روابط مهمة  : |  استرجاع كلمة المرور  |  طلب كود تفعيل العضوية   | تفعيل العضوية

 
بسم الله الرحمن الرحيم,
إظهار / إخفاء الإعلاناتلجميع الاعلانات ذات الحجم الصغير
عدد الضغطات : 11,997 مساحة إعلانيه
   
العودة   .:: مجالس قبيلة الشرارات ::. > [ مجالس قبيلة الشرارات الخاصة ] > مجلس تاريخ وتراث قبيلة الشرارات
مجلس تاريخ وتراث قبيلة الشرارات يهتم بقصص قبيلة الشرارات ورجالاتها وشيوخها وفرسانها
   
ملاحظة: الحقوق امانه ولا نحلل احد إلا بحفظ حقوق المنتدى من خلال ذكر المصدر

إضافة رد
   
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-01-2009, 05:14 PM   #11 (permalink)
أبوطارق
مـسـتـشـار سابق للمنتدى وعضو مميز


الصورة الرمزية أبوطارق
أبوطارق غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 14
 تاريخ التسجيل :  Mar 2007
 العمر : 24
 أخر زيارة : 30-07-2018 (06:47 AM)
 المشاركات : 20,668 [ + ]
 التقييم :  2327
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Blue

اوسمتي

افتراضي رد: فوائد الأمثال وقيمتها للمؤرخين والدارسين



يقول ابن المقفع :إذا جعل الكلام مثلا كان أوضح للمنطق ، وآنق للسمع ,أوسع لشعوب الحديث.
قال المثل اللبناني: المثل ما قال شي كذب
وقال المثل الإنجليزي:الأمثال حكمة الشوارع
المثل بلاغه وحضارة وتربيه وخبره

أشكرك أستاذي أبوعمرو
على هذا الموضوع القيّم
وسجلني من متابعيك في كل ماتطرح
شكرأ لك


 
 توقيع : أبوطارق
سبحان الله وبحمده = سبحان الله العظيم


رد مع اقتباس
قديم 06-01-2009, 06:23 PM   #12 (permalink)
الـــعابر
عضو مُميز


الصورة الرمزية الـــعابر
الـــعابر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1065
 تاريخ التسجيل :  Jan 2008
 أخر زيارة : 22-02-2018 (06:57 PM)
 المشاركات : 1,070 [ + ]
 التقييم :  261
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Cornflowerblue
افتراضي رد: فوائد الأمثال وقيمتها للمؤرخين والدارسين



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أخي / سليم بن دهيِّم البقاعين

الله يعطيك العافية على هذه المواضيع القيمة المفيدة

أتمنى لك التوفيق فيما تكتب

لك مني التحية والإحترام


 
  مـواضـيـعـي


رد مع اقتباس
قديم 06-01-2009, 06:39 PM   #13 (permalink)
جوديه بالخير مرويه
مشرفة سابقة وعضوة مخلصة ومميزه


الصورة الرمزية جوديه بالخير مرويه
جوديه بالخير مرويه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 109
 تاريخ التسجيل :  Mar 2007
 أخر زيارة : 29-11-2012 (08:25 AM)
 المشاركات : 6,802 [ + ]
 التقييم :  208
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: فوائد الأمثال وقيمتها للمؤرخين والدارسين



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سليم بن دهيَِم مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخواني .. أخواتي ..
لا نبالغ إذا ما قلنا أن الأمثال تعد – بجزأيها العربي القديم والعامي المتأخر – كنزاً نفيسا وجانباً مهماً من التراث والإرث العربي الأصيل .وإذا علمنا ما يحمله المثل من أبعاد فكرية ودينية واجتماعية وتاريخية وغيرها . ثم أدركنا ما يتضمنه المثل من صدقٍ خالص ومصداقية بالغة فيما يتحدث عنه أو فيما يشير إليه . فإننا لن نجانب الحق إذا ما اعتبرناه وعددناه جزءاً هاماً من تاريخ وفكر هذه الأمة المجيدة .

ولكون المثل لا يأت إلا من صادق في ساعة صدق ، ولا يلده إلا حدث هام ، ومن ثم يأتينا في قول بليغ موجز ، ولكون المثل أيضاً لا يخرج إلا ثمرة تجربة ، وترجمة انطباع صادق ، فقد صار واحداً من أهم المصادر وأوثقها في كل ما يتضمنه لنا من مواعظ وعبر وأخبار ، وفي كل ما نجد فيه من علوم كل منها في بابه ، وهذه قيمة أخرى عظيمة للمثل ؛ ولا شك بأن مستوى إدراك هذه القيمة يتفاوت تبعاً لما يتمتع به المرء من مستوى ذهني وفطنة ونباهة ؛ ولا شك أيضاً أن تلك القيمة تتفاوت من مثل لآخر ، إلا أن لاشك لدي بأن الإنسان العادي المتمعن لن يفوته ما في المثل من صدق وما فيه من مصداقية وحكمة وعبر ومافيه من فوائد أخرى ..
أما الدارس والباحث في المثل فسيجد في مضمونه من الفوائد الجمة ما فيه مبتغاه وضالته لاشك ، وفي كافة مناحي الحياة ، فالكثير من الأمثال قد حفظ لنا الكثير من أخبار وعلوم وتجارب من سبقونا وكثير مما قد كانوا عليه من أفكار ومعتقدات ، وما كان لهم من عادات وتقاليد وأعراف وقوانين ، كما حفظ لنا المثل كذلك صور صادقة لجوانب كثيرة من حياتهم اليومية والموسمية .
كما سيجد الدارس للمثل الكثير من علومهم كعلم الطب والفلك ، وعلم النبات والمناخ ، وعلم النسب والتاريخ والجغرافيا ، واللغة والأدب ، وغيرها الكثير ، كل ذلك سيجده في المثل صادقاً صافياً لم يشبه ما قد شاب غيره من المصادر ..

وليعلم أخي المتصفح بأن لدي من الأمثال ماقد كرَّسْتُ وبذلتُ في جمعها ودراستها وشرحها ومقارنتها بغيرها زمناً طويلاً ، وكان ذلك على مدى سنين كثيرة من عمري .
وليعلم أيضاً أنها كثرتها ووفرتها لدي هذا إلا أنها لا تعد إلا قطرة من بحر ، ونزر يسير من جم غزير ، فلو أحصَيْت منها ما فاتني بعد سماعه ، وما دونت منها ودهيت بضياعه لكان أضعاف ما هو بين يدي الآن وهو ما يقارب أربعة وثلاثون ألف مثل.
كما أنني أود أن يعلم أخي المهتم والمتصفح بأن مالدي من أمثال أن منها ما هو مشهور ومعلوم بين كثير من الناس وذكري لها ضمن أمثال قبيلة الشرارات لا يعني بأي حال أنها لهم ومن ناتج أفكارهم وإنما لهم فيها مثل مالغيرهم ؛ وهذه الأمثال ليست لقبيلة معينة وإنما هي أمثال شعبية ذكرتها ضمن أمثال قبيلة الشرارات لكوني سمعتها منهم إلا أنني أوكد كون هذه الأمثال قليلة جداً ولا تشكل إلا نسبة ضئيلة من أمثال قبيلة الشرارات مما بين يدي .وهي مما شاع ودرج محلياً وإقليميا وربما قطرياً ، فهي على أفواههم وضمن موروثهم كما هي ضمن موروث غيرهم من الناس ، وقد أخذتها عنهم وضمنتها أمثالهم لكونها في أحاديثهم ومما يضربونه من أمثال ولشهرتها لديهم كشهرة أمثالهم الخاصة بينهم .
، ولا شك أن في موروث القبائل الأخرى أمثال ذات خصوصية وأبعاد مشابهة لخصوصية وأبعاد ما لدينا من أمثال للشرارات . سائلين الله عز وجل أن ينفعنا بما بين أيدينا من مادة منها ، وأن يلهمنا سبيل هداه وطيب رضاه ، وعلى رسولنا محمد أفضل الصلاة والسلام .

أخوكم / سليم بن دهيِّم البقاعين ..


وعليكم السلآم ورحمة الله وبركآته



لا
تعليق


























































الأكيد شكراً جزيلاً بحجم علمك الثمين


 


رد مع اقتباس
قديم 06-01-2009, 09:09 PM   #14 (permalink)
محمد ابوذينه
الـــمُـــديـــر الـــعـــام


الصورة الرمزية محمد ابوذينه
محمد ابوذينه متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2
 تاريخ التسجيل :  Mar 2007
 أخر زيارة : اليوم (11:24 AM)
 المشاركات : 8,070 [ + ]
 التقييم :  1878
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 SMS ~
اللهم إنا نسألك....
زيادة فـي الـــديـــــن
وبركة في العمـــــــر
وصحة في الــــجسد
وسعة في الـــــرزق
وتوبة قبل المــــوت
وشهادة عند المـوت
ومغفرة بعد الــموت
وعفوا عند الحساب
وأمانا من العــــذاب
ونصيبا من الـــــجنة
وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم
اللهم ارحـــم موتانا وموتـــــا المسلمين واشــــفي مرضانا ومرضا المســــليمين
اللهم اغفر للمسلمين
والمسلمات والمؤمنين
والمؤمنات الاحياء منهم والاموات
اللهم ارزقني قبـــــل الموت توبة وعند الموت شهادة وبعد الموت جــــنة
اللهم ارزقني حسن الخاتمــــة
اللهــــم ارزقـــــني المـــوت وانــــا ســـــاجد لك
يـــــا ارحم الراحمين
اللهم ثبتني عند سؤال الملكـــين
اللهم اجعل قبري روضة من رياض الجنة
ولا تجعله حفرة من حفر النار
اللهم اني اعوذ بك من فتن الدنيا
اللهم اني اعوذ بك من فتن الدنيا
اللهم اني اعوذ بك من فتن الدنيا
اللهم قــوي ايماننا ووحد كلمتنا
وانصرنا عـــلى اعدائك اعـــداء الدين
اللهم شتت شملهم واجعل الدائرة عليهم
اللهم انصر اخواننا المسلمين في كل مكان
اللهم ارحم ابائنا وامهاتنا واغفر لهم وتجاوز عن سيئاتهم وادخلهم فسيح جناتك والحقنا بهما يا رب العالمين
وبارك اللهم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
لوني المفضل : red
افتراضي رد: فوائد الأمثال وقيمتها للمؤرخين والدارسين



بارك الله بك ابوعمرو ...ليس غريب منك هذا الموضوع القيم بكل معانيه .

بانتظار مواضيعك الطيبه والقيمه.


 
 توقيع : محمد ابوذينه
الحساب الرسمي لمجالس قبيلة الشرارات على السناب banykalb



حساب مجالس قبيلة الشرارات بتويتر
@banymaklab1

حسابي الشخصي في تويتر
@moh81024

للتواصل عبر بريد المجالس الجديد على الايميل التالي
banymaklab01@gmail.com


او التواصل مع الadmin عبر هذا الرقم (واتس اب فقط) 0501306585


كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان بالميزان(سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم)


رد مع اقتباس
قديم 28-11-2010, 10:45 PM   #15 (permalink)
المهندس
المستشار الخاص للمجالس


الصورة الرمزية المهندس
المهندس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 12
 تاريخ التسجيل :  Mar 2007
 أخر زيارة : 19-09-2018 (07:55 PM)
 المشاركات : 3,996 [ + ]
 التقييم :  2249
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي رد: فوائد الأمثال وقيمتها للمؤرخين والدارسين



يــــــــــــــــــــرفع


 
 توقيع : المهندس


رد مع اقتباس
   
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
   
   


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:25 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظة لمجالس قبيلة الشرارات
  مجموعة ترايدنت العربية