روابط مهمة  : |  استرجاع كلمة المرور  |  طلب كود تفعيل العضوية   | تفعيل العضوية

 
بسم الله الرحمن الرحيم,
ديوان شعراء قبيلة الشرارات
عدد الضغطات : 10,369
عدد الضغطات : 4,458
إظهار / إخفاء الإعلاناتلجميع الاعلانات ذات الحجم الصغير
عدد الضغطات : 7,403 عدد الضغطات : 11,893 مساحة إعلانيه
   
العودة   .:: مجالس قبيلة الشرارات ::. > [ مجالس قبيلة الشرارات الخاصة ] > مجلس تاريخ وتراث قبيلة الشرارات
مجلس تاريخ وتراث قبيلة الشرارات يهتم بقصص قبيلة الشرارات ورجالاتها وشيوخها وفرسانها
   
ملاحظة: الحقوق امانه ولا نحلل احد إلا بحفظ حقوق المنتدى من خلال ذكر المصدر

إضافة رد
   
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1 (permalink)  
قديم 05-01-2009, 02:34 AM
سليم بن دهيَِم
شاعر واديب واحد مؤسسي المجالس ومستشار لها
سليم بن دهيَِم غير متواجد حالياً
اوسمتي
الوسام الفضي يستبدل عن وسامين وسام الشكر والتقدير 
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 5
 تاريخ التسجيل : Mar 2007
 فترة الأقامة : 4179 يوم
 أخر زيارة : 06-02-2017 (02:49 AM)
 المشاركات : 584 [ + ]
 التقييم : 147
 معدل التقييم : سليم بن دهيَِم will become famous soon enoughسليم بن دهيَِم will become famous soon enough
بيانات اضافيه [ + ]

اوسمتي

افتراضي فوائد الأمثال وقيمتها للمؤرخين والدارسين



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخواني .. أخواتي ..
لا نبالغ إذا ما قلنا أن الأمثال تعد – بجزأيها العربي القديم والعامي المتأخر – كنزاً نفيسا وجانباً مهماً من التراث والإرث العربي الأصيل .وإذا علمنا ما يحمله المثل من أبعاد فكرية ودينية واجتماعية وتاريخية وغيرها . ثم أدركنا ما يتضمنه المثل من صدقٍ خالص ومصداقية بالغة فيما يتحدث عنه أو فيما يشير إليه . فإننا لن نجانب الحق إذا ما اعتبرناه وعددناه جزءاً هاماً من تاريخ وفكر هذه الأمة المجيدة .

ولكون المثل لا يأت إلا من صادق في ساعة صدق ، ولا يلده إلا حدث هام ، ومن ثم يأتينا في قول بليغ موجز ، ولكون المثل أيضاً لا يخرج إلا ثمرة تجربة ، وترجمة انطباع صادق ، فقد صار واحداً من أهم المصادر وأوثقها في كل ما يتضمنه لنا من مواعظ وعبر وأخبار ، وفي كل ما نجد فيه من علوم كل منها في بابه ، وهذه قيمة أخرى عظيمة للمثل ؛ ولا شك بأن مستوى إدراك هذه القيمة يتفاوت تبعاً لما يتمتع به المرء من مستوى ذهني وفطنة ونباهة ؛ ولا شك أيضاً أن تلك القيمة تتفاوت من مثل لآخر ، إلا أن لاشك لدي بأن الإنسان العادي المتمعن لن يفوته ما في المثل من صدق وما فيه من مصداقية وحكمة وعبر ومافيه من فوائد أخرى ..
أما الدارس والباحث في المثل فسيجد في مضمونه من الفوائد الجمة ما فيه مبتغاه وضالته لاشك ، وفي كافة مناحي الحياة ، فالكثير من الأمثال قد حفظ لنا الكثير من أخبار وعلوم وتجارب من سبقونا وكثير مما قد كانوا عليه من أفكار ومعتقدات ، وما كان لهم من عادات وتقاليد وأعراف وقوانين ، كما حفظ لنا المثل كذلك صور صادقة لجوانب كثيرة من حياتهم اليومية والموسمية .
كما سيجد الدارس للمثل الكثير من علومهم كعلم الطب والفلك ، وعلم النبات والمناخ ، وعلم النسب والتاريخ والجغرافيا ، واللغة والأدب ، وغيرها الكثير ، كل ذلك سيجده في المثل صادقاً صافياً لم يشبه ما قد شاب غيره من المصادر ..

وليعلم أخي المتصفح بأن لدي من الأمثال ماقد كرَّسْتُ وبذلتُ في جمعها ودراستها وشرحها ومقارنتها بغيرها زمناً طويلاً ، وكان ذلك على مدى سنين كثيرة من عمري .
وليعلم أيضاً أنها كثرتها ووفرتها لدي هذا إلا أنها لا تعد إلا قطرة من بحر ، ونزر يسير من جم غزير ، فلو أحصَيْت منها ما فاتني بعد سماعه ، وما دونت منها ودهيت بضياعه لكان أضعاف ما هو بين يدي الآن وهو ما يقارب أربعة وثلاثون ألف مثل.
كما أنني أود أن يعلم أخي المهتم والمتصفح بأن مالدي من أمثال أن منها ما هو مشهور ومعلوم بين كثير من الناس وذكري لها ضمن أمثال قبيلة الشرارات لا يعني بأي حال أنها لهم ومن ناتج أفكارهم وإنما لهم فيها مثل مالغيرهم ؛ وهذه الأمثال ليست لقبيلة معينة وإنما هي أمثال شعبية ذكرتها ضمن أمثال قبيلة الشرارات لكوني سمعتها منهم إلا أنني أوكد كون هذه الأمثال قليلة جداً ولا تشكل إلا نسبة ضئيلة من أمثال قبيلة الشرارات مما بين يدي .وهي مما شاع ودرج محلياً وإقليميا وربما قطرياً ، فهي على أفواههم وضمن موروثهم كما هي ضمن موروث غيرهم من الناس ، وقد أخذتها عنهم وضمنتها أمثالهم لكونها في أحاديثهم ومما يضربونه من أمثال ولشهرتها لديهم كشهرة أمثالهم الخاصة بينهم .
، ولا شك أن في موروث القبائل الأخرى أمثال ذات خصوصية وأبعاد مشابهة لخصوصية وأبعاد ما لدينا من أمثال للشرارات . سائلين الله عز وجل أن ينفعنا بما بين أيدينا من مادة منها ، وأن يلهمنا سبيل هداه وطيب رضاه ، وعلى رسولنا محمد أفضل الصلاة والسلام .

أخوكم / سليم بن دهيِّم البقاعين ..

كلمات البحث





 توقيع : سليم بن دهيَِم

رد مع اقتباس
قديم 05-01-2009, 02:40 AM   #2 (permalink)
ماجد البرقان
مشرف سابق وعضو مخلص


الصورة الرمزية ماجد البرقان
ماجد البرقان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 508
 تاريخ التسجيل :  Jul 2007
 أخر زيارة : 17-02-2017 (02:30 AM)
 المشاركات : 12,818 [ + ]
 التقييم :  129
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي رد: فوائد الأمثال وقيمتها للمؤرخين والدارسين



فــوائد جميلة ومفيدة


الاخ العزيز سليم بن دهيم

كل الشكر لك علي الطرح القيم والمميز

دام هذا التواصل وهذا العطاء

وتذكر دائما ً اننا بأنتظار كل ما تجود بها علينا من تلك المواضيع الرائعة

تقبل مروري

ولك اجمل تحياااااااااااتي

نواف الشمال


 


رد مع اقتباس
قديم 05-01-2009, 02:48 AM   #3 (permalink)
رقاوي بأخلاقي
بهــار المجالس


الصورة الرمزية رقاوي بأخلاقي
رقاوي بأخلاقي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1354
 تاريخ التسجيل :  Mar 2008
 أخر زيارة : 07-12-2017 (05:20 PM)
 المشاركات : 5,933 [ + ]
 التقييم :  281
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي رد: فوائد الأمثال وقيمتها للمؤرخين والدارسين



أستاذي الفاضل المحترم

لتعلم أن ماخطه يداك لنا يعتبر طرح ثري بمعنى ماتحمله الكلمه وقيم جدا جدا جدا

فعلا الأمثال اصبحت مصدر هام وموثوق ... حيث قيلت بموضع معبر وقائلها صدق جدا ..

فنحن حينما نتكلم نجد نفسنا دون لانشعر نقول
فعلا مثل ماقال المثل ( ونقول المثل المناسب للموقف )

المثل ساعات يحكي عن معاني عديده ومغزى كبير ....

مثلا لمن يأتي أحدهم فيشكي عن فلان ويقول فعل كذا وكذا

نكتفي بقول (عادت حليمه لعادتها القديمه أو كما يقول العرب عادت ريما لعادتها القديمه أو قول ابو طبيع مايجوز عن طبعه )

فيفهم الذي أتاني شاكي ان هذا الشخص من طبيعته وعادته يأذي ومو شي جديد عليه

يعني فائدة المثل يختصر هرج كبير ......

والاختلاف في الأمثال سيدي الفاضل ليس بالقبائل بل بالدول ...


عندي كتب كثيره تتكلم عن الامثال ولغتها وسببها
وجدت الاختلاف بالكلمات بين الدول ولكن المعنى واحد ...
همسه: اليوم ابوي يقول لخوي ( من جا بليا عزيمه وقاله كمل الباقي ...)سمعت بهالمثل ؟؟!!

شكرا سيدي الفاضل أرجو أن لا أكون مزعجه لكثرة مشاركتي ...بصراحه موضووع الأمثال ممتع وشيق ومفيد خصوصا أنه مصدر يرجع له الناااس ...


 


رد مع اقتباس
قديم 05-01-2009, 02:50 AM   #4 (permalink)
عاشق طبرجل
عضو ذهبي


الصورة الرمزية عاشق طبرجل
عاشق طبرجل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 830
 تاريخ التسجيل :  Oct 2007
 أخر زيارة : 14-04-2014 (01:08 PM)
 المشاركات : 5,978 [ + ]
 التقييم :  251
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي رد: فوائد الأمثال وقيمتها للمؤرخين والدارسين



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اخوى سليم بن دهيم
الله يعطيك العافيه
على المعلومات القيمه
وياليت لو كتبت لنا من نوادر الامثال
واسبابها
تحياتى لك


 


رد مع اقتباس
قديم 05-01-2009, 02:56 AM   #5 (permalink)
سليم بن دهيَِم
شاعر واديب واحد مؤسسي المجالس ومستشار لها


الصورة الرمزية سليم بن دهيَِم
سليم بن دهيَِم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5
 تاريخ التسجيل :  Mar 2007
 أخر زيارة : 06-02-2017 (02:49 AM)
 المشاركات : 584 [ + ]
 التقييم :  147
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي رد: فوائد الأمثال وقيمتها للمؤرخين والدارسين



يااااهلا فيك أخوي الغالي نواف الشمال ..

بارك الله فيك وفي هذا الحضور الطيب والمشاعر والإنطباعات الأطيب ..

تقبل خالص مودتي ..


 


رد مع اقتباس
قديم 05-01-2009, 03:01 AM   #6 (permalink)
سليم بن دهيَِم
شاعر واديب واحد مؤسسي المجالس ومستشار لها


الصورة الرمزية سليم بن دهيَِم
سليم بن دهيَِم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5
 تاريخ التسجيل :  Mar 2007
 أخر زيارة : 06-02-2017 (02:49 AM)
 المشاركات : 584 [ + ]
 التقييم :  147
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي رد: فوائد الأمثال وقيمتها للمؤرخين والدارسين



ياهلا وألف مرحبا بأختي القديرة / رقاوي بأخلاقي ..

حضور عطر مثري بكل معنى ..

وتفاعل جميل رائــــــــه ..

أشكرك عليه من صميم قلبي ..

وبالنسبة للمثل الذي ذكرتيه عن والدك : فأقول نعم هو مشهور ومعروف لدينا وهو

قولهم : من جاء بلا عزيمة يقعد بلا فراش ..

بارك الله بك أختي رقاوي بأخلاقي .


 


رد مع اقتباس
قديم 05-01-2009, 03:05 AM   #7 (permalink)
رقاوي بأخلاقي
بهــار المجالس


الصورة الرمزية رقاوي بأخلاقي
رقاوي بأخلاقي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1354
 تاريخ التسجيل :  Mar 2008
 أخر زيارة : 07-12-2017 (05:20 PM)
 المشاركات : 5,933 [ + ]
 التقييم :  281
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي رد: فوائد الأمثال وقيمتها للمؤرخين والدارسين



إييييه صج يا استاااذي الفاضل نبي أمثله ماهي دارجه عندنا هذا شي


والشي الثاني مثلا أن كان له لهجه ثانيه وشكرا من الصميم


 


رد مع اقتباس
قديم 05-01-2009, 03:07 AM   #8 (permalink)
سليم بن دهيَِم
شاعر واديب واحد مؤسسي المجالس ومستشار لها


الصورة الرمزية سليم بن دهيَِم
سليم بن دهيَِم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5
 تاريخ التسجيل :  Mar 2007
 أخر زيارة : 06-02-2017 (02:49 AM)
 المشاركات : 584 [ + ]
 التقييم :  147
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي رد: فوائد الأمثال وقيمتها للمؤرخين والدارسين



ياهلاااااااا فيك أخوي عاشق طبرجل ..

تعافي أخوي وأنا في صدد ما طلبت وقد أنزلت ثلاثة مواضيع في هذا القسم هي :
أمثال من أمثال وأمثال من أمثال 2 وأمثال من أمثال 3 هذا عدا أمثال كثيرة في في هذه المجالس تجدها ضمن مشاركاتي ..
كما أن لي كتابي في ذلك اسمه
( موسوعة الأمثال وطرائف الأقوال لدى قبيلة الشرارات )صدر الجزء الأول منه وسيكون في الأسواق خلال أيام قليلة إن شاء الله .
تقبل خالص مودتي ..


 


رد مع اقتباس
قديم 05-01-2009, 03:09 AM   #9 (permalink)
سليم بن دهيَِم
شاعر واديب واحد مؤسسي المجالس ومستشار لها


الصورة الرمزية سليم بن دهيَِم
سليم بن دهيَِم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5
 تاريخ التسجيل :  Mar 2007
 أخر زيارة : 06-02-2017 (02:49 AM)
 المشاركات : 584 [ + ]
 التقييم :  147
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي رد: فوائد الأمثال وقيمتها للمؤرخين والدارسين



أبشري أختي الكريمة رقاوي بأخلاقي .


 


رد مع اقتباس
قديم 05-01-2009, 02:42 PM   #10 (permalink)
ابو ليث
مراقب عام سابق


الصورة الرمزية ابو ليث
ابو ليث غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 104
 تاريخ التسجيل :  Mar 2007
 أخر زيارة : 05-05-2015 (04:51 AM)
 المشاركات : 6,292 [ + ]
 التقييم :  298
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 SMS ~
استغفر الله العظيم من كل ذنب اذنبته
استغفر الله العظيم من كل فرض تركته
استغفر الله العظيم من كل لغو سمعته
لوني المفضل : Purple

اوسمتي

افتراضي رد: فوائد الأمثال وقيمتها للمؤرخين والدارسين



المستشار القدير

والموؤرخ الرائع

ابو عمــــرو

يعطيك الف عافيه على ماتقوم به من جهود

ونشكر لك هذا المجهود


 
 توقيع : ابو ليث
جاري الانشاء ...


رد مع اقتباس
   
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
   
   


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:28 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظة لمجالس قبيلة الشرارات
  مجموعة ترايدنت العربية