روابط مهمة  : |  استرجاع كلمة المرور  |  طلب كود تفعيل العضوية   | تفعيل العضوية

 
بسم الله الرحمن الرحيم,
عدد الضغطات : 2,649ديوان شعراء قبيلة الشرارات
عدد الضغطات : 6,283
عدد الضغطات : 1,776
إظهار / إخفاء الإعلاناتلجميع الاعلانات ذات الحجم الصغير
عدد الضغطات : 1,936 عدد الضغطات : 7,826 منتديات طبرجل
عدد الضغطات : 22,313 مساحة إعلانيه
« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: لعبة اخطاء الاعضاء والمشرفين (آخر رد :خوية الشرارات)       :: اسماء الله الحسنى (آخر رد :خوية الشرارات)       :: حقوق ولاة الأمور على الأمة (آخر رد :خوية الشرارات)       :: افكار مفيده لاستخدام الواتس اب (آخر رد :خوية الشرارات)       :: كيك الميكرويف السريع (آخر رد :السـ(العابر)ـامر)       :: مــن مــنــكـم يـكـون لـي مــثــل أبــــي ‏( صــورة ) (آخر رد :السـ(العابر)ـامر)       :: ركعتين في اخر الليل (آخر رد :السـ(العابر)ـامر)       :: بحيرات فوهة البركان ثلاثية الالوان (آخر رد :السـ(العابر)ـامر)       :: مارأيك أن تهدي الحجاج أجمل واروع هدية ( تقرير مصور ) (آخر رد :السـ(العابر)ـامر)       :: منو اهم انت ولاجوالك ولا عيالك؟! (آخر رد :السـ(العابر)ـامر)       :: الرمعه راسية. ( حله // بن فريح ) (آخر رد :بـن فـريــح)       :: اكلة سريعة ولذيذة للغاية بالصور (آخر رد :ابن الأحرار)       :: شويـة آطبـآق من مطبخي (آخر رد :ابن الأحرار)       :: خادمة اثيوبية جديدة للتنازل (آخر رد :ابن الأحرار)       :: ماعـآب طعام قط !! (آخر رد :ابن الأحرار)       :: عكاعكيلك يا ريّس (آخر رد :ابن الأحرار)       :: وسامة الجبعاء بحرش العراقيب (آخر رد :فرحان السحتي)       :: صفحة للإجابة عن التساؤلات الضرورية ذات العلاقة بالحلقات الكلبية: (آخر رد :خوية الشرارات)       :: طريقه سهله لعمل..حلا التويكس.. (آخر رد :خوية الشرارات)       :: نســـــــــــــــــــاء ملعونـات ... !! (آخر رد :خوية الشرارات)       :: الأم نبع الحنان صاحبة القلب الكبير (يتجدد بكم) (آخر رد :خوية الشرارات)       :: ابتسم ثم تصدق.. (آخر رد :خوية الشرارات)       :: كم عدد اركان الصلاه؟ الصلاه اركانها وشروطها وواجباتها (آخر رد :خوية الشرارات)       :: سجل حضورك باسم فآكهة او خضآر (آخر رد :خوية الشرارات)       :: حكم مشاركة المرأة في المنتديات ومناقشة الرجال (آخر رد :خوية الشرارات)       :: فوائد اكل الأيس كريم في الشتاء (آخر رد :خوية الشرارات)       :: سلطة البنجر (آخر رد :خوية الشرارات)       :: أصعب شعور ......! , احلى شعور ..! , اقسى شعور ..! , كملوهآإ بـ إحسآسكم ;) (آخر رد :خوية الشرارات)       :: عملاق برامج التحميل Internet Download Manager 6.23 Build 21 Final (آخر رد :ريمو رينو)       :: بيتين والباقي بعدين (آخر رد :خوية الشرارات)      

   
العودة   .:: مجالس قبيلة الشرارات ::. > [ مجالس قبيلة الشرارات الخاصة ] > مجلس مشاهير وأعلام قبيلة الشرارات
مجلس مشاهير وأعلام قبيلة الشرارات يهتم باعلام القبيله سواء المعاصرين ام غيرهم
الإهداءات
خوية الشرارات من زحمة الناس والاهداءات : صباح الود والخير والحلا لي يامال العافيه يا انا استاهل كل خير ابن الأحرار من مجالس قبيلتي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته خوية الشرارات من اخيرا أقدر اهدي : أسأل الله يوفقكم ويزيدكم فرح وهنا وسعاده ويجبر بخاطركم ويحقق امانيكم فرحان قيران من غلاولدالولد2 : ان غبت قلت لفرحة الصدر بعدين وياضحكتي غيبي وياعين هاتي عانيت يامشعل وانا بسن عشرين يما سموم القيض يبًس شفاتي ومماجرالي من جحود المحبين على الثلاثه بقفل اربع جهاتي فرحان قيران من غلاولدالولد 1 : قالوا تحبه قلت نبض الشرايين ياكثرمافي هالولد من صفاتي انا محاجرعين مشعل حدق عين انا عراقي قلب مشعل اغاتي قالوابجوالك صور قلت ثنتين مشعل بعد عمري ومشعل حياتي سعووووود من طبرجل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسعد الله وقتكم بطاعة الرحمن فرحان قيران من توديع الأحبآب : يقول لي مرتآح وآقول مرتاح يقول صدرك ضآق وآقول مآضآق مشعل يروح ترافقه كل الأفراح وترافقه معهن بعد روح مشتآق رح ياحبيبي هو بقى شخص مارآح لاانت اول مفارق ولا انت آخر فراق
   
ملاحظة: الحقوق امانه ولا نحلل احد إلا بحفظ حقوق المنتدى من خلال ذكر المصدر

إضافة رد
   
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1 (permalink)  
قديم 28-05-2008, 11:53 PM
سياف111
(باحث تاريخي)
سياف111 غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 1034
 تاريخ التسجيل : Dec 2007
 فترة الأقامة : 2808 يوم
 أخر زيارة : 22-08-2010 (01:57 AM)
 المشاركات : 314 [ + ]
 التقييم : 25
 معدل التقييم : سياف111 is on a distinguished road
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي أعلام من قبيلة الشرارات في الوثائق الأجنبية:



أعلام من قبيلة الشرارات في الوثائق الأجنبية:
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسوله الصادق الأمين، أما بعد:
كنت قد تحدثت في موضوع سابق عن أعلام من قبيلة الشرارات في الوثائق المحلية، وأوردت نموذجاً لتلك الوثائق، وهي وثيقة رسمية عبارة عن مراسلات بين الملك عبدالعزيز رحمه الله وأمير القريات في ذلك الوقت الأمير عبدالعزيز السديري رحمه الله، بخصوص رواتب كبار قبيلة الشرارات.
أما اليوم فسأتحدث عن جانب آخر من جوانب المصادر الوثائقية التاريخية، وأعني به: (الوثائق الأجنبية)، وهي كل ما كتب بغير العربية، أو بالعربية وكان تحت الإشراف الأجنبي، فتشمل: الوثائق البريطانية، والهولندية، والألمانية، والعثمانية، وكذلك بعض الجرائد المتبناة من دول أجنبية.
وقبل البدء في الحديث عن أولئك الأعلام، أود التنبيه إلى أن هناك شخصيات أخرى (غير المذكورة هنا) ربما تكون قد تناولتها الوثائق الأجنبية، ولكني لم أوفق في الحصول عليها. فليس عدم ذكري لشخص معين يعني نفي أي وجود له في وثائق أخرى، ومن هنا فما أورده لكم هنا هو فقط من باب التمثيل لا الحصر، وأترككم الآن مع أبرز أولئك الأعلام:
1- الشيخ كاسب اللحاوي رحمه الله:
ورد ذكره في العديد من الوثائق الأجنبية، وبالتحديد (البريطانية منها والعثمانية)، حيث ذكرت السجلات العثمانية المحفوظة في بعض المراكز الحكومية الأردنية هذا العلم تحت مسمى (شيخ المشايخ في قبيلة الشرارات)، وذكر بعض تلك السجلات بأن هذا الشيخ حصل على امتيازات قافلة الحج السنية في نهاية سنة 1322هـ/1904م، وذلك بعدما أصدرت الدولة العثمانية أمرها بإعفاء الشيخ سالم بن علي بن رشيد (من شيوخ بني عطية) من تلك الامتيازات.
[ سجل شرعي معان(1)، الجزء الأول، 19 رجب 1322هـ (1904م)، ص135]
هذا وتجدر الإشارة هنا إلى وجود ذكر للشيخ كاسب اللحاوي أيضاً في دفاتر الصرة العثمانية السنوية تحت مسمى (ابن كرسته جماعة شرارات عشيرتك شيخ المشايخي كاسب الحاوي) هكذا بنصه ورد، وهي في اللغة العثمانية تعني: الابن البارز في جماعته، وشيخ مشايخ قبيلة الشرارات.
[ سيخصص بحث مستقل إن شاء الله مستقبلاً عن: قبيلة الشرارات في دفاتر الصرة العثمانية خلال الفترة من 1147-1335هـ]
2- الشيخ الفارس بشير بن ضبيعان رحمه الله:
ورد ذكر هذا العلم في البرقية البريطانية الموجهة من المقيم البريطاني في عمَّان (كوكس) إلى المندوب السامي على شرقي الأردن، والتي يذكر فيها قيام ابن ضبيعان بقيادة مجموعة من قبيلة الشرارات في غارة على مجموعة كبيرة من قبيلة الحويطات عند جبل ودعات، وأخرى قرب جبل الغارة بتاريخ 26 أكتوبر 1930م، انتهت بكسب ابن ضبيعان لخمسمئة جمل من إبل الحويطات.
[مرفق صورة من الوثيقة]
كما ورد ذكر هذا البطل في جريدة فلسطين، التي أفردت له موضوعاً خاصاً، جاء فيه ما يلي: " إن المدعو بشير بن ضبيعه الشراري (وهو أحد رجال ابن سعود في الجوف) دائماً ما يغزوا الحويطات شرق الجفر، وكانت احدى تلك الغزوات: عند ماء يدعى باير، استاق خلالها ابن ضبيعه جميع إبل الشيخ مطير ابن أبو تايه، وعددها مئة ناقة، بالإضافة إلى ستين ناقة لأشخاص آخرين من شيوخ الحويطات.
ولذلك فإن بريطانيا تعده من الأشخاص الذين أرهقوا عاتقها على الحدود السعودية الأردنية.
[ جريدة فلسطين، عدد (1133)، 13 تشرين الثاني 1928م، ص2]
3- ابن فليو الشراري رحمه الله:
ورد ذكره في الوثائق البريطانية، والتي لم تحدد لنا اسمه، فتقول: ابن فليو من الشرارات الذين تزعموا ثلاث غزوات على قبائل الحويطات قرب باير استطاع ابن فليو خلالها كسب مجموعة من إبلهم، وكان آخرها بتاريخ 15 /3 / 1929م، وقد ألقت السلطات البريطانية القبض عليه وأودعته السجن لمدة سبعة أشهر.
[ Colonel C. Cox to the Acting Highcom.for Trans-jordan, 19 Aug 1930]
4- الفارس فلاح الهمش الشراري رحمه الله:ورد ذكره في الوثيقة البريطانية السابقة، حيث وردت عنه معلومات تؤكد قيامه بغزو على قبيلة الحويطات في أكثر من موضع قرب الجفر، آخرها بتاريخ 7 /4 / 1930م، والتي غنم خلالها 52 بعيراً.
[ Ibid ]
5- الفارس ذروان بن سراب الشراري رحمه الله:حيث ورد ذكره في رسالة سرية موجهة من المندوب السامي البريطاني على شرقي الأردن للقنصل العام في جده، بتاريخ 3 يناير 1931م، جاء فيها ما يلي: "قام مجموعة من قبيلة الشرارات تحت قيادة ذروان بن سراب الشراري (وهو من أبناء عمومة عماش بن جريد) فأغاروا على الدراوشة من قبيلة الحويطات قرب الشوبك، وغنموا مئتين جملاً".
[ مرفق صورة الوثيقة]

وهذه صورتين من تلك الوثائق البريطانية التي سلطت الضوء على بعض أعلام قبيلتنا العريقة:





الإخوة الأفاضل:
آمل أن يكون فيما قدمته لكم ما يفيد،
وتقبلوا تحياتي...


كلمات البحث







آخر تعديل ساهر يوم 08-06-2008 في 05:28 PM.
رد مع اقتباس
قديم 29-05-2008, 12:01 AM   #2 (permalink)
سياف111
(باحث تاريخي)


الصورة الرمزية سياف111
سياف111 غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1034
 تاريخ التسجيل :  Dec 2007
 أخر زيارة : 22-08-2010 (01:57 AM)
 المشاركات : 314 [ + ]
 التقييم :  25
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: أعلام من قبيلة الشرارات في الوثائق الأجنبية:



فاتني أن أقول بأن أغلب تلك الغارات كان بمباركة من أمير الجوف في ذلك الوقت إبراهيم النشمي رحمه الله، وتوجيه من الملك عبدالعزيز رحمه الله، كما هو واضح في الوثائق المرفقة.
تحياتي لكم...


 


رد مع اقتباس
قديم 29-05-2008, 12:14 AM   #3 (permalink)
!! ابن حديجان !!
مشرف سابق وعضو مميز


الصورة الرمزية !! ابن حديجان !!
!! ابن حديجان !! غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 16
 تاريخ التسجيل :  Mar 2007
 أخر زيارة : 27-02-2015 (06:00 PM)
 المشاركات : 4,777 [ + ]
 التقييم :  299
لوني المفضل : Black

اوسمتي

افتراضي رد: أعلام من قبيلة الشرارات في الوثائق الأجنبية:



رحم الله شيوخ الشرارات وفرسانهم

وثائق رائعه من باحث رائع

الأستاذ سياف111 أنت كنز من الوثائق التاريخية

نتطلع لما تحويه مكتبتك وبحوثك الرائعه


 
 توقيع : !! ابن حديجان !!
سُبْحَانَكَ الَلهُم وبِحَمْدِكَ أَشْهَدُ أَنّ لا إِلَه إِلاّ أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوْبُ إِليَك


رد مع اقتباس
قديم 29-05-2008, 12:18 AM   #4 (permalink)
سعد بن سويلم
مشرف سابق وعضو مميز


الصورة الرمزية سعد بن سويلم
سعد بن سويلم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 732
 تاريخ التسجيل :  Sep 2007
 أخر زيارة : 17-03-2014 (10:51 PM)
 المشاركات : 2,810 [ + ]
 التقييم :  57
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: أعلام من قبيلة الشرارات في الوثائق الأجنبية:



اخي سياف


وثائق ومجهود مميز منك



وهذا التميز ليس مستغرب على شخصك


دمت بخير


 
 توقيع : سعد بن سويلم
....: إذا أردت أن لا ينتقدك أحد فلا تفعل شيئا :....
فالناس نوعان: قـلـة تـبـنـي و تـنـجـز وكـثـرة تـنـتـقـد وتـتـصيـد الأخـطاء .
من قال سبع مرات : حسبي الله الذي لااله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم.
..... فرج الله همه.....


رد مع اقتباس
قديم 29-05-2008, 12:19 AM   #5 (permalink)
سياف111
(باحث تاريخي)


الصورة الرمزية سياف111
سياف111 غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1034
 تاريخ التسجيل :  Dec 2007
 أخر زيارة : 22-08-2010 (01:57 AM)
 المشاركات : 314 [ + ]
 التقييم :  25
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: أعلام من قبيلة الشرارات في الوثائق الأجنبية:



الأخ المشرف الأستاذ ابن حديجان:
سياف111 بوثائقه يتشرف بحضوركم الرائع، ويشكركم على هذه المبادرة الكريمة من الرجل الكريم.


 


رد مع اقتباس
قديم 29-05-2008, 12:21 AM   #6 (permalink)
سياف111
(باحث تاريخي)


الصورة الرمزية سياف111
سياف111 غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1034
 تاريخ التسجيل :  Dec 2007
 أخر زيارة : 22-08-2010 (01:57 AM)
 المشاركات : 314 [ + ]
 التقييم :  25
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: أعلام من قبيلة الشرارات في الوثائق الأجنبية:



الأخ المشرف الكبير سعد بن سويلم:
التميز اكتمل بطلتكم البهية،
أشكرك على المرور..


 


رد مع اقتباس
قديم 29-05-2008, 12:23 AM   #7 (permalink)
ساهر
عضو مُميز


الصورة الرمزية ساهر
ساهر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 291
 تاريخ التسجيل :  May 2007
 أخر زيارة : 15-08-2015 (04:54 PM)
 المشاركات : 1,430 [ + ]
 التقييم :  96
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 SMS ~
لا تخضعن لمخلوق على طمع

فان ذلك وهن منك في الدين

واسترزق الله مما في خزائنه

فانما الأمر بين الكاف والنون

ما أحسن الدين والدنيا اذا اجتمعا

لا بارك الله في دنيا بلا دين
لوني المفضل : Sienna
افتراضي رد: أعلام من قبيلة الشرارات في الوثائق الأجنبية:



استاذي الكبير سياف111

حضور فخم وكبير بهذه الوثائق والمعلومات النادره والثمينه

تقف كلمات الشكر والمدح والثناء عاجزه واقل بكثير ان تفيك مافي صدورنا تجاه ماتقدمه لقبيلتك ووطنك

شكراً لك على جهودك المميزه بتلك المعلومات الموثقه التي تبهج وتسعد كل نقي من ابناء القبيله

دمت بهذا العطاء والتميز والتوهج في سماء العلم والادراك والمعرفه التي تجعل القارئ يترقب كل جديد لك

لماتحويه مواضيعك من حقائق مثبته واسلوب ادبي كبير يعكس سعة فكرك واتساع افق مداركك

وفقك الله والى الامام


 
 توقيع : ساهر
  مـواضـيـعـي

التعديل الأخير تم بواسطة ساهر ; 29-05-2008 الساعة 12:28 AM

رد مع اقتباس
قديم 29-05-2008, 12:29 AM   #8 (permalink)
طالب الأسمر
المستشار الخاص للمجالس


الصورة الرمزية طالب الأسمر
طالب الأسمر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 241
 تاريخ التسجيل :  May 2007
 أخر زيارة : 15-07-2015 (10:41 PM)
 المشاركات : 18,257 [ + ]
 التقييم :  2276
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Dimgray

اوسمتي

افتراضي رد: أعلام من قبيلة الشرارات في الوثائق الأجنبية:



الأخ القدير / والباحث الخبير / التاريخ وعلمه / الأدب والفكر والثقافة ..


كل شي جميل :


سياف111 ..


مساءنا سعيد بطلتك وحضورك ..


أبدعت بالوثائق المحلية بمناذجها في موضوعك السابق ، ولا عجب في ذلك !


واليوم تكمل مسيرة تميزك عما سواك ..


وثائق تاريخية لأعلام من قبيلتنا نفخر ونفتخر بهم ..


جهد عظيم ، وأخراج مختلف ..


تميز كالعادة ..


لا أجيد حرفنة الردود ، وأعلم أنك أكبر من أن اثني على جهدك بحروف مهما بلغت لن تصل لربع ماتستحق ..


لك مني كل الشكر والتقدير على ماتقدمه أيها الراقي فكراً وعلماً وعملاً ..


دمت طيباً دوماً وشامخاً دوماً بمكانةٍ تليق بك وحدك ..


 
 توقيع : طالب الأسمر
لا شيء ... يستحق !!

.
.
.


سبحان الله وبحمده ..... سبحان الله العظيم


رد مع اقتباس
قديم 29-05-2008, 12:29 AM   #9 (permalink)
سياف111
(باحث تاريخي)


الصورة الرمزية سياف111
سياف111 غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1034
 تاريخ التسجيل :  Dec 2007
 أخر زيارة : 22-08-2010 (01:57 AM)
 المشاركات : 314 [ + ]
 التقييم :  25
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: أعلام من قبيلة الشرارات في الوثائق الأجنبية:



أستاذي الكبير ساهر:
أشكرك جزيل الشكر على هذا المرور العطر، وعلى كلمات الثناء والإطراء التي لا أشك في أنها خرجت من قلبٍ محبٍ وصادق.
مرة أخرى أشكرك، وتقبل تحياتي...


 


رد مع اقتباس
قديم 29-05-2008, 12:30 AM   #10 (permalink)
بن عشيشان
مشرف سابق وعضو مخلص


الصورة الرمزية بن عشيشان
بن عشيشان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 289
 تاريخ التسجيل :  May 2007
 أخر زيارة : 01-02-2010 (02:19 PM)
 المشاركات : 1,971 [ + ]
 التقييم :  11
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: أعلام من قبيلة الشرارات في الوثائق الأجنبية:



حظر الابداع
فلا ابداع الليله الا ابداعك ياااااا سياف111
سمعنا صورت رعدك عند مغيب شمس اليوم
فبقينا نخيل سحابك حتى هذه الحظه التي نزل فيها هتانك
ثم انتعشنا برفيف سحابك منتصف هذه الليله
سياف اهلا بمطرك و بغمامك وسحابك
اهلا ببحر علمك التاريخي
دام لنا قلمك المنعش لنا بين الفينه والاخرى
ننتظر مزيدك وسيلك الجارف ليروي ضماء عروقنا لتاريخ اجدادنا الحافل لتضيف لنا لبنه اخرى من تاريخنا العريق في منتدانا الشامخ
دمت في حفظ الله


 

التعديل الأخير تم بواسطة بن عشيشان ; 29-05-2008 الساعة 12:42 AM

رد مع اقتباس
   
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
   
   


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موارد قبيلة الشرارات.. وادي السرحان مجلس الموارد والمراعي 11 19-02-2012 12:19 AM
قبيلة الشرارات :عشيرة العزام فتحي العزام مجلس نسب وأصول قبيلة الشرارات 14 14-09-2010 03:43 AM
** إدارة وأعضاء وشعراءمجالس قبيلة الشرارات يرحبون بعودة الأمير سلطان بن عبدالعزيز ** أنا غير مجلس بلادي الغالية 34 18-12-2009 11:14 PM


الساعة الآن 09:45 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظة لمجالس قبيلة الشرارات
  مجموعة ترايدنت العربية