر طيلة الشهر وتظهرليلة 25 مع الفجر من الشرق دون دليلها في الشهر التالي أي انها تغيب 52 يوما
اما الكنه الفعلية للثريا فتبدأ عندما تقارن الثريا ليلة واحد من الشهر( بعد قران 3 ) ويسمى قران حادي وهو القران غير المرئي أي لاترى الثريا فقط يرى دليلها (سايقها) لذلك يسمى قران قلاش ليله والا ماش وهذا الشهر هو اول اشهر الصيف (اول قيظ)فتختفي الثريا بعد قران حادي ولا تظهر في السماء ليلا الا ليلة 25 فجرا دون دليلها (سايقها )من الشهر نفسة وهذا مايسمى بكنة الثريا (كنه فعلية ) أي ان الثريا تغيب وتختفي لمدة 25 يوما
وهذا ماقصده الشاعر والفلكي راشد الخلاوي منذ مئات السنين
11+7+7=25 يوما كنة الثريا الفعلية تبدأمن قران حادي لغاية 25 من الشهر نفسه وهو اول قيظ
لذلك تحدث بعض الاختلافات بين فريقي الفعلي والمجازي ..والسبب يرجع الى معنى كنه في اللغة العربيه وكما وضحنا كلا الفريقين علىحق لغويا واستعمال الكلمة مجازيا وفعليا ........ولا ادري لماذا هذا الاختلاف يذكرني بعدد الحيضات وعدد القروء الذي ورد في القران الكريم
ولكن السؤال وربما الاهم هل تقارن الثريا مرتين مرة في اول الشهر ومرة ليلة 25 ..؟؟؟
لااعتقد ذلك بل ان مجرد ظهورها ليلة 25 فجرا(دون قران ) ودون دليلها (سايقها ) من الشرق يعتبر كافيالاثبات ان ذلك الشهر هو اول قيظ ويعتبر في هذا الحالة ان الثريا قارنت قران حادي
ارجو ان تكون في هذة الاجابة توضيحا لسؤالكم اخي الباتع

اما بالنسبة لموضوع اعطاء الدرجات الذي اثارها اخينا وادي السرحان فكلكم اساتذة ماشاء الله ولكن الدرجة الاكبرستكون من نصيب ضيفنا الباتع الذي فتح المجال بسؤالة المهم شكرا للجميع


 
 توقيع : عايش سلامه الشراري

http://www.banymaklab.com/vb/showthread.php?t=47228
من مواضـيعي:
ن ب ك 990
http://www.banymaklab.com/vb/t42391.html
خلف هداج تيماء
http://www.banymaklab.com/vb/t30224.html
السعلويه من تراث قبيلة الشرارات
http://www.banymaklab.com/vb/t35469.html
  مـواضـيـعـي

التعديل الأخير تم بواسطة عايش سلامه الشراري ; 23-10-2010 الساعة 08:34 PM

رد مع اقتباس
قديم 23-10-2010, 09:21 PM   #7 (permalink)
وادي السرحان
مراقب سابق وعضو مميز


الصورة الرمزية وادي السرحان
وادي السرحان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 458
 تاريخ التسجيل :  Jun 2007
 أخر زيارة : 23-08-2012 (11:02 AM)
 المشاركات : 2,838 [ + ]
 التقييم :  366
لوني المفضل : Darkslateblue

اوسمتي

افتراضي رد: للسهل الممتنع



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السهل الممتنع مشاهدة المشاركة
بسم الله
اولا الله يحييك اخي الباتع وارجو ان تكون اقامتك هنا ممتعة بين اخوانك واشكرك على طرح مثل هذة الاسئلة والتي تثري هذا الموضوع ........ كذلك اشكر الاخوان المهندس ومتعب النصار ووادي السرحان على المشاركة الطيبة


يقولون البدو والعرب عموما غابت الشمس ...بمعنى ان قرص الشمس قد غاب واذن لصلاة المغرب ....وهذا هو المعنى الفعلي ...ولكن هناك منهم من يقول غابت الشمس ولكن حقيقية لم تغب ولكنها اقتربت على الغياب وبقي لغيابها مقدار رمح او رمحين مثلا وكلا الفريقين على حق فاللغة العربية فيها المعنى الفعلي وفيها المعنى المجازي أي ان هناك غياب فعلي وغياب مجازي وهذا هو احد روائع اللغة العربية والتي تمتاز به على اللغات الاخرى .....والثريا كذلك لها غياب فعلي وغياب مجازي وكل غياب له فريق
فعندما تقارن الثريا مع القمر ليلة 3 (قران ثالث ) ويسمى هذا الشهر جمادى وهو اخر شهور الربيع فهذا القران هو بداية كنة الثريا ( كنة الثريا المجازية ) وتستمر طيلة الشهر وتظهرليلة 25 مع الفجر من الشرق دون دليلها في الشهر التالي أي انها تغيب 52 يوما
اما الكنه الفعلية للثريا فتبدأ عندما تقارن الثريا ليلة واحد من الشهر( بعد قران 3 ) ويسمى قران حادي وهو القران غير المرئي أي لاترى الثريا فقط يرى دليلها (سايقها) لذلك يسمى قران قلاش ليله والا ماش وهذا الشهر هو اول اشهر الصيف (اول قيظ)فتختفي الثريا بعد قران حادي ولا تظهر في السماء ليلا الا ليلة 25 فجرا دون دليلها (سايقها )من الشهر نفسة وهذا مايسمى بكنة الثريا (كنه فعلية ) أي ان الثريا تغيب وتختفي لمدة 25 يوما
وهذا ماقصده الشاعر والفلكي راشد الخلاوي منذ مئات السنين
11+7+7=25 يوما كنة الثريا الفعلية تبدأمن قران حادي لغاية 25 من الشهر نفسه وهو اول قيظ
لذلك تحدث بعض الاختلافات بين فريقي الفعلي والمجازي ..والسبب يرجع الى معنى كنه في اللغة العربيه وكما وضحنا كلا الفريقين علىحق لغويا واستعمال الكلمة مجازيا وفعليا ........ولا ادري لماذا هذا الاختلاف يذكرني بعدد الحيضات وعدد القروء الذي ورد في القران الكريم
ولكن السؤال وربما الاهم هل تقارن الثريا مرتين مرة في اول الشهر ومرة ليلة 25 ..؟؟؟
لااعتقد ذلك بل ان مجرد ظهورها ليلة 25 فجرا(دون قران ) ودون دليلها (سايقها ) من الشرق يعتبر كافيالاثبات ان ذلك الشهر هو اول قيظ ويعتبر في هذا الحالة ان الثريا قارنت قران حادي
ارجو ان تكون في هذة الاجابة توضيحا لسؤالكم اخي الباتع

اما بالنسبة لموضوع اعطاء الدرجات الذي اثارها اخينا وادي السرحان فكلكم اساتذة ماشاء الله ولكن الدرجة الاكبرستكون من نصيب ضيفنا الباتع الذي فتح المجال بسؤالة المهم شكرا للجميع

بارك الله بك اخونا الكبير السهل الممتنع ... حظور رائع وجميل .. ومعلومات قيمة لاتوجد في الكتب بهذه الطريقة والاسلوب ..

من جديد

شكرا لك ..


 


رد مع اقتباس
قديم 23-10-2010, 09:25 PM   #8 (permalink)
المنتمي
مشرف سابق وعضو مُميز ومخلص


الصورة الرمزية المنتمي
المنتمي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 39
 تاريخ التسجيل :  Mar 2007
 أخر زيارة : 17-12-2016 (08:39 PM)
 المشاركات : 1,252 [ + ]
 التقييم :  15
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي رد: للسهل الممتنع



بارك الله بك اخونا الكبير السهل الممتنع


 
 توقيع : المنتمي


رد مع اقتباس
قديم 23-10-2010, 09:51 PM   #9 (permalink)
المهندس
المستشار الخاص للمجالس


الصورة الرمزية المهندس
المهندس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 12
 تاريخ التسجيل :  Mar 2007
 أخر زيارة : 12-08-2018 (05:31 PM)
 المشاركات : 4,262 [ + ]
 التقييم :  2249
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي رد: للسهل الممتنع



السهل الممتنع
ما أجمل هذا الحضور
كل إطلالة لك عموم فائدة

الباتع
باركـــ الله فيك على هذه المشاركة المثيرة والهادفة
التي أفادتنا بما أفرده لنا أستاذنا " السهل اللمتنع "


 


رد مع اقتباس
قديم 23-10-2010, 10:08 PM   #10 (permalink)
متعب النصّار
وصيف شاعر المليوم وأح ادارييمجالس لشارات


الصورة الرمزية متعب النصّار
متعب النصّار غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1773
 تاريخ التسجيل :  Aug 2008
 أخر زيارة : 19-02-2017 (10:52 PM)
 المشاركات : 3,566 [ + ]
 التقييم :  377
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 SMS ~
يانديمـي وإن حكـيـنـا بالمفيـد......الشعـر ماهـو بـ وزن وقافيه
الشعر إحساس ينبض بالوريد......إن تترجم جت حروفه دافيه
لوني المفضل : Darkgreen

اوسمتي

افتراضي رد: للسهل الممتنع



بارك الله بأخينا الباتع الذي تسبب في إثرائنا بهذه المعلومات القيمه والجميله


شكرا للجميع


 


رد مع اقتباس
   
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
   
   


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:05 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظة لمجالس قبيلة الشرارات
  مجموعة ترايدنت العربية