روابط مهمة  : |  استرجاع كلمة المرور  |  طلب كود تفعيل العضوية   | تفعيل العضوية

 
بسم الله الرحمن الرحيم,
ديوان شعراء قبيلة الشرارات
عدد الضغطات : 9,590
عدد الضغطات : 3,945
إظهار / إخفاء الإعلاناتلجميع الاعلانات ذات الحجم الصغير
عدد الضغطات : 7,085 عدد الضغطات : 11,225 مساحة إعلانيه
   
العودة   .:: مجالس قبيلة الشرارات ::. > [مجالس وادي السرحان] > مجلس وادي السرحان واصل تسميته
مجلس وادي السرحان واصل تسميته يهتم بوادينا الذي نقطنه وسبب تسميته
   
ملاحظة: الحقوق امانه ولا نحلل احد إلا بحفظ حقوق المنتدى من خلال ذكر المصدر

إضافة رد
   
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1 (permalink)  
قديم 05-04-2010, 03:38 PM
السرحان
عضو جديد
السرحان غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 4528
 تاريخ التسجيل : Mar 2010
 فترة الأقامة : 2836 يوم
 أخر زيارة : 20-08-2010 (06:31 AM)
 المشاركات : 7 [ + ]
 التقييم : 10
 معدل التقييم : السرحان is on a distinguished road
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي السرحان ماذا تعرف عنه



السرحان
السرحان حيوان عايش البدوي وصبح له قصص وحكايات
منها ماسمعناه ومنها ما مالم نسمعه

واليكم هنا بعض ماجمعته واضفت عليه بعض الاضافات وامل ان تحوز على رضاكم




سرحان في سطور الاساطير

يقولون لك



هل تعلم ان السرحان هو الذئب وهو الحيوان الوحيد الذي يأكل الجن ( يوجد إختلاف على هذه المعلومه والله أعلم بلحقيقه )

هل تعلم ان السرحان هو الحيوان الوحيد الذي تخشاه الجن

هل تعلم ان السرحان يشم رائحة دم البشر على بعد أميال بالصحراء وأن الانسان اذا اصيب وخرج منه دم في الصحراء يصبح هدفا للسرحان لايستطيع الخلاص منه بسهولة
هل تعلم ان السرحان لا يأكل الجيفه مهما كان جوعه
هل تعلم ان السرحان حيوان لا يتهجن ولا يصبح أليفا كباقي الحيوانات المفترسه كالنمور وغيرها
هل تعلم أن السرحان عندما يهجم على قطيع من الغنم أو غيرها من المواشي يختار أفضل الموجود ويظل يبحث بينها حتى يجد الافضل

هل تعلم أن السرحان لديه من الذكاء مايجعله يعرف إن كان راعي الماشية يحمل سلاحا أو لا يحمل وعلى غرار ذلك يقرر الهجوم من عدمه ويعرف إن كان راعي الماشية ذكرا او انثى وعليه يقرر الهجوم من عدمه
هل تعلم أن السرحان كثير الحركة فلا يستقر بمكان معين في القفار



هل تعلم أن السرحان عندما يفترس الضحيه يقوم باستخراج الاحشاء أولا أو مايسمى عند الباديه ((بالشواء)) وهي الاعضاء الطريه داخل الجسم مثل الكبد والكليتين والطحال والامعاء فيلتهمها اولا ومن ثم باقي الجسم
هل تعلم أن انثى السرحان الذئبه أكثر شراسة من الذكر وبالذات عندما يوجد لديها صغارولهذا كان الذئب ذئبا فالعرب جعلوا من يصفونه بالشجاعه والذكاء والفطنه ذئبا فما أحلى أن يسمى البشر ذئبا وبالذات عند أهل الباديه فللسرحان قصص وروايات عجيبه عند اهل الباديه



السرحان حيوان له تاريخ



متهمّ منذ القدم ـ دون سائر السباع ـ بالغدر والعدوان وشدّة البأس والبراعة في الفتك.. وإن الأمر لكذلك، وإلا لما خافه يعقوب على ابنه يوسف، عليهما السلام.. فلم يذكر أسداً ولا نمرا وإنما قال عنه ربه "إني ليحزنني أن تذهبوا به وأخاف أن يأكله الذئب وأنتم عنه غافلون"(1).. فيالها من سطوة سطوته منذ تلك العصور الغابرة.

لقد جعله العلماء بطاقة هوية.. فمختصر ما اتفقت عليه المصادر العلمية ينحصر في أن السرحان من فصيلة الكلبيات، أي إنه يشبه الكلب إلى حدّ كبير، إلا أن ذيله كثّ الشعر وأذنيه مستقيمتان.. له فكان متينان جدا ونظره ثاقب وحاسة شمه في غاية القوة.. يعيش من 16 إلى 20 سنة.. وقد عرّفه ابن منظور في اللسان بأنه كلب البر(2).

ويضيف علماء الحيوان أيضا بأنه ذو طباع متوحشة، حذر وخطر، يفترس الماشية والكلاب والناس.. تلد أنثاه بعد 65 يوما من الحمل، وتضع من 3 إلى 8 جراء، ويصيبه ما يصيب الكلب من الداء المعروف بداء الكلب فيصير مخوفا للغاية وتكون أسنانه حينئذٍ أشد نكاية.

وقد ذكر الباحثون أن السرحان الحقيقي ذا الحجم الكبير لا يوجد في جميع أنحاء أفريقيا (3)، ولا تعدو الأنواع الموجودة حاليا عن كونها الحيوان المعروف بابن آوى الذي يعرف محليا بالذئب، نظرا لأنه يحمل نفس الصفات والغرائز الموجودة في السرحان
.. يقول قاموس الرائد في تعريفه للذئب سرحان : " حيوان مفترس، رمادي اللون إلى الصفرة، يعيش في غابات أوربا وآسيا وأمريكا "(4).

وفي التعريف السابق يتبين أن اللون الغالب للذئب سرحان
هو الرمادي.. قال الشاعر في أناس بخلاء حرموه من الأكل الطيب :

حتى إذا جنّ الظلام واختلط @@ جاءوا بمذقٍ هل رأيت الذئب قط

والمذق هو اللبن المخلوط بماء كثير حتى يصير رماديا كلون الذئب سرحان.

أما تحت بند (ما يقال) فحدّث ولا حرج، فلكثرة إسرافه في القتل تصوروه جائعا أبداً، حتى قيل في الأمثال " أجوع من ذئب".. قال المصعب الكناني (6) :

أبلغ فزارة أن الذئــب آكلها @@ وجائع سغب شرّ مـــــن الذئب

أزلّ أطلس ذو نفس محككة @@ قد كان طار زمانا في اليعاسيب
ويقول صاحب اللسان في مادة (ذأب) قالوا : "رماه الله بداء الذئب، يعنون الجوع، لأنهم يزعمون أنه لا داءَ له غير ذلك.. ويقال في الأمثال : " أعقّ من ذئبة " ذلك أنها عندما يصاب الذئب بجرح وهو معها تقتله وتتغذى بلحمه.. كما يقال أنه إذا جرح ذئب وهو برفقة ذئاب أخرى تهجم عليه وتأكله وربما هذا التصرف هو الذي جعل الناس يطلقون على سمك القرش (ذئب البحر) لأنه يهيج من رائحة الدم(7) فيندفع بعمىً ويعضّ ما يصادفه من قروش ومخلوقات أخرى.. ويقال أيضا أن الذئب سرحان الجائع إذا صادف إنسانا وحيدا في مكان منعزل طمع في أكله، فإذا كان الإنسان قويا عوى الذئب سرحان ليستدعي بمعض الذئاب لمساعدته في الفتك بالفريسة.. كما يقال أن معدته تذيب العظم ولكنها لا تذيب نوى التمر، هذا مع وجود حبّات الخروب والبطّوم أيضا في فضلاته..كما يقال أنه يتحمل الجوع ما ليس مثله إلا الأسد... وما يقال كثير جداً ؛ منه ما يؤيده العلم أو ما سيؤيده، ومنه ما يظل غامضا في حياة هذا الحيوان.

وفي هذه المعمورة ضوارٍ أقوى وأكثر فتكا من الذئب سرحان ولكنها لا تمتاز بخصائصه ولا تجاربه في الخبث والدهاء.. لذلك احتل هذه الشهرة من بين حيوانات الأرض جميعها، وصار مضرب الأمثال في الدهاء والفطنة والحذر.. وبالغوا في حذره حتى تصوروه ينام بعين واحدة ويترك الأخرى مفتوحة تحرسه وفي ذلك قال حميد بن ثور قولته المشهورة (8):

ونمتُ كنوم الذئب في ذي حفيظةٍ @@ أكلت طعاما دونه وهو جائع

ينام بإحدى مقلتيه ويتقي بأخرى @@ الأعادي فهو يقظان هاجـــع

والذئب سرحان متوحش بطبيعته حتى ولو ربّيَ صغيرا بين الناس، فطبيعته الشرسة ترجع إليه غريزيا فقد حكى الأصمعي أنه مرّ ببعض الأحياء فوجد عجوزا وبجانبها شاة مقتولة وذئب مقطع الأوصال فسألها عن السبب فقالت : الذئب ربيناه صغيرا، ولما كبر فعل بالشاة ما ترى \ن وأسمعت الأصمعي أبياتا من الشعر قالت فيها عن الذئب (9):

بقرتَ شويهتي وفجعت قلبي @@ وأنت لشاتنا ولد ربيب

غذيت بدرها وربيت فينــــــا @@ فمن أنباك أن أباك ذيب

إذا كان الطباع طباع ســــوء @@ فليس بنافع فيها الأديب

ولتأثر العرب بالذئب سرحان فقد أطلقت عليه أسماء وكُنى كثيرة.. فمن أسمائه : السرحان.. قال امرؤ القيس في معلقته واصفا فرسه :

له أيطلا ظبيٍ وساقا نعامة @@ وإرخاء سرحان وتقريب تنفُل

ومن أسمائه : الأطلس، قال الفرزدق :

وأطلس عسّالٍ وما كان صاحبا @@ دعوت لناري موهنا فأتانـــــي

والبحتري في ذلك يقول:

وأطلس ملء العين يحمل زوره @@ وأضلاعه من جانبيه شوىً نهد

ومن أسمائه أيضا : السيّد والعملّس، قال الشنفرَى الأزدي في لاميته :

ولي دونكم سيد عملّس @@ وأرقط زهلول وعرفاء جيأل







والسيد عند سائر العرب هو الذئب سرحان عدا هذيل فيعني عندها الأسد (10).. والذئب سرحان في لغة هذيل أيضا هو السبع (11).. واهتمام العرب بحفظ أسماء الذئب سرحان يرجع إلى أثره فيهم من نهب وقتل وخطف لأغنامهم ومواشيهم على مرّ العصور، فهو عدوهم اللدود.. يذكرونه أكثر مما يذكرون أعداءهم، وما كان ذلك إلا لكثرة بوائقه فيهم، فأسماؤه وكناه عديدة ومنتشرة هنا وهناك في نثرهم وشعرهم، ومن ذلك "الخاطف والسيد والسرحان وذؤالة، ويكنّى أبو مذقة وأبو جعدة وهي الشاة، ومن كناه أيضا أبو ثمامة وأبو جاهد وأبو رعلة وأبو سلعامة وأبو العطاس وأبو كاسب وأبو سبلة، ومن أسمائه المشهورة أويس"(12).

كما اتخذوا الذئب سرحان رمزا للصوص وقطاع الطرق والمارقين والدهاة.. وفي القاموس: ذؤبان العرب لصوصهم ورعاعهم.. وتعني كلمة ذؤبان أيضا صعاليكهم وشطارهم (13) أو قطاع الطرق وقراصنة الصحراء.. وقد عُرفت هذيل بين العرب بالصعاليك الذؤبان (14).. وضربوه مثلا للغدر ومعايشة النفاق، ورمزوا به عن الأشخاص الذين لا تهمهم إلا مصالحهم الخاصة، قال الدوادي(15):

وإذا الذئاب استنعجت لك مــــرة @@ فحذار منها أن تعود ذئابا

فالذئب أخبث ما يكون إذا اكتسى @@ من جلد أولاد النعاج ثيابا

وقد جاء في كتاب الحيوانات في الأمثال الشعبية لعيّاد العوامي الكثير من الأمثال التي تدل برمتها على مكر الذئب سرحان ودهائه، وقد ذكر هذا الباحث أن السرحان لا يهاجم الإنسان إلا عند الجوع الشديد(16) وجاء في مجلة المعرفة إنه في سنة 1912 أبادت الذئاب فرقة من الجنود الفرنسيين قوامها ثمانون رجلا مسلحا كانوا يكافحون الجليد للوصول إلى مخيمهم.. وعندما وصلت فرقة للبحث عنهم عثرت على جثث ثلاثمائة ذئب ‘ بيد أنه لم يكن هناك أحد من الجنود على قيد الحياة(17).. هكذا عُرف عنه في البلاد الباردة، يعيش في أسراب من بني جنسه ويطارد الناس لشدة شروره، ويقتل منه في فرنسا حوالي 1200 ذئب سنويا وقد خصصت الحكومة هنالك مكافأة لمن يقتل ذئبا (18).. أما أنثى الذئب فشريرة مثله، فقد بلغ من أذاها أنها عندما تريد الولادة لا تصنع لنفسها جحرا وإنما تستولي على وكر غيرها لتلد فيه وتتخذه بيتا لإيواء صغارها (19).

صحيح أن الجن تخشى الذئاب سرحان لكن بعض الكلاب أكرمكم الله تفترس الذئاب

تعدو الذئاب على من لا كلاب له @ ويتقين صولة المستأسد الضاري
ومن المعتقدات الشعبية التي دارت حول السرحان
هي:

تقول إن وحشاً أسطورياً يجوب الشوارع ليلاً متخــــذاً أحجـــاماً وأشكالاً مختلفة .. وكانت الأمهات تخوفن أطفالهن به ليناموا ، إلا أن هذا الوحش يخاف سرحان ، فإذا رأى سرحاناً قريباً منه انقلب حجراً ، فيأتي السرحان ويتلمسه وعندها يبقى الوحش في هيئته تلك 40 يوماً ، وإذا مر السرحان قربه من دون أن يفعل ذلك يعود الوحش إلى طبيعته بعد تأكده من ذهاب السرحان .
يعتقد الريفيون أن السرحان يتغذى أسبوعياً على الجان وأسبوعاً على (( الطليان )) .
الجان يخافون من سرحان ، فإذا صادفت مجموعة من الجان سرحاناً انقلبت حجارة وذلك الحجر يسبب داء الكلب (( السعار )) للكلب الذي يلمسه .
عواء السرحان لا يكون له مفعوله المثير للأشباح إلا عند اكتمال القمر ؛ ولذا يعتقد العامة أن الأشباح تخرج لدى سماعها ذلك العواء .
يعتقد العامة أن السرحان هرب من القمر حين كان هلالاً ؛ ولذا فهو يعوي عند اكتمال القمر ليشعره بإفلاته منه .
سرحان في الأحلام
من رأى في الحلم سرحاناً فقد دل حلمه على وجود عدو ظالم يغدر بالأصحاب .
دخول سرحان في الحلم إلى الدار يعني دخول لص إليها .
إذا عضك ذئب في الحلم فقد أصبت خيراً ، وإذا لحس السرحان الأغنام في الحلم ولم تستطع حمايتها فهذا يعني أنك ستفقد شيئاً غالياً لديك هذا والله اعلم






نبذة مختصرة جمعت لكم عن السرحان مع بعض التعديلات
لشدة ولعي بهذا المخلوق الذي
يمثل جزء من تراثانا وباديتنا بل انه يحمل اسم وادينا واستغرب فعلا لماذا لم يكن له شعار
بينكم تقديرا له كرمز عاش في هذا الوادي ولا يزال يعيش
وتمنيت لو اني عندما فتحت الصفحة الرئيسيه وجدت صورته على الاستايل الذي
يرمز الى قبيلة عاشت في وادياً تسمى بأسمه كوفاء وعرفاناً له مهما بلغت ضراوته وفتكه
ولو اردنا البحث لوجدنا وعرفنا
ان هنالك من اتخذ سرحاناً رمزا له ومنهم








الشيشانيون
يعتبر ( السرحان)
رمزاً لهم, لتميزه بصفات وخصائص لا يمكن أن توجد مجتمعة في حيوان آخر!

فهم يرونه الأنبل وإن لم يكن الأقوى لأنه لا يقاتل إلا الأقوياء وهو ليس مثل الأسد أو النمر الذي يفترس الضعفاء, ومن صفاته عدم اعتدائه على الغير إذا أعتدي عليه دافع عن نفسه وإن كان في مدافعته هلاكه ولا يرضى لنفسه أن يأكل من فتات الغير إلا ما يصطاده بنفسه, كما أن من أهم صفاته أنه لا يمكن ترويضه بأي حال من الأحوال بينما أنواع السباع الأخرى أمكن ترويضها في أي سيرك في العالم, ومن طرائف ما يحكى أنه عندما قام (ستالين) بنفي الشعب الشيشاني من 1944م إلى 1957م وأتى بقوميات أخرى اختفت السرحان القوقازية من السهول والجبال الشيشانية طيلة هذه المدة وعادت بعودة ( الشيشانيين) إلى بلادهم وكأنها علاقة حميمة بينهما, لذا نلاحظ استخدام الشيشانيين لـ( سرحان) عند وصفهم لأي شخص بالشجاعة أي أنه تربى في أحضان سرحان


ونشيدهم الوطني يشهد بذلك.

وها هو ذا:


في ليلة مولد سرحان
خرجنا إلى الدنيا، وعند زئير الأسد في الصباح سمونا بأسمائنا

وفي أعشاش النسور أرضعتنا أمهاتنا ومنذ طفولتنا علمنا آباؤنا فنون الفروسية والتنقل بخفة الطير في جبال بلادنا الوعرة

لا إله إلا الله
لهذه الأمة الإسلامية ولهذا الوطن ولدتنا أمهاتنا

ووقفنا دائما شجعانا نلبي نداء الأمة والوطن

لا إله إلا الله

جبالنا المكسوة بحجر الصوان عندما يدوي في أرجائها رصاص الحرب

نقف بكرامة وشرف وعلى مر السنين نتحدى الأعداء مهما كانت الصعاب

وبلادنا عندما تتفجر بالبارود من المحال أن نُدفن فيها إلا بشرف وكرامة

لا إله إلا الله
لن نستكين أو نخضع لأحد إلا الله فإنها إحدى الحسنيين نفوز بها: الشهادة أو النصر

لا إله إلا الله

جراحنا تضمدها أمهاتنا وأخواتنا بذكر الله

ونظرات الفخر في عيونهن تثير فينا مشاعر القوة والتحدي

لا إله إلا الله

إذا حاولوا تجويعنا سنأكل جذور الأشجار وإذا منع عنا الماء سنشرب ندى النبات

فنحن في ليلة مولد سرحان خرجنا للدنيا

ونحن دائما سنبقى مطيعين لله وللوطن وهذه الأمة


هذا ما استطعت جمعه عن هذا الحيوان المتحوش
وللجمع بقية ان شاء الله
واتمنى ان يكون اكبر مجمع عن هذا المخلوق هنا بينكم

لانه يمثل
هذا الوادي وادي السرحان
وان يكون له في هذه المجالس
قسم خاص يخصه ويهتم به وحده
سواء كان شعرا او نثرا او اخباراً او تصوير فيديو او غيرها
فيكفيينا منه اسمه وماذا يعني بالنسبة لنا هذا والله ولي التوفيق

الموضوع الأصلي: السرحان ماذا تعرف عنه || الكاتب: السرحان || المصدر: .:: مجالس قبيلة الشرارات ::.

كلمات البحث






رد مع اقتباس
قديم 05-04-2010, 04:13 PM   #2 (permalink)
وادي السرحان
مراقب سابق وعضو مميز


الصورة الرمزية وادي السرحان
وادي السرحان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 458
 تاريخ التسجيل :  Jun 2007
 أخر زيارة : 23-08-2012 (11:02 AM)
 المشاركات : 2,867 [ + ]
 التقييم :  366
لوني المفضل : Darkslateblue

اوسمتي

افتراضي رد: السرحان ماذا تعرف عنه



اخوي العزيز سرحان

فعلا كانت معلومات قيمة عن (سرحان الذئب) وكانت فائقة في الطرح ورائعة في السرد .. فكل جزء مما كتبت يعتبر نقله نوعية كبيرة للقاريء ...

اخي سرحان ... هذا الذئب سرحان لايحتاج لنا لكي نمجده ....فلقد وضع له بصمة كبيرة في واديه الكبير الذي تسمى بإسمه الى اقرب وقت وقبل اقل من اسبوعين ..

وفي الحقيقة هو يعتبر اسطورة في عيشته وماقيل عنه

ولقد زادنا ماكتبت الكثير والكثير ...

لايسعني الا ان اقول لك احسنت وبارك الله بك على موضوعك الذي تغنى به منتدانا في قسم وادي الذئب سرحان

...
من جديد شكرا لك ونحن بانتظارك


 
 توقيع : وادي السرحان
كل الظلام الذي في الدنيا ..... لايستطيع ان يخفي ضوء الشمعة المضيئة.....



رد مع اقتباس
قديم 05-04-2010, 04:24 PM   #3 (permalink)
سكن الليل
عضوفعال


الصورة الرمزية سكن الليل
سكن الليل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4533
 تاريخ التسجيل :  Mar 2010
 أخر زيارة : 23-06-2010 (03:39 AM)
 المشاركات : 102 [ + ]
 التقييم :  18
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: السرحان ماذا تعرف عنه



مشكور اخوي على المعلومات

وما قصرت


 


رد مع اقتباس
قديم 05-04-2010, 05:05 PM   #4 (permalink)
علاء العزام
عضو مُميز


الصورة الرمزية علاء العزام
علاء العزام غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4565
 تاريخ التسجيل :  Mar 2010
 أخر زيارة : 23-05-2014 (10:02 PM)
 المشاركات : 1,006 [ + ]
 التقييم :  17
 الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Male
 SMS ~
علاء العزام
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: السرحان ماذا تعرف عنه



جعلومات جميلة وقيمة........مشكور اخي السرحان.


 


رد مع اقتباس
قديم 07-04-2010, 04:14 PM   #5 (permalink)
ابن سلمان الليمون
مشرف سابق وعضو مميز ونشيط


الصورة الرمزية ابن سلمان الليمون
ابن سلمان الليمون غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2063
 تاريخ التسجيل :  Nov 2008
 أخر زيارة : 07-03-2016 (01:03 PM)
 المشاركات : 1,745 [ + ]
 التقييم :  155
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: السرحان ماذا تعرف عنه



لا ســرحت عيــنك تراهي ماخذه من الذيب 00 ومن قال الذيب بليلتـه ماهو سرحان

ولو جيت واديه تلقى اثره في كل شعيب 00 ومن يمشي مماشي سرحان ماهو حيران


يعطيك العافيه اخوي الكريم على المعلومات الجميله


 
 توقيع : ابن سلمان الليمون
تلميـذ يتــعلم



رد مع اقتباس
قديم 09-04-2010, 04:00 PM   #6 (permalink)
اخو ربيعة
عضو برونزي


الصورة الرمزية اخو ربيعة
اخو ربيعة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4681
 تاريخ التسجيل :  Apr 2010
 العمر : 39
 أخر زيارة : 14-03-2014 (11:45 AM)
 المشاركات : 151 [ + ]
 التقييم :  11
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: السرحان ماذا تعرف عنه



بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنشهد انه ذيب
يعرف الي ينفعه
اول ما يرمي المعلاق
موضوع ثري جدا بمعنى الكلمة
مبدأ الذئب
هو نفس مبدأ
الشيشانيين
الشهادة أو النصر
اللهم انصر الإسلام والمسلمين
موضوعك شل تفكيري
ولم آتي بالرد المناسب
الذي تستحقه
عن السرحان يا سرحان
فعذراً أخي

أما ماتطرقت إليه عن
شعب الشيشان الأبي
لم يرضوا المهانة
للإسلام
ذئااااابٌ مزقت الكفار


شكراًاًاً لكَ أخي
على مجهودك



اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


 


رد مع اقتباس
قديم 15-04-2010, 12:48 AM   #7 (permalink)
السرحان
عضو جديد


الصورة الرمزية السرحان
السرحان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4528
 تاريخ التسجيل :  Mar 2010
 أخر زيارة : 20-08-2010 (06:31 AM)
 المشاركات : 7 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: السرحان ماذا تعرف عنه



الله يعافيكم ومشكورين على المرور وحسن التعليقات


 


رد مع اقتباس
قديم 15-04-2010, 01:00 PM   #8 (permalink)
نايف الخضير
مـراقـب سابق وعضو مميز


الصورة الرمزية نايف الخضير
نايف الخضير غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 36
 تاريخ التسجيل :  Mar 2007
 أخر زيارة : 26-06-2014 (05:50 PM)
 المشاركات : 8,586 [ + ]
 التقييم :  123
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Blue

اوسمتي

افتراضي رد: السرحان ماذا تعرف عنه



يعطيك العافيه اخوي الكريم على المعلومات الجميله


 
 توقيع : نايف الخضير


رد مع اقتباس
قديم 22-04-2010, 12:40 PM   #9 (permalink)
(|الـ~ـقـ~ـائد|)
عضو جديد


الصورة الرمزية (|الـ~ـقـ~ـائد|)
(|الـ~ـقـ~ـائد|) غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4783
 تاريخ التسجيل :  Apr 2010
 أخر زيارة : 06-05-2010 (12:51 PM)
 المشاركات : 54 [ + ]
 التقييم :  11
لوني المفضل : Cadetblue
Cool رد: السرحان ماذا تعرف عنه



شكراً لكـ اخي سرحان على هذا الموظوع الاكثر من رائع


وللاسف كل ما استطعت التوصل اليه هو اني

اما اكون من اهل وادي السرحان الذي سمي بهذا الاسم لكثرت الذئاب به وهي تحيط بي من كل جهه
او اكون من مكان اخر وبتاكيد قد احاطني الجن من كل مكان

فبكلت الحالتين انا في خطر .... ولاكن قد يكون قرب الذآب افضل من هذا الذي لا استطيع رويته
اعوذبلله من الشيطان الرجيم


 


رد مع اقتباس
قديم 29-07-2010, 02:22 AM   #10 (permalink)
مـحـمـد الـصـبـيـح
عضو ذهبي


الصورة الرمزية مـحـمـد الـصـبـيـح
مـحـمـد الـصـبـيـح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5067
 تاريخ التسجيل :  Jun 2010
 أخر زيارة : 12-11-2016 (03:26 AM)
 المشاركات : 3,652 [ + ]
 التقييم :  260
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 SMS ~
شفت المطر وشلون له الآرض تشتاق
هذا انا ارضك وكلك امطاري
لوني المفضل : Black
افتراضي رد: السرحان ماذا تعرف عنه



مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه


 


رد مع اقتباس
   
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
   
   


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:28 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظة لمجالس قبيلة الشرارات
  مجموعة ترايدنت العربية