روابط مهمة  : |  استرجاع كلمة المرور  |  طلب كود تفعيل العضوية   | تفعيل العضوية

 
بسم الله الرحمن الرحيم,
ديوان شعراء قبيلة الشرارات
عدد الضغطات : 9,421
عدد الضغطات : 3,828
إظهار / إخفاء الإعلاناتلجميع الاعلانات ذات الحجم الصغير
عدد الضغطات : 7,012 عدد الضغطات : 11,091 مساحة إعلانيه
   
العودة   .:: مجالس قبيلة الشرارات ::. > [ مجالس قبيلة الشرارات الخاصة ] > مجلس نسب وأصول قبيلة الشرارات
مجلس نسب وأصول قبيلة الشرارات يهتم بنسب قبيلة الشرارات
   
ملاحظة: الحقوق امانه ولا نحلل احد إلا بحفظ حقوق المنتدى من خلال ذكر المصدر

إضافة رد
   
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1 (permalink)  
قديم 13-07-2007, 11:10 PM
عبدالمحسن بن مقنط الشراري
شاعر
عبدالمحسن بن مقنط الشراري غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 102
 تاريخ التسجيل : Mar 2007
 فترة الأقامة : 3868 يوم
 أخر زيارة : 18-08-2017 (07:43 PM)
 المشاركات : 3,294 [ + ]
 التقييم : 100
 معدل التقييم : عبدالمحسن بن مقنط الشراري will become famous soon enoughعبدالمحسن بن مقنط الشراري will become famous soon enough
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي تصحيح لما كتبه بعض المحرفين





بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



طلبتهم ميه وصيدي حبارات= ودي لبن لاجاهم السيل بدري
عسى الحيا يسقي ديار الشرارات= حلابتن لضيف من قبل يدري




في الأونه الأخيره نلاحظ من بعض المحرفين ومزورين التاريخ تماديهم بسب وهضم حقوق القبائل العربيه العريقه
ومن الشي الذي يؤسفنا بأن بعض المنتديات تقوم بتشجيع هولاء المحرفين وتساعدهم على التحريف وهنا تبدء ردود أبناء القبائل
وكل من تحدث قال قبيلتي هي الأفضل وهي الكريمه وهي أقوى قبيله وانا هنا أقول بأن كل من يسجل تاريخ أو ينشر بحث عليه أن يبحث عن المصادر الموثوقه ولا يعتمد على مثل هذه الكلمات((سمعت))((قال لي أحد كبار السن))((يقال))

وكما تعرفون أن القبائل لاتحتاج للبحث عن تاريخها هناك رجال ومؤرخين وباحثين كبار كتبو عن القبائل العربيه وهم كثيرون والكتب موجوده ومعروفه ولكن لا داعي

لدخول في مراجعة الزمن الماضي الذي كانت القبائل بلا حاكم ولا مراقب بل كان الكل يحتل ويأخذ حقوق الأخرين

((وانا هنا أطلب من كل إدارة منتدى أن تحاول منع الفتن بين القبائل ))
((وعلى كل من يكتب موضوع أن يتقي الله فيما يكتب ويذكر الحق ويتجنب التزوير))


وفيما أن قبيلتي العريقه قبيلة الشرارات قد تهجم عليها بعض الكاتبين وكتب عنها وزور التاريخ وهاذا ليس غريب عليهم فكل قبيله عريقه مثل قبيلتي تعرضت لسب والشتم من المحرفين الذين لا يمثلون أحد ولكن يجب علينا أن نصحح بعض الأخطاء التي ذكروها
وأعتقد أن كل من تصفح المنتديات يلاحظ مايكتبون المحرفين عن القبائل وهم غرضهم الفتنه كفانا الله شر الفتن
وانا هنا أذكر بعض تاريخ قبيلتي والذي لاأعتبر نفسي مؤرخ لها فهي قبيله كتبو عنها مؤرخين ومستشرقين وكتبو عنها شعراء القبائل ولكن لابد أن أضع نبذه قصيره عن تاريخ قبيلتي قبيلة الشرارات ((بنو مكلب))

في البدايه نسب القبيله وموطنها ومساكنها الحقيقيه

وهنا أنا لا أكتب عن قبيلتي ولا أمدحها ولكن دعونا نقرا ماكتبه الباحثون والمؤرخون عن قبيلة الشرارات



البدايه مع علامة الجزيره العربيه الشيخ حمد الجاسر


قال العلامه حمد الجاسر في نسب الشرارات إلى كلب

مما لاشك فيه أن قبيلة الشرارات التي تقطن هذا الوادي وتقطن أيضا في الجوف ترجع في أصلها إلى قبيلة بنى كلب القحطانية العريقة
المرجع الموثوق كتاب شمال غرب الجزيرة للعلامه حمد الجاسر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ
وكما نذكر قول المؤرخ

محمود شاكر :
يقول

قبيلة الشرارات ومنازلها في الشمال على الحدود الأردنية في وادي السرحان وإلى الجنوب الغربي منه ، وترجع في أصولها إلى قبيلة ( كلب ) القحطانية العريقة النسب ، ولا تزال بعض بطون هذه القبيلة تنتمي إلى كلب....... إلخ ..

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ
ونذكر قول الباحث المؤرخ
عبد الرحمن بن زيد السويداء

الشرارات قبيلة مشهورة بشمال المملكة العربية السعودية تعود بأصولها إلى بني كلب بن وبرة القضاعية القحطانية ولهم عناية بنجائب الإبل وفحولها .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ
وفي موسوعة القبائل العربية المجلد الثاني الجزء الثاني للأديب محمد سليمان الطيب قوله في نسب قبيلة الشرارات ما حرفه:-"تنسب قبيلة الشرارات إلى بني كلب القضاعية؛ وهو كلب بن وبرة بن تغلب ابن حلوان

وهنا نذكر قصيده تدل على عراقة وتثبيت قبيلة الشرارات بأنها من أعرق وأكرم
وأقوى القبائل العربيه وكل القبائل لها مجد ولها تاريخ حافل بنجاح
ولكن القصيده تجمع عدد من شيوخ القبائل وكرمائها

وجاء بها ذكر الشيخ الفارس خلف بن دعيجاء الشراري(مهودي على روس الفطر)
ولو لم يكونو الشرارات من الكرماء والأوفياء لما مدحهم الشعراء

ولكن هذه قصيده جاء بها ذكر أربعين شاعر؟ كريم؟ فارس ؟
شاعر هذه القصيده هو الشاعر والفارس عدوان الهربيد السويد السنجاري الشمري من قبيلة شمر الكريمه
القصيده طويله ومشهوره عند الجميع ولكن نكتفي بذكر بيتين منها


وإبن دعيجا اللي كما بيته الحيد=وإبن سمير اللـي بقـرن الشمالـي
اللي ركابـه حـادرات مسانيـد=ابـن دعيجـا اللـي يفـك التوالـي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ
وأعتقد بأن كل من يزور منطقة الجوف أو يبحث عن تاريخ منطقة الجوف سوائاً من شرقها مدينة سكاكا مروراً بدومة الجندل ومروراً بمدينة طبرجل وضواحيها إلى أن يصل الباحث محافضة القريات وحدود المملكه ((منفذ الحديثه))

يلاحض الباحث أو من يزور المنطقه بأن أكبر قبيله تسكن منطقت الجوف هي قبيلة الشرارات وانا لاأقول هذا الكلام لكوني من الشرارات ولكن هذا هو المعروف ومن يريد التأكد يزور المنطقه ويسأل عن سكانها

وكما نذكر من الأشعار الذي تدل على أن الشرارات هم أكبر قبيله تسكن صحراء الجوف

قصيده للشاعر الفارس نمر بن عدوان
موجهاً القصيده لشاعر الفارس الشيخ خلف بن دعيجاء الشراري
يقول بن عدوان

يابن دعيجاء بعدكم هم عيني =اعيش بالبلقاء وكني على الجوف
حالوا قرود الناس بينك وبيني =الي بحكي السو مصخر ومكلوف
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ

ولو نلاحظ اليوم من القبائل الذي تسكن شمال المملكه وبا التحديد منطقة الجوف نلاحظ أن الشرارات هم أكبر قبيله في منطقة الجوف ولاننكر وجود بعض القبائل العريقه التي تسكن الجوف هناك قبائل مازالت في الجوف وهم من أقدم القبائل ولهم تاريخ ومجد عريق ولا أريد أن أذكر المناوشات والغزوات الذي جرت على قبيلتي والذي قد تكون تعرضة لغزوات كثيره ومؤرخه ومعروفه وهي قبيله مثل كل القبائل تهزم وتنتصر وكما قال المثل ((الحرب يوماً لك ويوماً عليك ))

ولكن لتجنب الفتنه يجب أن نتجاهل كل مايستفز القارء ولو أردت لفعلة كما فعل بعض الكاتبين بذكرهم للغزوات وإذا أردت هاذا فقبيلتي لها غزوات ومواقف مع أكبر القبائل وهي معروفه ونفتخر بها وهي مواقف مشرفه والحمد لله

وقبيلتي قبيلت الشرارات لاشك أنها تسكن الجوف وهاذا مسكن قبيلة بني كلب منذ أن خلقت
ويجاورها عدت قبائل عريقة النسب وكريمة الخلق

ونكتفي بذكر قصيدة الشاعر سعيد بن غيثه الشراري (رحمه الله)

وللعلم أن هاذهي القصيده نشرت في كتاب الشرارات من هم للعلامه المؤرخ روكس العزيزي

نشرت قبل مايقارب (15 سنه ) وكان كل من قرا القصيده سواء من الشرارات أو من جيرانهم كانو ومازالو يقولون (عزالله صدقة يابن غيثه)

أترككم مع القصيده الذي ذكر بها كل جيران الشرارات


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
يـوم أننابـدو علـى الزمـل شـداد= يوم العرب لاقطـاع الأذواد يتلـون
بخيرهن يشـرك ضعافيـن واسيـاد =ويشرب لبنهن من عليهـم يمـرون
حلابـه للـدر وايضـاً لنـا أشهـاد=ووجيه شـر لمـن علينـا يتعـدون
نرمي فقار الحيل كوماً علـى الـزاد=وغبوقهـم لـزوم يـوم يتعـشـون
يرعن بلاد الخوف مدهـال الأضـداد=يخوفـون أيضـاً ومنـا يخـافـون
يرعن من الخنفة إلى البرق لأوفـاد=ومقيضهن تيما إلى الهـواج يـردون
ومن الكرك لمعان إلى أخضـر أرواد=ومن العقب لجبـال حسمـا يبـارون
ومن الطبيق ألكل حومل ومـا غـاد=بيهـا نعامـاً والمهـا بيـه يلقـون
بيها تربى الصيد مـن غيـر نشـاد=غير السهم ماهنا سلاحـا يصيـدون
ومن الحديثة يرتعـن صوبهـا غـاد=إلوادي السرحـان للجـوف يـردون
وماحده المسما سمـاره إلـى انقـاد=إلى الطويل وشـرق شمـر يحـدون
وإن صار عند اطرافهن ضد واعنـاد=ومن دونهن ربعـاً عليهـن يعيـون
إلى صاح صياحاً ورا صايحـاً غـاد=وهج الجهام وسارعوا مـن يفكـون
ركبوا بني مكلب على وشـح الأيـاد=من فوقهـن الخيـل يامـا يـردون
بيهم على حث وبيهـم علـى شـداد=مسار عينـاً فوقهـن مـا يتونـون
وصار الطمع من اللي يدورون الأكواد=مـن السبـاع الغامـرات يتعشـون
شرقينا شمـر علـى المـوت وراد=كم راس شيخاً عن متونـه يشيلـون
وجنوبنـا وايـل مدابيـس الأضـداد=لطامـة العايـل ضريريـن بالكـون
وجنوبـنـا بـلـي صنـايـد الأولاد=شجعان عن جمع العداء ما يهابـون
ويحدنـا بنـي عطيـه لنـا حــداد=أبو دميـك اللـي بفعلـه يفـوزون
وتايه وجازي سربة شيخهـا أمجـاد=غربي سرغ يـم التهامـه يعيشـون
وبني صخر تحدنا غـرب مـن غـاد=من الدميثـه للعلـم شرقهـا ودون
قبل أجدود أشلاش وارميـح واطـراد=هيل المهار اللي على الموت يـردون
وغربينا الطرشان والجنـق واعنـاد=وأهل البطين اللـي بحقـه يحامـون
وشمالنـا شـرق ألغـرب تـمـداد=من العراق لسوريـا بيـه يرعـون
الشيخ ابن هذال هـو وابـن مجـلاد=وبكر وابن ضلعان واللـي يضمـون
وفدعان واسبعة على الكـود وانكـاد=عند الطريح أن طـاح لازم يـردون
وارويل متعبـة السلايـل والاجيـاد=جمع الجلاس اللي كما الحيد يرسون
يحدنا أبطـال مـن عصـر الأجـداد=فطاحـل عنـد القبـائـل يهـابـون
ألهم علـى العـدوان هـده وملكـاد=بسيوفهـم قبـل البنـادق يعرفـون
وحنا مـوا قفنـا قديمـات واجـداد=ما نستمع لقـول حاسـد ومجنـون
ألنـا مواريـد وسيـعـات وبــلاد=غرفن على روس الضوامي يصبـون
حامينها مـن دور شـداد بـن عـاد=ياما عصينا به علـى مـن يريـدون
مداهـل ألنـا بهـا فـراش وامهـاد=وتاريخـنـا وأثـارنـا مايغـبـون
قبل اللحاوي جـد محسـن وحمـاد=تاريخ عام ألـف وميـه وخمسـون
حنا العرب أسلومنـا سلـم الأجـواد=نفخر بهـا يـوم السوالـف يعـدون
من العريش ألغـرب ألشـرق بغـداد=وغرب اليمن وأقصا الجزيرة ومادون
ومن هو له الجيش المعـرب والأذواد=والخيل وجل النيـب حسينـة اللـون
ماديرتـن ألا بهـا الحضـر قـعـاد=ولا باديـة الا يـجـون ويـمـدون
وكلا علـى مسعـاه يعمـل ومـداد=الناس هم النـاس بالطبـع واللـون
الله يخـزي للثـنـا كــل جـحـاد=اللـي مواقيـف الرجاجيـل ينسـون
مـن العقـل متجرديـنـا تـجـراد=صـار الكـلام الخايبينـا يهـذرون
شوفاتهم حدر القـدم ماهـن بعـاد=ماهم على ساس ولا العهـد يوفـون
تعبث بنسب ونسبهـا غيـر معتـاد=وتاريخهـم كـل القبائـل يعرفـون
أصل العرب معروف ياللي عنه غـاد=أسأل هل التاريـخ ويـش يتمطـون
أصل العرب تأريخها عصـر الأجـداد=يوم المغـازي والمكاسـب يجيبـون
بيهم على أحرار وعلى مهار وأعيـاد=وفيهم على خضر وشهـارا يشـدون
بعصر القنا والشلف ومصقول الأهناد=يوم الكـلام ألهـن وبيهـن يهـدون
والموت يوجد عنـد زرفـات الأذواد=وعند الرجال اللي الخزايز يـدورون
هذا كلام اللي علـى الصـدق يعتـاد=إلى قال بـه فيـه القبائـل يقـرون
مليوم يانسانـاً بـلا ضـوء تنقـاد=عيب الخطأ حيث الخطا الناس ينفـون
ينقدك في قولك صغيريـن الأوغـا د=ولا يقبله من كـان للعلـم يـروون
والصدق نـور بالحقيقـة والارشـاد=خلوا مجالاً لأهـل العـرف بالكـون
ناساً لهم بالمعرفة عمـق وارصـاد=ومواضعاً بيهـا العـرب يستفيـدون
عـلامـة التـاريـخ للعـلـم رواد=هم الرجال اللي على الضوء يمشون
أعرف تاريخ الجوف هجري وميـلاد=ياللي بصفحـات التياريـخ تقـرون
الجوف عرفه عندنا غاد ابـن غـاد=من عصر ثمود إلى عصر فرعـون
والجوف رحلاتـه قديمـات وابعـا د=منهم هله يوم أهل السور يبنون .. ؟
حنا هله وأهـل هلـه جـد واعمـاد=قبل بنـاء مـارد المـارد ومـادون
مـن جاهليـة ود وللـي لـه أوداد=اللـي بعصـر الجاهليـة يعـبـدون
أسأل من خذما للمسيب إلـى البـاد=والغرب والصبه بها من يزكـون ..؟
لمن الجوابي بين غرسـات الأغيـاد=وأهل الجهام النازله من يكونون ..؟
لمـن البيـوت اللـي تشيـد تشيـاد=اللي مراكبهـا وفرشـه يمـدون ..؟
وبسيطه أليا جاها من الوبـل رعـاد=تيما وأهـل الجـوف ألهـا يخيلـون
رزق لنـا مـن الله ولـي الأعبـاد=حضر وبدو مـن رزقهـا يستمـدون
أسأل ولا تخفي عـن النـاس نشـاد=من غيرنـا اللـي حماهـا يطبـون
وهالحين حنا بخير وانعـام واسعـاد=وحكامنا بأمـر الشريعـة يعدلـون
عبد العزيز اللي جلا شـوك الاكبـاد=ابن عبـد الرحمـن بـه يستعـزون
المسس الباني ومن له مـن أحفـاد=بالسيف طوع كل عاصـي ومفتـون
حضـارة بسرعـة عمرانـهـا زاد=واللـي تولوهـا رجـالاً يـجـدون
هـذا بعـد هـذا وهـذا لـه اسنـاد=بنيانهـم فـي طاعـة الله يشـدون
عيال من يقطـع رهاريـه الأجـراد=له الرجـال اللـي يخيفـون يتلـون
رأس الرجال الصيرمي باتعـاً عـاد=سبع الرجال اللي جنـا بـه يهابـون
ليـا شـاف حـراً مداليـه الاضـداد=طيور شلوى أليا شهر مـا يطيـرون
بحماية المعبـود عـن كـل حسـاد=العز جعل ألهـم حليـف ومضمـون
نعم هاذا هو الكلام الذي لايختلف عليه أحد إذا تمعن القارئ وعرف معاني هذه القصيده سيعرف تاريخ الشرارات وموطنهم




وقبل أن أنهي كتابتي عن قبيلتي العريقه فكل قارئ يعلم ماتتميز به قبيلة الشرارات من كرم ولا يخفاكم قصة الشيخ خلف بن دعيجاء الشراري مع الشيخ عبدالكريم الجرباء أحد شيوخ و أمراء شمر

والذي نشرت بكثير من الكتب والدواوين والجرائد ولن أتكلم عنها لأن القصه معروفه ولاداعي لذكرها


ولكن نذكر بعض القصائد الذي قيلة في مدح الشرارات

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ

اكتب كلامي من تجارب حياتي = واشهد على ماقول باربع شهادات
اشهد على التوحيد اول بداتي = الله واحد والمخاليق اَيات
ماله شريك ولا شبيه بصفاتي = لا راد في حرفين كانت سماوات
والثانيه على الرسول الصلاتي = هو الشفيع وفيه ختم الرسالات
سيرة رسول الله فيها النجاتي = لومات علمه حي ابداً فلا مات
وثالث شهاده سطرتها دواتي = حكم الحساء حتى جبال السراوات
ل آل السعود ولغيرهم مايواتي = يستاهل البيعه من وحد اشتات
ورابع شهاده بالقبايل وصاتي = اكتب على البرهان في عدت ابيات
اشهد شهادة حق عندي ثباتي = اطيب قبيله بالشمال الشرارات

الشاعر / عبد العزيز بن ناحي الشمري
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ
1-نبدا بذكـر الله علـى كـل ماكـان = اللـي بذكـره يبتـدا كـل ماقـيـل
2- الواحدالفـرد الصمد عالـي الـشـان = اللي حمى بيته ودمـر هـل الفيـل
3- ومن بعد ذكره ننتقي زيـن الالحـان= ويالله عسى نختـار زيـن التماثيـل
4- بهـن سـلام اعـداد مـاهـل ودان = واعداد ماينبت علـى جـرة السيـل
5- لقبيلة مـن عندنـا صـوب عمـان = اهـل طبرجـل الرجـال المشاكيـل
6- بني شـرار ان ثـار ملـح ودخـان = عداتهـم يـروون حـد المسالـيـل
7- كم عايلا" من فعلهم بـات سهـران = ومن فعلهم ماشاف غيـر الغرابيـل
8- يشهد لها التاريخ من ماض الازمان = جيـل بعـد جيـل رفيـع المناويـل
9-اولاد مكلـب باللقـا شانهـم شـان= بحمي الوطيس الى اعتلو ضمر الخيل
10-اللابه اللي بالوغـى تـروي الـزان = كبد العدو يروونهـا السـم والويـل
11-ودخيلهم يامن من الضيـم مايهـان = يامن ولا يخشى من الضـد والميـل
12- بيوتهم حصـن ومـلاذن ومزبـان = ظـل وذرا يـوم الليالـي مماحيـل
13-ادكاكهم فيها عـن الضيـق مزبـان = ومجالس(ن)فيهـا الكـرم والتعاليـل
14-ابيوتهـم مدهـل حـرارا" وعقبـان = كنوز الرجـال الغانميـن الحلاحيـل
15-يقـدم الترحيـب فـي كـل ديـوان = ترحيب احلى مـن لذيـذ المعاسيـل
16-وصفة بغاديد(ن)وصفـات رسـلان = وجديد بن وزعفـران" مـع الهيـل
17-فيها المطايب تشكي الجمـر حميـان = بالعـودالازرق مقفياتـن مقابـيـل
18-وصيانيا"فيـهـن مفـاريـد"وضـان = لولا الحلق والرافعه يصعـب الشيـل
19-وفواكه"مـن كـل الانـواع والـوان =مـــع در خلفات"بكار"مبـاهـيـل
الشاعر/ حسين عبيدالله بن هندي الحربي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ

1-يالله ياللي له علـى الخلـق سلطـان =سبحان مـن بالغيـب عالـم وداري
2-سبحانه اللي لي ومـر كايـنٍ كـان= أمره وتدبيره علـى الخلـق جـاري
3-ومن بعد ذكر الله ابـا اقـول قيفـان = رداً علـى منظومتـك يالـشـراري
4-يامرحبا ترحيـب صـادق وطربـان= ترحيبـةٍ فيهـا احتـرام ووقــاري
5-اهلاً عـدد ماغـرد الطيـر بالحـان = واعـداد ماهبـت هبـوب الـذواري
6- بالشاعر اللي حـط للشعـر ميـزان = قولـه كمـا در العـراب البكـاري
7-من ساكني نجران حضـرٍ وبـدوان = اهل المدن واللـي سكـن بالبـراري
9-العذر في التأخيـر ياطيـر حـوران =حالت ظروف الـرد دون اختيـاري
10- منظومتـك در ولولـو ومـرجـان= منظومتك يشـدو بهـا كـل قـاري
11- لاهنـت ياسالـم وشـرواك لاهـان= يفداك من قوله من الصـدق عـاري
12-ويفداك مـن قلبـه بالاحقـاد مليـان = ويفداك ابو وجهيـن لوكـان جـاري
13- قصيدتك تاج علـى الصـدر نيشـان = وحنـا بقولـك يالشـراري نمـاري
14-انصفت والمنصف يجـازى بعرفـان = والقول في معنـاه يظهـر مـواري
15-المدح لاهل المدح يـاذرب الايمـان = مثل القمر فـي مظلمـات الغـداري
16- ياولاد مكلب علمكـم عـم الاركـان = والطيب سمينـاه واسمـه شـراري
17-اهل الكرم والجـود ذباحـة الضـان = بالجـود ماحـد للشـراري يبـاري
18-وان جا نهار فيـه خاسـر وربحـان = واشتـدت الازمـه وثـار الغبـاري
19-فالعز لاهل العز مـن دون خسـران = لاولاد مكلـب فـي نهارالمـغـاري
20- ياسالم اسلم بلـغ اهلـك والاخـوان = وسلم على ربعك كبـار وصغـاري
21- وسلم عليهم باسـم شـاب وشيبـان = ولاتقطعون الوصـل معنـا حـذاري
22- وابشـرك بالخيـر والعلـم قـد زان = ونجران عامر من عمـاره عمـاري
23- في ظل حكامٍ لهم فضـل واحسـان = عشنـا بامـان الله والخيـر جـاري
24-الله يديـم الحكـم للـي لهـم شـان =ابحـق مـن بيتـه لخلقـه مـزاري
25- وحنا نعاهدهم على طـول الازمـان = عهد الوفـا والصـدق والكـل داري
26-اطول حدود المملكـه حـد نجـران = يسكن بها اليامي جبـال وصحـاري
27- من منطقة جيزان الى دولـة اعمـان = عبر اليمن نجران مرسـى مسـاري
28- واحدودنـا مالشـرق ديـرة نهيـان = من شرق ابا الخريت مقطن خيـاري
29- ونفخر بحكام حمـو كـل الاوطـان = والمنطقـه تفخـر بحـكـم الاداري
30- مشعل يدير المنطقـه ذرب الايمـان = قـال المـوده والمحبـه شـعـاري
31- لم الشمل والكـل اخـوان واعـوان = على طريق العـز سرنـا وسـاري
32- هذا كلام الصدق قول ابـن سكـران = والمعذره لو في الكـلام اختصـاري
33- وصلوا وصلى الله عدد نبت الاغصان = واعداد وبل هـل والسيـل جـاري
34- على الذي مبعوث للانـس والجـان = يشفـع لنـا مـن زمهريـر ونـاري
الشاعر/عبدالله بن صالح ال سكران الصقور اليامي



وأسأل الله العلي القدير أن أكون قد وفقت بذكر الحقيقه وتجنبت الفتن



ولكم كل تحياتي


كلمات البحث







آخر تعديل نايف الخضير يوم 16-09-2007 في 03:47 AM.
رد مع اقتباس
قديم 14-07-2007, 02:09 AM   #2 (permalink)
المهندس
المستشار الخاص للمجالس


الصورة الرمزية المهندس
المهندس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 12
 تاريخ التسجيل :  Mar 2007
 أخر زيارة : 11-10-2017 (08:46 AM)
 المشاركات : 4,374 [ + ]
 التقييم :  2249
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي



يا ليت لو يتم ترتيب الأبيات وتنسيقها ، وفصل الكلمات ( صدر البيت وعجزه ) .


 
 توقيع : المهندس


رد مع اقتباس
قديم 14-07-2007, 10:23 AM   #3 (permalink)
عبدالمحسن بن مقنط الشراري
شاعر


الصورة الرمزية عبدالمحسن بن مقنط الشراري
عبدالمحسن بن مقنط الشراري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 102
 تاريخ التسجيل :  Mar 2007
 أخر زيارة : 18-08-2017 (07:43 PM)
 المشاركات : 3,294 [ + ]
 التقييم :  100
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المهندس مشاهدة المشاركة
يا ليت لو يتم ترتيب الأبيات وتنسيقها ، وفصل الكلمات ( صدر البيت وعجزه ) .
والله انا معك ياخوي المهندس الحقيقه القصائد تحتاج تنسيق وترتيب

ولكن الحين انا ماقدر اعدلها ياليت تعدلها مادام عندك الخبره ومعك صلاحية التعديل


ومشكور على الملاحضه المفيده


 


رد مع اقتباس
قديم 14-07-2007, 11:20 AM   #4 (permalink)
صيفور
اداري ومستشار خاص للمجالس


الصورة الرمزية صيفور
صيفور غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 20
 تاريخ التسجيل :  Mar 2007
 أخر زيارة : 15-10-2017 (04:10 AM)
 المشاركات : 7,472 [ + ]
 التقييم :  2229
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Crimson

اوسمتي

افتراضي



اخي عبد المحسن
الحقيقه اني حاولت بتنسيقه ولكنني لااعرف ترتيب الابيات وخفت ان لااجيد
الترتيب ويصبح هناك خلل بالقصائد مارأيك ان تقوم بكتابته مره اخرى وان تضع
بين شطر كل بيت علامة(=) ويكون كل بيت تحت الذي قبله واترك التنسيق علي
واقوم بنقل او حذف الاول .( مع التأكد ان الموضوع غير مطروق سابقا).
اخيرا ماقمت به مجهود تشكر عليه ونحن بحاجه لمن يكتب ولمن يضيف
اويصحح فكل مكمل للاخر تحياتي لك.


 
 توقيع : صيفور
قبيح من الإنسان أن ينسى عيوبه *** ويذكر عيبا في أخيه قد اختفى
ولو كان ذا عقل لما عاب غيره *** وفيه عيوب لو رآها قد اكتفى

لكل كلمه أذن .. ولعل أذنك ليست لكلماتي .. فلاتتهمني بالغموض .




لَمْ يُبْـقِ إِلاَّ حَنينـاً فـي أَضالِعِـهِ = لِلرّاحِليـنَ وَقَـلْـبـاً كادَ يَنْفَـطِـرُ
يُغالِـبُ اليَأْسَ وَالأَحْـزانُ تَغْلِبُـهُ = يُجَـدِّدُ العَـزْمَ وَالآمـالُ تَنْـدَثِـرُ

ومهما كانت مساحة الاختلاف كبيرة تظل مساحة الاحترام اكبر


رد مع اقتباس
قديم 14-07-2007, 11:55 AM   #5 (permalink)
عبدالمحسن بن مقنط الشراري
شاعر


الصورة الرمزية عبدالمحسن بن مقنط الشراري
عبدالمحسن بن مقنط الشراري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 102
 تاريخ التسجيل :  Mar 2007
 أخر زيارة : 18-08-2017 (07:43 PM)
 المشاركات : 3,294 [ + ]
 التقييم :  100
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



الاخ صيفور هذا الموضوع مثل ماطلبته

ولعلمك قد تكون الابيات غير مرتبه ماعليك انت ضللها وأختر طريقة التنسيق الي تعجبك وهي راح تطلع منسقه ميه بالميه لأن ضيق الصفحه الحين يمكن يبين لك الابيات بطريقه غير مرتبه ولكن انا حطيت علامت يساوي بين كل شطرين

وتحن كل قصيده أسم الشاعر


ولك الشكر


 


رد مع اقتباس
قديم 15-07-2007, 12:19 AM   #6 (permalink)
شمالي1387
المستشار الخاص للمجالس


الصورة الرمزية شمالي1387
شمالي1387 غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 149
 تاريخ التسجيل :  Apr 2007
 أخر زيارة : 06-07-2017 (06:20 PM)
 المشاركات : 1,426 [ + ]
 التقييم :  162
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي



الله يعطيك العافيه يا عبد المحسن بن مقنط على هذا الابداع الرائع حاولت تنسيقها بمعنى اصح فرزها وترقيمها وهي معسوفه قبل تصدغها بالعصا
اللي يقدر يكمل تنسيقها انكاني ما خربتها


 


رد مع اقتباس
قديم 15-07-2007, 12:44 AM   #7 (permalink)
عطني امل
مراقب سابق وعضو مُميز ومخلص


الصورة الرمزية عطني امل
عطني امل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 180
 تاريخ التسجيل :  Apr 2007
 أخر زيارة : 17-07-2014 (01:27 AM)
 المشاركات : 2,463 [ + ]
 التقييم :  33
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



الله يعطيك العافيه ياعبدالمحسن

جهد تشكر عليه

تسلم على ماخطت اناملك

تحياتي


 


رد مع اقتباس
قديم 15-07-2007, 12:52 AM   #8 (permalink)
عبدالمحسن بن مقنط الشراري
شاعر


الصورة الرمزية عبدالمحسن بن مقنط الشراري
عبدالمحسن بن مقنط الشراري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 102
 تاريخ التسجيل :  Mar 2007
 أخر زيارة : 18-08-2017 (07:43 PM)
 المشاركات : 3,294 [ + ]
 التقييم :  100
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صيفور مشاهدة المشاركة
اخي عبد المحسن
الحقيقه اني حاولت بتنسيقه ولكنني لااعرف ترتيب الابيات وخفت ان لااجيد
الترتيب ويصبح هناك خلل بالقصائد مارأيك ان تقوم بكتابته مره اخرى وان تضع
بين شطر كل بيت علامة(=) ويكون كل بيت تحت الذي قبله واترك التنسيق علي
واقوم بنقل او حذف الاول .( مع التأكد ان الموضوع غير مطروق سابقا).
اخيرا ماقمت به مجهود تشكر عليه ونحن بحاجه لمن يكتب ولمن يضيف
اويصحح فكل مكمل للاخر تحياتي لك.
الاخ صيفور مشكور كل الشكر على متابعتك وانت ماقصرت عرضت علي ابين لك القصائد ولكن قلت تواجدي أو تقصيري كانت سبب تأخري برد عليك فالمعذه منك

والحين عدلوها ونسقوها الاخوان الله يعطيهم العافيه


 


رد مع اقتباس
قديم 15-07-2007, 12:55 AM   #9 (permalink)
عبدالمحسن بن مقنط الشراري
شاعر


الصورة الرمزية عبدالمحسن بن مقنط الشراري
عبدالمحسن بن مقنط الشراري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 102
 تاريخ التسجيل :  Mar 2007
 أخر زيارة : 18-08-2017 (07:43 PM)
 المشاركات : 3,294 [ + ]
 التقييم :  100
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شمالي1387 مشاهدة المشاركة
الله يعطيك العافيه يا عبد المحسن بن مقنط على هذا الابداع الرائع حاولت تنسيقها بمعنى اصح فرزها وترقيمها وهي معسوفه قبل تصدغها بالعصا
اللي يقدر يكمل تنسيقها انكاني ما خربتها
اخوي شمالي


الله يعافيك

ومشكور كل الشكر على تنسيق القصائد بارك الله فيك


 


رد مع اقتباس
قديم 15-07-2007, 12:57 AM   #10 (permalink)
عبدالمحسن بن مقنط الشراري
شاعر


الصورة الرمزية عبدالمحسن بن مقنط الشراري
عبدالمحسن بن مقنط الشراري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 102
 تاريخ التسجيل :  Mar 2007
 أخر زيارة : 18-08-2017 (07:43 PM)
 المشاركات : 3,294 [ + ]
 التقييم :  100
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عطني امل مشاهدة المشاركة
الله يعطيك العافيه ياعبدالمحسن

جهد تشكر عليه

تسلم على ماخطت اناملك

تحياتي
الله يعافيك ولاشكر على واجب هذا والله قليل من حق ربعنا وتاريخ قبيلتنا والله ماسوينا شي

والشكر لك انت ولكل من كتب وذكر التاريخ الحقيقي وتجنب التزوير


 


رد مع اقتباس
   
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
   
   


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تصحيح لمرثية الشاعر / مسلم السحمه رحمه الله المباشر مجلس شعراء وأدباء قبيلة الشرارات 8 23-11-2009 11:19 PM
عملية تصحيح البصر بالليزر ابو نجد مجلس الصحة والطب 15 12-10-2009 05:40 PM
تصحيح لرسالة انفلونزا الخنازير)وانتهاء العالم انوار السعوديه مجلس الثقافه العامه والحوار 4 03-10-2009 10:59 AM


الساعة الآن 03:25 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظة لمجالس قبيلة الشرارات
  مجموعة ترايدنت العربية