روابط مهمة  : |  استرجاع كلمة المرور  |  طلب كود تفعيل العضوية   | تفعيل العضوية

 
بسم الله الرحمن الرحيم,
ديوان شعراء قبيلة الشرارات
عدد الضغطات : 10,370
عدد الضغطات : 4,462
إظهار / إخفاء الإعلاناتلجميع الاعلانات ذات الحجم الصغير
عدد الضغطات : 7,403 عدد الضغطات : 11,894 مساحة إعلانيه
   
العودة   .:: مجالس قبيلة الشرارات ::. > [ مجالس قبيلة الشرارات الخاصة ] > مجلس تاريخ وتراث قبيلة الشرارات
مجلس تاريخ وتراث قبيلة الشرارات يهتم بقصص قبيلة الشرارات ورجالاتها وشيوخها وفرسانها
   
ملاحظة: الحقوق امانه ولا نحلل احد إلا بحفظ حقوق المنتدى من خلال ذكر المصدر

إضافة رد
   
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1 (permalink)  
قديم 14-04-2010, 11:45 AM
ابن ليمون .. محمد مباركـ
كــاتــب مُــميّــز
ابن ليمون .. محمد مباركـ غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 2958
 تاريخ التسجيل : Jul 2009
 فترة الأقامة : 3327 يوم
 أخر زيارة : 09-05-2010 (11:02 PM)
 المشاركات : 21 [ + ]
 التقييم : 73
 معدل التقييم : ابن ليمون .. محمد مباركـ will become famous soon enough
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي ذكريآآتي في العسآفية .. (3)



ذكرياتي في العسافيه .. اشخاص اعرفهم..


في حدود بين عام 1389الى 1392 هجريه كان عمري حين ذاك بحدود العاشره او يزيد وكان والدي مستقر بالعسافيه ويعمل بالتجاره من مستلزمات الباديه ويبيع ويشتري منهم في دكان تم بناءه موجود الى الان .

اناس طيبين مثلهم مثل غيرهم من ابناء الباديه والحاضره والذين يتمسكون بالعادات و بالمبادىء الساميه الكريمه تجد فيهم التواضع والكرم والنخوه والحب والوفاء والاخلاص مع الصبر والقوه على معايشة الظروف الانسانيه ويستحقون هذه الكلمه بما فيها من معاني رائعه وساميه..

ومن هؤلاء الاشخاص الذين نجتمع معهم وتواصلهم مع والدي سواء في مناسبه او زياره (مسيار ) للحديث او لقضاء حاجه او للعزيمه معهم . أو لمواقف واحداث حصلت معهم اتذكرها ..

واتذكر (جدي ) مفلح مطلق الفويرات رحمه الله وكنت ااناديه بابوي (حيث كانت هناك عادة لدى الشرارات ان الجد للاب والام يقال لهم ابوي وامي) وكان رجل كريم وطيب الكلام وكان شق الرجال في بيته الشعر عامرا بالقهوة وشبة النار من بعد صلاة الفجر ويجتمع عنده الجماعه وتبادل الاحاديث وكان له راي وكلمه وتقدير بين الجماعه وصاحب مشوره وذكاء وتنبؤ بالاحداث ..

اذكر في ذات مره في وقت العصر كان يخايل مزن و سحاب ركامي بجهة الغرب من العسافيه وتقريبا حول وادي نيال وقد خايل هماليل المطر وقال باكر ان شاء الله الضحى تجد زبد السيل واصل هناء بهذا الشعيب وفعلا كما توقع وبنفس الوقت في الضحى جاء سيل عارم بالشعيب والزبد امامه ..

لقد كان يسود بينهم الاحترام والتقدير للكبيروصلة الارحام حيث (( روى لي ابن عمي سويلم دحيلان مطلق الفويرات وقال كانت هناك مناسبة طهر لي (ختان ) في حدودعام 1370 هجري وكان عمري بحدود الثمان سنوات وكنا مقيمين في دومة الجندل وارسل مرسال الى اخيه مفلح للعسافيه للحضور الا انه لم يستطيع لذا قام والدي دحيلان بشد الرحيل و بعمل هذه المناسبه (الكرمه )ونحر حاشي للطهر في العسافيه عند اخوه الكبير تقديرا له ..))و حسب ماحدثني به والدي رحمه الله ان الفويرات هم نسبة الى امراة اسمها فويره وزوجها هو فرحان الليمون وقد مات وهومن ضمن سبعة شيوخ من الليمون ماتوا في حوران ..

وعندما ترملت الام فويره اصبحو ا يطلق عليهم عيال فويره اوالفويرات .. ومن الليمون ايضا الدهما ء و هم نسبة الى امراه اسمها دهماء وزوجها من الليمون من الشيوخ السبعه ومنها عرب الدهمان ... ولازال البعض يحمل اسم الليمون الى الان ومنهم عطالله الليمون ورمثان الليمون وهو عائش حاليا .وهناك غيرهم من الليمون الذين تفرعو باسماء اخرى مثل الحميد والصناتان والليمون كانت لهم شيخه بالشرارات سابقا وخاصة فخذ السليم .. مثل الشيخ سلمان الليمون والذي مقره جنوب غرب تيماء وله مكان في برق اسمها برق سلمان الليمون ..

* مسلم المدينه الشراري ابو سحيلان رحمه الله من العتايقه ذلك الرجل الطيب الكريم الوقور صاحب دين ومخافة الله الذي لاتمل من كلامه واحاديثه الشيقه والذي يتصف بالحكمه والتواضع والرحمه وكان بيته الشعر في منتصف شعيب العسافيه على الحافه الشماليه . واتذكر سحيلان الرجل الشاب وكان لابسا المجند المليء بالرصاص والفرد التي يبين طرف قطعة القماش الحمراء الملفوف بها للتزيين والحفظ حيث كالعاده بين الرجال والشباب المتسلحين كانوا يجملونها بالالوان والزخارف والتي يهتمون بشراءها .. وهذا هو منزاله كل صيف او (قيض ) بالهجه المتداوله ذلك الوقت كان امام البيت مكان للصلاة رسم من الحجر بحدود ارتفاع الذراع يبين معالم المسجد كاملا .. وامام البيت قلبانه وقلبان اخوته محفوره من الاب الى الابن بشكل متوارث وكلما انطمرت من السيل عند نزول الامطار يتم حفرها وتنظيفها من جدبد وكان بيته الشعر مليء بالرجال والقهوه وتبادل الحديث والعلوم الطيبه وتقديم لبن الابل ملء الحوض عند ورود الابل ويقدم لكل من يرغب . وهذا الحوض هواناء كبير يتسع الى ستين لتر تقريبا كالقدر الكبير ..

* محمد ابن هاضل العتايقه من الرجال اصحاب النخوه والكرم والراي الصائب وحسن الخلق وقد تم اختياره لخدمة وطنه وحكومته وتم تعميده امير لمركز العسافيه بعد فترة وجود جاسر ابن سويد امير العسافيه سابقا . كما ان الهياضله يشتهرون بالفراسه وقص الا ثر وهذه تعتبر موهبة من الله ويعتمدون على الفطنه والدقه والذكاء الفطري والصبر على المتابعه ويتم معرفة صاحب الاثر هل رجل ام امراه وهل هو صغير ام كبير ويحفظ هذا الاثر ويتم تذكره ولو بعد فتره .كذلك معرفة اثر الابل والتفرقه بين اثر الجمل عن الناقه وهل هي لقحه ام لا وهل هي عرجاء ام عمياء .كما يوجد من يشتهرون بهذه الموهبه وهم الهلوع من فخذ السليم وكان كل هذا يتم الحرص عليه سابقا حيث كانوا يحتاجونه الباديه اثناء متابعة حلالهم الذي يربونه في حالة ضياعه او سرقته ومعرفة السارق من خلال الاثر والحرص عليه اولمعرفة اثر الحيوانات الاخرى سواء لاصطيادها او لتقفيها وقتلها كالسباع.. ..

* تريقس سليمان المدينه ذلك الرجل الطيب الكريم رحمه الله والذي يتصف بالبر لوالديه حيث قام بحمل امه العجوز التي لاتقدر على المشى على ظهره اثناء الحج بالسعي والطواف وهذا ماسمعته من والدي رحمهم الله جميعا من ذكر ومبره بوالدته حيث يتم ذكر مثل هذا كاسلوب تربيه للابنا ء واقتداء به ..




* الطبيب الذي كان يجبر الكسور بدقه واتقان ويقوم بالتطهيرللاطفال ايضا ( الطهاره ) هو طحيطر الفتاه من السليم .حيث له طريقه متقنه بالتجبير واستخدام اعشاب معينه وخلطات معينه تقوم مقام الجبس الان وقد تكون افضل حيث يقوم بمهاره بتثبيت العظام .. وكان منزله في اعلى شعيب العسافيه حيث جماعة الفتاه به وهذا الرجل يعنى اليه ويبحث عنه وكان يقرح عندما يطلبه احد ليقدم خدمه انسانيه حيث انه يبتغي الاجر والكلمه الطيبه انه هو الشيخ الوقورصاحب ذلك الوجه الطيب وعلى راسه عصابة من القماش الابيض وهي عادة عند الرجال الكبار .. انه طويل القامه كغيره من جماعة الفتاه والحزالمه ويبلغ طول احدهم مايقارب المترين وكان يقوم بتجبير المنكسر وقد طلبه امير مركز العسافيه جاسر السويد عندما انكسر احد الخوياء بالمركز من قبيلة شمر بحادث سياره على طريق تيماء . وقام طحيطرالفتاه بتجبيره واعطاه وصفة علاجيه لمدة اربعين يوما وقد شفي باذن الله .. وهو لديه درايه ومعرفه بالتطهير والوقت المناسب من الفصول الاربعه حيث يتجنب التطهير في الخريف و الشتاء ( مايسمى وقت ذربة العود )وكعادة البدو يطهرون أولادهم من سن 6 إلى 10 او يزيد ويتم بذلك احتفال واعداد مناسبه وعادة مايذبح حاشي او ذبيحه ويتم وضع قماش ابيض على بيت الشعر من الامام اعلانا عن هذا الطهر عندهم .



*طريف الغزيل من الجوابره رحمه الله عندما كنت اسرح بالغنم احرص على ان اكون برفقته عندما يسرح بغنمه ولكي اطمئن معه لكوني صغيرا بحدود العاشره من العمر ولامانته ومداعبته للاطفال وكان يقضي الوقت بدون ملل من خلال القصص التي يحدثني اياها واجابتي على الاسئله التي اساله اياها وكان شيخا بحدود السبعين عاما من العمر وانني اذكر سالته ذات مره عن اصل القبيله وقال ان ابوي و اجدادنا يقولون انهم يرجعون الى مكلب وانه اذا صارت الضائمه على الشرارات يشرف احدهم على رجم طويل وينادي ويقول عيال مكلب ياربعي وتكرر حتى تاتي الفزعه .

* صباح البضي واخوه الطحطير من اللحاوين من الجوابره رحمهم الله وكان لهم شيخه ومنزله بين العربان وله مجلس عامر في بيت الشعر المثولث وتقريبا طوله بين ثمانية عشر الى عشرين مترا ويكون نصفه مكان للرجال والمضيف ... وكان الطحطير رجل اعمى وطيب الكلام والمعشر و ذات مره ارسلني والدي له لاعزمه وكان قريب من دارنا وقال ودي تقوده ولاتتركه حتى يصل البيت .لانه اعمى وكنت ارى سيفا طويل يباطنه نفسه عند النوم في مكان نومه بشق الرجال . واتذكر عندما كان يعمل بتشغيل الديناميت بالصفاء داخل البئر لحفر البئرالخاصه بهم التي ليس بها ماء او ماءها ضعيف وتكسير الصفا حتى تتفتح العيون الصغيره التي يخرج منها الماء وكان يساعده اخوه بشبك الاسلاك للتفجير رغم انه اعمى ولكن لديه البصيره الجيده والتفكير الجيد و حيث كنا وبعض الاطفال نجتمع للمشاهده وسماع صوت الانفجار والحجاره تخرج من فوهة القليب ..وكان هو الوحيد الذي يستخدمه بالحفر ..حيث يتم استخدام الات حديد تسمى المفراص وغيرها .

*مسيب ابن عيوش المفالحه رحمه الله ذلك الرجل المتواضع الكريم الذي يحب عمل الخير واحاديثه الطيبه وكان مستقرا في تيماء وياتي فترة عند قطين الشرارات بالعسافيه للمقيض وقد خلف رجال طيبين ونعم بهم اصحاب نخوه وكرم ورفقة طيبه منهم مهناء ومصبح وصبيح ابناء مسيب في تيماء .

وهناك اخرين من اصحاب الرفقه الطيبه الذي تستانس بهم وبحديثهم مثل فالح ابن عطيه الضبعاني رجل طيب وصاحب حلب للبن الابل وتقديمه كرما . وقد بلغ من العمر مايقارب خمس و سبعون عام وهو لم يتزوج لتمسكه وانشغاله بابله الصفراء التي تقارب المائة بعير التي يتعلق بها و يغليها مثل نفسه الا انه تدارك الامر وتزوج بعد ذلك وله اولاد وهو عائش الى الان ..

ولا انسى مدرسنا الاستاذ عبدالرحيم نصر فلسطيني في مدرسة العسافيه وكانت ابتدائيه فقط .. الاستاذ الطيب صاحب الفضل بعد الله الذي يعتبرنا كابناءه وعندما ياتي من السفر او الحج يحضر معه الهدايا لنا من حلو او اقلام وقد انشد قصيده اسمها ابن العسافيه في وقت الربيع واللبن الكثير ..



انا ابن العسافيه *** وكثيره عندي الميه

ولها اباعر شبعانه *** شبعانه عشب طليه

زين طيب لبنها *** من اباعر شراريه

والفراش ابو عايد *** يعطينا تمرا زايد

شابور وحليب بارد *** من حليب الجمعيه


واستاذي عبدالرحيم *** بيعلمني حرف الجيم

ومعاه قران كريم *** وكل الحروف الابجديه





وكنا نرددها بالفصل حتى حفظناها حتى صارت انشوده لنا دائما على اللسان .. وكان عدد الطلاب قليل لايتجاوز خمسة عشر طالب للمدرسه ككل بحدود عام 1392*1394 هجري . وانني اتذكرهم جيدا ً وقد تخرجوا من الدراسة وقاموا بخدمة دينهم و وطنهم ..



ارجو ان اكون قدمت شيء جميل ذكراه . . .

والسلآم عليكم ورحمة الله وبركآته


وللكاتب هذين الجزئين

ذكريآآتي في العسآآفية .. أدخل بسرعه ..
http://www.banymaklab.com/vb/t37524.html

ذكرآآياتي في العسافية .. (2 )
http://www.banymaklab.com/vb/t37620.html
الكاتب/ابن ليمون .. محمد مباركـ


كلمات البحث





 توقيع : ابن ليمون .. محمد مباركـ
.. التدوين ثقة وأمانة تسأل عنهآ أمام الله ..


آخر تعديل محمد ابوذينه يوم 28-04-2010 في 04:59 PM.
رد مع اقتباس
قديم 14-04-2010, 12:15 PM   #2 (permalink)
وادي السرحان
مراقب سابق وعضو مميز


الصورة الرمزية وادي السرحان
وادي السرحان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 458
 تاريخ التسجيل :  Jun 2007
 أخر زيارة : 23-08-2012 (11:02 AM)
 المشاركات : 2,687 [ + ]
 التقييم :  366
لوني المفضل : Darkslateblue

اوسمتي

افتراضي رد: ذكريآآتي في العسآفية .. (3)



محمد مبارك

الحقيقة ان ذكرياتك اقرأها وكأنني اعيشها في ذلك الزمان .. لقد ذكرت لنا تفاصيل تبحر بنا في ذاك الوقت .. اسماء هؤلاء الرجال تمر على مخيلتي كحلم الليل .. وطرق الحياه هناك كأنني عاصرتها ...


بارك الله بك وجزاك الله كل خير .. ننتظر (4) فالذكريات لاتتوقف ابداً ونريد المزيد وخاصة انها تتكلم عن احد موارد قبيلة الشرارات المشهورة


 
 توقيع : وادي السرحان
كل الظلام الذي في الدنيا ..... لايستطيع ان يخفي ضوء الشمعة المضيئة.....



رد مع اقتباس
قديم 14-04-2010, 12:24 PM   #3 (permalink)
محمد ابوذينه
الـــمُـــديـــر الـــعـــام


الصورة الرمزية محمد ابوذينه
محمد ابوذينه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2
 تاريخ التسجيل :  Mar 2007
 أخر زيارة : يوم أمس (03:56 PM)
 المشاركات : 8,126 [ + ]
 التقييم :  1558
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 SMS ~
اللهم إنا نسألك....
زيادة فـي الـــديـــــن
وبركة في العمـــــــر
وصحة في الــــجسد
وسعة في الـــــرزق
وتوبة قبل المــــوت
وشهادة عند المـوت
ومغفرة بعد الــموت
وعفوا عند الحساب
وأمانا من العــــذاب
ونصيبا من الـــــجنة
وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم
اللهم ارحـــم موتانا وموتـــــا المسلمين واشــــفي مرضانا ومرضا المســــليمين
اللهم اغفر للمسلمين
والمسلمات والمؤمنين
والمؤمنات الاحياء منهم والاموات
اللهم ارزقني قبـــــل الموت توبة وعند الموت شهادة وبعد الموت جــــنة
اللهم ارزقني حسن الخاتمــــة
اللهــــم ارزقـــــني المـــوت وانــــا ســـــاجد لك
يـــــا ارحم الراحمين
اللهم ثبتني عند سؤال الملكـــين
اللهم اجعل قبري روضة من رياض الجنة
ولا تجعله حفرة من حفر النار
اللهم اني اعوذ بك من فتن الدنيا
اللهم اني اعوذ بك من فتن الدنيا
اللهم اني اعوذ بك من فتن الدنيا
اللهم قــوي ايماننا ووحد كلمتنا
وانصرنا عـــلى اعدائك اعـــداء الدين
اللهم شتت شملهم واجعل الدائرة عليهم
اللهم انصر اخواننا المسلمين في كل مكان
اللهم ارحم ابائنا وامهاتنا واغفر لهم وتجاوز عن سيئاتهم وادخلهم فسيح جناتك والحقنا بهما يا رب العالمين
وبارك اللهم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
لوني المفضل : red
افتراضي رد: ذكريآآتي في العسآفية .. (3)



الله الله الله ..والله روعه

سرد قليل من يتقنه والله ان كأني موجود في ذالك العصر بالعسافيه وكأنه لم يفتني شيء ..

قصص راااائعة بالفعل نقلتنا لمرحله جديده مع كاتب راقي ومميز يستحق كل الشكر ..وذكرت اسماء رحمهم الله وذكرت كل خير بهم جعلها الله في ميزان حسناتك..

ليت شبابنا يتعلمون!!!


 
 توقيع : محمد ابوذينه
الحساب الرسمي لمجالس قبيلة الشرارات على السناب banykalb



حساب مجالس قبيلة الشرارات بتويتر
@banymaklab1

حسابي الشخصي في تويتر
@moh81024

للتواصل عبر بريد المجالس الجديد على الايميل التالي
banymaklab01@gmail.com


او التواصل مع الadmin عبر هذا الرقم (واتس اب فقط) 0501306585


كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان بالميزان(سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم)


رد مع اقتباس
قديم 14-04-2010, 01:12 PM   #4 (permalink)
أبوطارق
مـسـتـشـار سابق للمنتدى وعضو مميز


الصورة الرمزية أبوطارق
أبوطارق غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 14
 تاريخ التسجيل :  Mar 2007
 العمر : 24
 أخر زيارة : 30-07-2018 (06:47 AM)
 المشاركات : 20,668 [ + ]
 التقييم :  2327
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Blue

اوسمتي

افتراضي رد: ذكريآآتي في العسآفية .. (3)



فوائد وكنوز كثيــــــــــــره فيما تطرح
رحم الله من مات منهم وحفظ من بقي
تفصيل لأمووور كانت تغيب على البعض

انت ذكرت فائده وطبع عند الشرارات الى اليوم موجوده وهي قولة يماه ويباه على الجد والجده
لكنني ارى البعض اليوم بدأ يغير هذا الطبع وسمعت قولتن جد وجده
اللي يورى لي انه يبعده يوم يقولها
والحمدلله انا ربيت عيالي عليها

ذكرت لنا بعض عاداات الطهر التي تدل على اجتماعاتهم الطيبه

ترى دوووووبي غريت من هالسوالف

الحاصل
الله يسعدك استمر استمر في الطرح فكلنا في شغف لهذا الاسلوب الراااااائع


 
 توقيع : أبوطارق
سبحان الله وبحمده = سبحان الله العظيم


رد مع اقتباس
قديم 14-04-2010, 01:55 PM   #5 (permalink)
لحن إلتياعي
عضو برونزي


الصورة الرمزية لحن إلتياعي
لحن إلتياعي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3353
 تاريخ التسجيل :  Sep 2009
 أخر زيارة : 28-09-2016 (01:43 AM)
 المشاركات : 391 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: ذكريآآتي في العسآفية .. (3)



الله يعطيك العافيــــه ...

سرد رائع ... إستمتعت وانا أقرأ .. فـ إستمر أخي آلكريم

شكرآ لكـ


 
 توقيع : لحن إلتياعي
سأل آلممكـن آلمستحيـل : أين تقيــم؟! فـ أجآبــه في أحلآم آلعاجِـز


رد مع اقتباس
قديم 14-04-2010, 06:12 PM   #6 (permalink)
ابن ليمون .. محمد مباركـ
كــاتــب مُــميّــز


الصورة الرمزية ابن ليمون .. محمد مباركـ
ابن ليمون .. محمد مباركـ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2958
 تاريخ التسجيل :  Jul 2009
 أخر زيارة : 09-05-2010 (11:02 PM)
 المشاركات : 21 [ + ]
 التقييم :  73
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: ذكريآآتي في العسآفية .. (3)



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وادي السرحان مشاهدة المشاركة
محمد مبارك

الحقيقة ان ذكرياتك اقرأها وكأنني اعيشها في ذلك الزمان .. لقد ذكرت لنا تفاصيل تبحر بنا في ذاك الوقت .. اسماء هؤلاء الرجال تمر على مخيلتي كحلم الليل .. وطرق الحياه هناك كأنني عاصرتها ...


بارك الله بك وجزاك الله كل خير .. ننتظر (4) فالذكريات لاتتوقف ابداً ونريد المزيد وخاصة انها تتكلم عن احد موارد قبيلة الشرارات المشهورة
شكرآ لك على مرورك العطر ..

وأبشر بما تريد .. (4) قادم في الطريق ..

تحيآتي ,,


 


رد مع اقتباس
قديم 14-04-2010, 06:16 PM   #7 (permalink)
ابن ليمون .. محمد مباركـ
كــاتــب مُــميّــز


الصورة الرمزية ابن ليمون .. محمد مباركـ
ابن ليمون .. محمد مباركـ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2958
 تاريخ التسجيل :  Jul 2009
 أخر زيارة : 09-05-2010 (11:02 PM)
 المشاركات : 21 [ + ]
 التقييم :  73
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: ذكريآآتي في العسآفية .. (3)



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد ابوذينه مشاهدة المشاركة
الله الله الله ..والله روعه

سرد قليل من يتقنه والله ان كأني موجود في ذالك العصر بالعسافيه وكأنه لم يفتني شيء ..

قصص راااائعة بالفعل نقلتنا لمرحله جديده مع كاتب راقي ومميز يستحق كل الشكر ..وذكرت اسماء رحمهم الله وذكرت كل خير بهم جعلها الله في ميزان حسناتك..

ليت شبابنا يتعلمون!!!
أخي الكريم محمد أبو ذينه ..

بارك الله بك ..

وشكرآ على مرورك العطر و كلماتك المشجّعة ..

والتي إن دلت فإنما تدل على شخصك الراقي ..

آتمنى لنا ولكم ولشباب المسلمين الصلاح .. فكلهم خير وبركة إن شاء الله ..

تحيآتي لكم ,,


 


رد مع اقتباس
قديم 14-04-2010, 06:20 PM   #8 (permalink)
ابن ليمون .. محمد مباركـ
كــاتــب مُــميّــز


الصورة الرمزية ابن ليمون .. محمد مباركـ
ابن ليمون .. محمد مباركـ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2958
 تاريخ التسجيل :  Jul 2009
 أخر زيارة : 09-05-2010 (11:02 PM)
 المشاركات : 21 [ + ]
 التقييم :  73
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: ذكريآآتي في العسآفية .. (3)



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوطارق مشاهدة المشاركة
فوائد وكنوز كثيــــــــــــره فيما تطرح
رحم الله من مات منهم وحفظ من بقي
تفصيل لأمووور كانت تغيب على البعض

انت ذكرت فائده وطبع عند الشرارات الى اليوم موجوده وهي قولة يماه ويباه على الجد والجده
لكنني ارى البعض اليوم بدأ يغير هذا الطبع وسمعت قولتن جد وجده
اللي يورى لي انه يبعده يوم يقولها
والحمدلله انا ربيت عيالي عليها

ذكرت لنا بعض عاداات الطهر التي تدل على اجتماعاتهم الطيبه

ترى دوووووبي غريت من هالسوالف

الحاصل
الله يسعدك استمر استمر في الطرح فكلنا في شغف لهذا الاسلوب الراااااائع
شكرآآ على مرورك العطر والطيب ..

جزاك الله خيرا على هذه الدعوات ..

وأن يرحم الله جميع أموات المسلمين ..

وما ذكرته لشيء جميل وطيب على أن يعوّد الأب أبنآئه على كل ما يؤدي إلى صلة الرحم وحب الوالدين وبرهمآ ..

تقبل خالص شكري وتحياتي ,,


 


رد مع اقتباس
قديم 14-04-2010, 06:21 PM   #9 (permalink)
ابن ليمون .. محمد مباركـ
كــاتــب مُــميّــز


الصورة الرمزية ابن ليمون .. محمد مباركـ
ابن ليمون .. محمد مباركـ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2958
 تاريخ التسجيل :  Jul 2009
 أخر زيارة : 09-05-2010 (11:02 PM)
 المشاركات : 21 [ + ]
 التقييم :  73
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: ذكريآآتي في العسآفية .. (3)



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لحن إلتياعي مشاهدة المشاركة
الله يعطيك العافيــــه ...

سرد رائع ... إستمتعت وانا أقرأ .. فـ إستمر أخي آلكريم

شكرآ لكـ
وإيآك يا أخي الغالي ..

بإذن الله ..

شكرآآ لك على المرور الطيب والعطر ..

تقبل تحيآتي ,,


 


رد مع اقتباس
قديم 14-04-2010, 07:10 PM   #10 (permalink)
عايش سلامه الشراري
المستشار الخاص للمجالس ومشرف ومراقب المجالس الخاصة


الصورة الرمزية عايش سلامه الشراري
عايش سلامه الشراري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1318
 تاريخ التسجيل :  Mar 2008
 أخر زيارة : 10-06-2018 (05:36 PM)
 المشاركات : 2,955 [ + ]
 التقييم :  3375
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 SMS ~
اخر مواضيعي
الدحًه والحاشي
و
الزواج عند الشرارات
لوني المفضل : Blueviolet

اوسمتي

افتراضي رد: ذكريآآتي في العسآفية .. (3)



محمد ابن الليمون

ماشاء الله تبارك الله .....
شعرت كأنني برفقتك فيما مضى ....وانت تنتقل من وصف الاماكن الى الرجال .....الخ
معلومات تراثية قيمه ومفيده واسلوب عرض رائع وذكريات جديرة ان تحفظ ففيها الكثير الكثير من التاريخ والتراث والقيم
اشكرك جدا .....ودائما بانتظار جديدك


 
 توقيع : عايش سلامه الشراري

http://www.banymaklab.com/vb/showthread.php?t=47228
من مواضـيعي:
ن ب ك 990
http://www.banymaklab.com/vb/t42391.html
خلف هداج تيماء
http://www.banymaklab.com/vb/t30224.html
السعلويه من تراث قبيلة الشرارات
http://www.banymaklab.com/vb/t35469.html
  مـواضـيـعـي


رد مع اقتباس
   
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
   
   


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:23 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظة لمجالس قبيلة الشرارات
  مجموعة ترايدنت العربية