روابط مهمة  : |  استرجاع كلمة المرور  |  طلب كود تفعيل العضوية   | تفعيل العضوية

 
بسم الله الرحمن الرحيم,
ديوان شعراء قبيلة الشرارات
عدد الضغطات : 9,605
عدد الضغطات : 3,952
إظهار / إخفاء الإعلاناتلجميع الاعلانات ذات الحجم الصغير
عدد الضغطات : 7,092 عدد الضغطات : 11,234 مساحة إعلانيه
   
العودة   .:: مجالس قبيلة الشرارات ::. > [مجالس قبيلة الشرارات العامة ] > مجلس التربية والتعليم
مجلس التربية والتعليم يهتم بالتربيه والتعليم بكافة اتجاهاتها لخدمة الكل وخاصه المدرسين والطلاب
   
إضافة رد
   
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1 (permalink)  
قديم 18-03-2009, 01:06 AM
المشعل
مشرف سابق وعضو مميز
المشعل غير متواجد حالياً
    Male
لوني المفضل Maroon
 رقم العضوية : 793
 تاريخ التسجيل : Oct 2007
 فترة الأقامة : 3722 يوم
 أخر زيارة : 18-02-2015 (01:28 AM)
 المشاركات : 3,706 [ + ]
 التقييم : 195
 معدل التقييم : المشعل has a spectacular aura aboutالمشعل has a spectacular aura about
بيانات اضافيه [ + ]
Thumbs up اساليب علمية تربوية للتعامل مع طلاب الصفوف الاولية



بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



اساليب علمية تربوية للتعامل مع طلاب الصفوف الاولية



المعلم والخبرة والدورات التدريبية

وحول بقاء معلم الصف الأول في تدريس الصف سنوات طويلة ::ان تدريس الصف الأول ليس بالأمر السهل وقد اكد معالي الوزير بضرورة إسناد تدريس الصف الأول الى المعلمين المتميزين في المدرسة وخصتهم الوزارة بمميزات دون غيرهم من المدرسين ويعتمد بقاء المدرس في تدريس الصف الأول سنوات طويلة على المدرس نفسه من حيث التحاقه بالدورات التدريبية والاطلاع على آخر ما وصلت اليه التربيةالحديثة في التربية والتعليم وانتهاج الطرق الجديدة كل عام والابتكارات العلمية بمايحقق وصول المعلومات للطالب بكل يسر وسهولة بما يثير النشاط والمشاركة بكل تفوق عن اليوم الذي قبله.


* بقاء المعلمة له الأثر الطيب في أداء هذه الرسالةعلى الوجه المطلوب الذي يبنى عليه الوصول الى الأهداف المنشودة ولكن يكون ذلك مشروطا بالالتحاق بالدورات التدريبية التي لها التاثير الإيجابي على نجاح مسيرةالمعلمة في تدريس هذا الصف وألا تركن الى خبرتها ومجهودها الفردي بل تعمل على تطويرأدائها وذلك ايضا عن طريق الاطلاع المستمر على كل ما هو جديد ومفيد عن التعليم بصفةعامة وتعليم الصفوف المبكرة بصفة خاصة والمشاركة في اللقاءات التربوية واقامةالدروس النموذجية .


الصغار مسئولية كبرى في أعناق المسؤولين عن التربيةوالتعليم لذلك فهم يحتاجون الى معلمين ناجحين متميزين مخلصين في ادائهم وذلك لماتحمله هذه المرحلة من خصائص ومطالب وحاجات تتطلب عناية فائقة ومقومات حقيقية لنوعيةخاصة من المعلمين والمربين واذا كانت هذه الشروط متوفرة في معلم الصف الأول فلا حرج من بقائه معلما للصف الأول دون عد للسنين وحسابها ودائما الصف الأول يحتاج تدريسه لمهارات وتجارب عالية واذا زودت بالدورات يكون ذلك افضل والحمد لله المميزون كثيرون ولكن الأفضل للراغبين المبدعين دائما في الصفوف الأولى.


ان بقاء المعلم في تدريس الصفوف الأولى له فوائد وايجابيات عديدة منها التعرف على انماط وسلوكيات التلاميذ في هذه المرحلة وتطوير الخبرة في ذلك وهذا يحقق كثيرا من الأهداف التربويةمما لا شك فيه أن الدورات التدريبية لها المردود الإيجابي في نجاح مسيرة المعلم خصوصا اذا كانت مدعمة ببحوث علمية ومدروسة في هذا المجال مما يثري الساحة ويفيدالسالكين في تدريس الصف الأول ولا ننكر ان للتجربة العميقة والخبرة الطويلة الأثرفي نجاح مدرسي الصف الأول.


معوقات تفوق الطالب في الصف الأول


ويعزو الفاضل معوقات تفوق بعض طلاب الصفالاول الى عدة اسباب منها:
بطءالتعلم لدى بعض الطلاب بما يعجز بعض المعلمين منالتعامل مع هذه الحالات وخاصة اذا تعدى الطلاب في الصف الواحد اكثر من عشرين طالباً.
- عدم مقدرة المعلم على امتلاك قلب الطفل وترويضه بسهولة حيث يكون انفرادياً وكثير البكاء غير قادر على الامساك بالقلم.

اسباب انخفاض مستوى التفوق في الصفوف الدنيا فيمايلي:

تعالي المعلم على تلاميذه لانعدام ثقته في نفسه فلا ينزل لمستوى هؤلاء الطلبة واقتباس الوسائل التربوية المنمية لمعرفتهم ونبوغهم وتتبع الحالات الفردية التي تعاني من بعض المشاكل وعلاجها فيما يرفع الضغوط النفسية عنها,
انالمعلم الذي يعاني من اضطراب الشخصية او سوء التوافق الانفعالي والاجتماعي يصبح عاملا معوقا في نموالطالب ويعطل التنشئة الاجتماعية للطلبة تعطيلاكاملاً.


قلة الخبرة عند بعض معلمي الصفوف الدنيا فمن الاصلح ان يكون معلم الصف الاول ممن له الخدمة اكثر من ثلاث سنوات ولديه الرغبة الصادقة والعزيمةالقوية للتغلب على الصعوبات بعد توفيق الله بما يحقق الوصول للاهداف المأمول جنيهاأواخر العام الدراسي.

ابراز معوقات تفوق الطالب في بداية انطلاقة مشوارهالدراسي تنحصر فيما يلي:
- عدم تعاون ولي امر الطالب مع المدرسة ويتمثل ذلك فيالزيارة المتواصلة للمدرسة ومعرفة مستوى ابنه الطالب.
- الشرود الذهني لبعضالتلاميذ وصعوبة النطق.

العوامل المؤثرة في تفوقالطالب

العوامل المؤثرة في تفوق الطالب منذ الصف الاول الابتدائي : يتلخص ذلك في عدة عوامل منها:
- تميز المعلم في اداء رسالته بما يعطي الطالب فهم الدرس والاقبال عليه بكل تشوق وحيوية وتفعيل التنافس بين الطلبة باشكال مختلفة.
- القدرة على التعامل مع التلاميذ كل حسب طباعه بكل صبر وحلم والتوجيه السليم عند الخطأ وكذلك التوجيه للطرق المثلى لتنمية مواهبه ومساعدته على ذلك بكل تفان.
- تفهم المدرسة والبيت ان الطالب تتغير عليه الاجواء المدرسية عن اجواءالبيت بما يتطلب المساعدة على تكيفه على الوضع الجديد.
- وضوح المناهج وتركيزهاعلى الاساليب المساعدة على تنمية المهارات الاساسية لدى الطالب.


العوامل المؤثرة في تفوق الطالب :: لعل ابرز تلك العوامل تنحصر في ترابط العلاقة بين المعلم والبيت والمدرسة والمناهج فذلك كله لا يمكن فصلها عن بعضها ويعد البيت مع المدرسةهو اساس نجاح العملية التعليمية بكل المقاييس




العوامل المساعدة في تنمية ذكاء الطفل


العوامل المساعدة على تنمية القدرات الذهنية بقوله يتخلص هذا الأمر في الآتي:
- قد يكون مجرد ملاحظةالأم لطفلها من شهره الأول وتتبع مراحل النمو الذهني والعقلي لدى الطفل من عواملتنمية الذكاء إذ انه من الممكن أن تكتشف الأم بعض العيوب أو خللا ما بعضو ويتم علاجه سريعاً قبل تفاقم الأمر وصعوبة العلاج في المستقبل.

- حسن اختياراللعبة للطفل من حيث مناسبتها لسنه والمرحلة الذهنية التي يمر بها فمن الممكن تشجيعه على الابداع والابتكار عن طريق اعطائه بعض اللعب المفككة لإعادة تركيبها أوالعكس ليعيد تفكيكها بما قد يساعده ذلك على تنمية ذكائه وتشجيعه على الابتكاروالتعبير عما بداخله.

- تشيجع الطفل على حكاية القصص من خياله كأن نستغل زيارة لحديقة الحيوان ونسأله أن يحكي ما حدث هناك ولا نستغرب حين يخبرنا من أنه جرىوراء الأسد مثلاً ليضربه لأنه أخذ منه ما بيده فهذا خيال يجب أن نستغله وتوظيفه لمزيد من الابداع ولانتهمه بالكذب.

- الاجابة الصحيحة البسيطة الموضحةبأمثلة عمليه لكل أسئلة الطفل حتى المحرج منها فإن فعلنا لذلك يشجعه على السؤال والمعرفة واعمال التفكير فيما حوله وبنينا له اساسا صحيحا من المرجعية المعلوماتيةالتي تساعده في تنمية قدراته الذهنية.



معوقات النمو الذهني لدى الطفل :

- عدم إعطاء الأهل الفرصة للطفل ليبدع كأن يواجهه ذووه بالنهر المستمر باستمراره علىاستكشاف الأشياء من حوله واتهامه دائما بالشقاوة.

- عدم ترك الطفل لفتراتطويلة امام التلفزيون لأنه كما تؤكد دورثي سنجر : أن المشاهدة المنتظمة للتلفزيون بالنسبة للطفل ما قبل المدرسة تؤدي إلى التأخر في السلوك وفي القراءة عندما يصل لسن المدرسة،
وقد حذرت الدراسات ايضاً من أن برامج التلفزيون حتى التعليمية منها لاتكون بديلاً لنفس القصة حين تقرأها الأم لطفلها فالقراءة تتيح للطفل فرصة التخيل وتجعل عنده خيالاً خصباً وتدعوه للتفكير على عكس التلفزيون الذي يضع صوراً وأشكالاًجاهزة يشاهدها الطفل دون أن يتخيل أي شيءآخر.

الأساليب التربوية للتعامل مع طالب الصف الأول

-التشجيع وزرع التنافس بين الطلاب بكل سهولة بما يعطي إثارة ذلك بين طلاب الصف كله اي شمولية المستويات العقلية لديهم جميعاً.
- الرفق واللين وحسنالتوجيه عند تقصير الطلاب في أداء الواجبات ومعالجة تلك الأخطاء أولا بأول ومعرفةهمومهم.
- عدم إرهاق الطالب بالواجبات المدرسية الزائدة عن طاقته وإدراك حساسيةالتعامل مع هذه الفئة.


اهمية مراعاة انتقال الطفلمن محيط الأسرة الى محيط آخر :
إن عمليةالانفصال بالطفل عن اسرته ليذهب إلى مكان غريب مع اشخاص غرباء لم يسبق له أن رآهممن قبل أو تعامل معهم وابتعاده عن أمه واسرته يعتبر كل هذا بحد ذاته عاملاً مخيفاًومقلقاً للطفل لذلك

يجب التعامل مع هذا الانفصالبحكمة وذكاء كما يلي:

- استخدام الطريقة التي يحبها الأطفال والتشجيع بما يعكس لهم بان هذا المكان هو استمرار للأسرة وليس انفصالا عنها.
- ترغيبهم بان ما يحلم به الطفل موجود في المدرسة.
- اصطحابالطفل أول الأمر للمدرسة برفقة ولي امره.
- التدرج البسيط بالابتعاد عن الطفلبما يعطيه الثقة في نفسه والانسجام مع الجو المدرسي.
- كلما ينجح مرة فيالابتعاد عن الام والأنس والتكيف في بيئة المدرسة مع الأطفال يكافأ ويثاب على ذلكوليس من الشرط ان تكون المكافأة مادية.

- الصدق مع الطفل والصراحة معه وعدمالكذب عليه أو غشه في التعامل معه، بحيث توفي الأم بوعدها فمثلاً اذا قررت انهاستغيب عنه عشر دقائق وستعود اليه في المدرسة لتأخذه فلابد ان يكون غيابها عشر دقائقولا تستغل رضاه وتركه حتى نهاية الدوام المدرسي فذلك له تأثيره السلبي حيث سيفقدالطفل الثقة بالأم والمدرسة وسيؤدي الى كرهه للمدرسة حيث انها كانت السبب في ابتعادامه عنه.
- تذليل وتشجيع الطفل على الاختلاط بالآخرين وعدم عزله عن المجتمعدائما حيث ان ذلك سيجعله طفلا انطوائيا كثير البكاء.


مخاطر استعمال العنف مع الطفل ان ردةالطفل العدائية بالضرب أو الاهانة مع الطفل الذي يرفض المدرسة لن تؤدي الى النتيجةالمرجوة، بل على العكس قد تكون لها الآثار السلبية الطويلة حيث تتولد مشكلة اكبر منالمشكلة التي قبلها ولاسيما انه هناك ما نسميه التعلق المرضي بالأم وبالتالي يرفضالطفل استبدالها بأي اغراء آخر مما يتطلب التعامل مع هذه المشكلة بذكاء، فالعنف مرةأخرى اقول لا يؤدي الى القضاء على المشكلة، بل تبنى عليه انعكاسات سلبية أخرى علىحياة الطفل المستقبلية.

مهنة التعليم امانة عظيمة مما يستوجب على المعلم مراعاة مايلي:
- التخلق بالخلق الحسن والتلطف في معاملة الطلاب بما يكسبهم محبته والاقبال على الدراسة بنفس راضية متشوقة.
- لين الجانب وعدم القسوة على الطلبةوالابتعاد عن الألفاظ التي تحمل في مضمونها الاهانة والسخرية بما لا يكون ذلك كلهسبباً لنفور الطلبة من المدارس.
- متابعة الطالب الضعيف وإعطاؤه اهمية وتشجيعهبكتابة بعض كلمات المدح والثناء في كراسته وتكريمه امام زملائه
.


كلمات البحث





 توقيع : المشعل
الحمد لله على السلامه ابو متعب


دمــــعـــــة ملك الانسانيه

رد مع اقتباس
قديم 18-03-2009, 01:31 AM   #2 (permalink)
مرعي البرقان
مشرف سابق وعضو مميز


الصورة الرمزية مرعي البرقان
مرعي البرقان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1588
 تاريخ التسجيل :  Jun 2008
 أخر زيارة : 23-05-2014 (09:24 AM)
 المشاركات : 10,310 [ + ]
 التقييم :  421
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Crimson
افتراضي رد: اساليب علمية تربوية للتعامل مع طلاب الصفوف الاولية



اســـاليب رائعه لتعلم الاطفال

وموضوع مفيد جداً جداً جداً

بارك الله فيك

ويعطيك العافيه

دمت بحفظ الرحمن


 
 توقيع : مرعي البرقان
احياناً لا نِقدرً قِيمةِ اللحٍضـ ’ه إلا عَندمًآ تـُصبحَ ذكرىَ..


رد مع اقتباس
قديم 18-03-2009, 01:39 AM   #3 (permalink)
السامر
عضو برونزي


الصورة الرمزية السامر
السامر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1927
 تاريخ التسجيل :  Sep 2008
 أخر زيارة : 07-08-2012 (03:30 PM)
 المشاركات : 265 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: اساليب علمية تربوية للتعامل مع طلاب الصفوف الاولية



والله يالمشعل مع أحترامي لكل من يؤمن بالأساليب التربوية الحديثة وخصوصاً المطبقة عندنا بالمملكة أقول أن طلابنا يتخرجون من الإبتدائي وهم لم يتعلموا على الأقل القراءة والكتابة ويتخرجون من الثانوية وهم لا يحسنون لا قراءة ولا كتابة ومستويات علمية هزيلة معدل عالي بالفصل الأول وهبوط بالمعدل النصف الثاني ، والآن كل الأوقات تتخللها إجازات وغياب متكرر من المعلم والطالب ودعوات للطلاب للغياب من المعلمين وفترات انقطاع بعد الدراسة وحال يؤسف لها وحسبنا الله ونعم الوكيل ..
الأساليب التربوية والتعليمية المستخدمة قد تكون مناسبة لكنها لا تناسب طلاب مجتمعاتنا .

أشكرك جزيل الشكر


 
 توقيع : السامر
لا تنه عن خلق وتأتي مثله=عار عليك إذا فعلت عظيم


رد مع اقتباس
قديم 19-03-2009, 01:29 AM   #4 (permalink)
الـعــلاوي
عضو جديد


الصورة الرمزية الـعــلاوي
الـعــلاوي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2264
 تاريخ التسجيل :  Jan 2009
 أخر زيارة : 20-06-2012 (04:02 PM)
 المشاركات : 35 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: اساليب علمية تربوية للتعامل مع طلاب الصفوف الاولية



مشكور اخي المشعل على الموضوع الرائع وماهي غريبه عليك مشكوووووووور


 


رد مع اقتباس
قديم 19-03-2009, 01:34 AM   #5 (permalink)
سلطان الظلام
عضو ذهبي


الصورة الرمزية سلطان الظلام
سلطان الظلام غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2253
 تاريخ التسجيل :  Jan 2009
 أخر زيارة : 22-06-2012 (11:21 AM)
 المشاركات : 2,497 [ + ]
 التقييم :  13
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: اساليب علمية تربوية للتعامل مع طلاب الصفوف الاولية



يعطيك العافية ومشكور
على الموضوع حيث أن مثل هذه المواضيع
تفيد كيفية وأساليب توصيل المعلومه بشكل مناسب
اكافة الطلاب .....


 
 توقيع : سلطان الظلام


رد مع اقتباس
قديم 20-03-2009, 03:35 PM   #6 (permalink)
المشعل
مشرف سابق وعضو مميز


الصورة الرمزية المشعل
المشعل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 793
 تاريخ التسجيل :  Oct 2007
 أخر زيارة : 18-02-2015 (01:28 AM)
 المشاركات : 3,706 [ + ]
 التقييم :  195
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Maroon
افتراضي رد: اساليب علمية تربوية للتعامل مع طلاب الصفوف الاولية



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مرعي البرقان مشاهدة المشاركة
اســـاليب رائعه لتعلم الاطفال

وموضوع مفيد جداً جداً جداً

بارك الله فيك

ويعطيك العافيه

دمت بحفظ الرحمن
مرعي البرقان نورت متصفحي يالغالي

مشكور على المرور العطر يامشرفنا الغالي


 

التعديل الأخير تم بواسطة المشعل ; 20-03-2009 الساعة 03:45 PM

رد مع اقتباس
قديم 20-03-2009, 03:41 PM   #7 (permalink)
المشعل
مشرف سابق وعضو مميز


الصورة الرمزية المشعل
المشعل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 793
 تاريخ التسجيل :  Oct 2007
 أخر زيارة : 18-02-2015 (01:28 AM)
 المشاركات : 3,706 [ + ]
 التقييم :  195
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Maroon
افتراضي رد: اساليب علمية تربوية للتعامل مع طلاب الصفوف الاولية



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السامر مشاهدة المشاركة
والله يالمشعل مع أحترامي لكل من يؤمن بالأساليب التربوية الحديثة وخصوصاً المطبقة عندنا بالمملكة أقول أن طلابنا يتخرجون من الإبتدائي وهم لم يتعلموا على الأقل القراءة والكتابة ويتخرجون من الثانوية وهم لا يحسنون لا قراءة ولا كتابة ومستويات علمية هزيلة معدل عالي بالفصل الأول وهبوط بالمعدل النصف الثاني ، والآن كل الأوقات تتخللها إجازات وغياب متكرر من المعلم والطالب ودعوات للطلاب للغياب من المعلمين وفترات انقطاع بعد الدراسة وحال يؤسف لها وحسبنا الله ونعم الوكيل ..
الأساليب التربوية والتعليمية المستخدمة قد تكون مناسبة لكنها لا تناسب طلاب مجتمعاتنا .

أشكرك جزيل الشكر


لماذا لاتناسب طلاب مجتمعنا ؟

اهم متخلفين عن غيرهم ام البيت مهملهم ام المعلم مقصر

فأن قصر المعلم اين دور ولي الامر لتغيير هذا المعلم

ام نرضى لمستوى ابنائنا المتدني ونسكت عن المعلم احتراماً للمعارف والاقرباء

والي يضيع الطالب

اخي الفاضل يجب وضع مصلحة الطالب فوق كل اعتبار من جهة البيت والمدرسه والطالب نفسه

لنخرج بجيل مثقف وواعي ومستوى تعليمي ممتاز وان لانتنازل عن حقوق الطالب وعدم اهمال واجب البيت ودوره وحقوق المعلم


السامر نورت متصفحي يالغالي

مشكور على المرور العطر


 

التعديل الأخير تم بواسطة المشعل ; 20-03-2009 الساعة 03:46 PM

رد مع اقتباس
قديم 20-03-2009, 03:43 PM   #8 (permalink)
المشعل
مشرف سابق وعضو مميز


الصورة الرمزية المشعل
المشعل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 793
 تاريخ التسجيل :  Oct 2007
 أخر زيارة : 18-02-2015 (01:28 AM)
 المشاركات : 3,706 [ + ]
 التقييم :  195
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Maroon
افتراضي رد: اساليب علمية تربوية للتعامل مع طلاب الصفوف الاولية



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الـعــلاوي مشاهدة المشاركة
مشكور اخي المشعل على الموضوع الرائع وماهي غريبه عليك مشكوووووووور

العلاوي نورت متصفحي يالغالي

مشكور على المرور العطر

دمت لمحبيك


 


رد مع اقتباس
قديم 20-03-2009, 03:44 PM   #9 (permalink)
المشعل
مشرف سابق وعضو مميز


الصورة الرمزية المشعل
المشعل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 793
 تاريخ التسجيل :  Oct 2007
 أخر زيارة : 18-02-2015 (01:28 AM)
 المشاركات : 3,706 [ + ]
 التقييم :  195
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Maroon
افتراضي رد: اساليب علمية تربوية للتعامل مع طلاب الصفوف الاولية



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلطان الظلام مشاهدة المشاركة
يعطيك العافية ومشكور
على الموضوع حيث أن مثل هذه المواضيع
تفيد كيفية وأساليب توصيل المعلومه بشكل مناسب
اكافة الطلاب .....


سلطان الظلام نورت متصفحي يالغالي

مشكور على المرور العطر

دمت لمحبيك


 


رد مع اقتباس
قديم 20-03-2009, 03:52 PM   #10 (permalink)
ولد الجوف $$ ماعليه خوف .
**مُصمم**


الصورة الرمزية ولد الجوف $$ ماعليه خوف .
ولد الجوف $$ ماعليه خوف . غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1240
 تاريخ التسجيل :  Feb 2008
 العمر : 28
 أخر زيارة : 14-11-2010 (03:08 AM)
 المشاركات : 6,243 [ + ]
 التقييم :  53
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: اساليب علمية تربوية للتعامل مع طلاب الصفوف الاولية



وعليكم السلام

الله يعطيك الف عافيه

موضوع واساليب في قمة الروعه

بارك الله فيك اخوي الغالي

دمت بود


 
 توقيع : ولد الجوف $$ ماعليه خوف .


رد مع اقتباس
   
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
   
   


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عملية تصحيح البصر بالليزر ابو نجد مجلس الصحة والطب 15 12-10-2009 05:40 PM


الساعة الآن 12:08 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظة لمجالس قبيلة الشرارات
  مجموعة ترايدنت العربية