روابط مهمة  : |  استرجاع كلمة المرور  |  طلب كود تفعيل العضوية   | تفعيل العضوية

 
بسم الله الرحمن الرحيم,
إظهار / إخفاء الإعلاناتلجميع الاعلانات ذات الحجم الصغير
عدد الضغطات : 12,191 مساحة إعلانيه
   
العودة   .:: مجالس قبيلة الشرارات ::. > [ مجالس قبيلة الشرارات الخاصة ] > مجلس نسب وأصول قبيلة الشرارات
مجلس نسب وأصول قبيلة الشرارات يهتم بنسب قبيلة الشرارات
الإهداءات
خصيم الوقت من من المكان البعيد : اتمنى ان يكون الجميع بخير وان لايتركو هذا المنتدئ وان يتركو بصمه لهم هنا عيسى الدوكه من منخفض جوووي : توقعات الارصاد لتساقط زخات من الثلوج ع جبل اللوز وعلقان فجر غدا" الخميس والله اعلم عيسى الدوكه من منخفض جوي : مساءالاربعاء وينتهي الجمعة_انخفاض حاد لدرجات الحرارة وامطار رعدية متوقعةع القريات وطبرجل والعيساويةوبعض القرى والله اعلم عيسى الدوكه من حالة عدم استقرار جوي : يومي الاثنين والثلاثاء انخفاض للحرارة وامطاررعديةمتوقةع القريات وطبرجل والعيساويةوسكاكاوتبوك والحدود الشمالية.والله اعلم خصيم الوقت من طبرجل : وين تعليقاتكم ياشباب منزل قصايد من شهور ابغى رايكم فيها ماحد دخل ولا احد رد خصيم الوقت من طبرجل : السلام عليكم بعد غياب طويل وين الناس ليه المنتدى شبه متوقف عيسى الدوكه من حالةعدم استقرارجوي : الاثنين والثلاثا وتوقعات لامطاررعديةع القريات والعيساويةوطبرجل وبعض القرى والله أعلم عيسى الدوكه من حالةعدم استقرارجوي⛈ : الاثنين ١٩ / ١١وتنتهي الثلاثاء ويتوقعات لامطاررعديةع القريات والعيساويةوطبرجل وبعض القرى. والله أعلم⛈
   
ملاحظة: الحقوق امانه ولا نحلل احد إلا بحفظ حقوق المنتدى من خلال ذكر المصدر

إضافة رد
   
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1 (permalink)  
قديم 14-05-2008, 02:27 AM
سياف111
(باحث تاريخي)
سياف111 غير متواجد حالياً
اوسمتي
الوسام الفضي يستبدل عن وسامين وسام الشكر والتقدير 
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 1034
 تاريخ التسجيل : Dec 2007
 فترة الأقامة : 4007 يوم
 أخر زيارة : 22-08-2010 (01:57 AM)
 المشاركات : 288 [ + ]
 التقييم : 850
 معدل التقييم : سياف111 is a splendid one to beholdسياف111 is a splendid one to beholdسياف111 is a splendid one to beholdسياف111 is a splendid one to beholdسياف111 is a splendid one to beholdسياف111 is a splendid one to beholdسياف111 is a splendid one to behold
بيانات اضافيه [ + ]

اوسمتي

افتراضي كتاب قديم جداً عن قبيلة الشرارات:





الكتاب الذي بصدد الحديث عنه، هو بعنوان (الشرارات في شمال الحجاز وشرقي الأردن)، ويتناول تاريخ قبيلة الشرارات قبل حوالي المئة سنة، وهو في مجلد واحد مكتوب باللغة الإنجليزية.
حصلت عليه مؤخراً، ويسلط الضوء بتفصيل دقيق على عادات وتقاليد قبيلة الشرارات، مثل (الكرم، والشجاعة، والزواج، والحروب والمعارك).
كما أفرد المؤلف فصلاً كاملاً عن الوثائق والتقارير السرية التي كتبت عن القبيلة، وكذلك أورد صوراً لبعض الرجال من أبناء القبيلة.
الكتاب يقع في 262 صفحة من القطع الكبير (A4)، ويعد رافداً مهماً من روافد القبيلة، إذا ما ترجم ونشر.




صورة لشاب من بدو الشرارات


((المكتوب بالاسفل اضافة من الرد رقم 56 للأخ سياف ..وضعته الادارة ليطلع عليه الجميع بدل البحث عنه بين الصفحات))



======================================== =============

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الواحد المنـَّان، الذي خلقنا بنعمته إخوان، والصلاة والسلام الأتمَّان الأكملان، على نبي الهدى وخير الأنام، عليه وعلى آله وصحبه أطهر تحية وأزكى سلام، أما بعد:
أيها الإخوة، أيتها الأخوات:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
وفاءً بالوعود وإيماناً بالعهود، ها أنا اليوم أجود، بما هو في جعبتي موجود.
ولأن وعد الحر دين، فسأتحف كل الموجودين، بكل ما يسر العين.
اليوم: هو يوم الوفاء، فأطلب من رب السماء، أن تبقَ القلوب في صفاء.
وبعيـــــــــــــــداً عن السجع، والكلام المصطنع، أترككم مع أروع القطع.
وهي لا تعدوا كونها: غيض من فيض، وقليل من كثير، لما هو موجود في أصل التحرير.
وحرصاً على الأمانة العلمية فإني؛ نقلتها لكم دون تدخل مني، آملاً أن تنال تلك المقتطفات الرضى والإستحسان،
قال الشاعر:
وعين الرضى عن كل عيبٍ كليلة *************** ولكن عين السُّـخط تبدي المساوئ
أترككم الآن مع تلك المقتطفات، وبالله التوفيق:


-1-
" الشرارات: قبيلة بدوية كبيرة تنتشر في الحدود الشمالية من المنطقة العربية الوسطى الواقعة فيما بين تبوك وتيماء وفلسطين، وتصل من الجانب الشمالي الغربي إلى منطقة معان وصولاً إلى البحرين: الأحمر والميت، ويبلغ نفوذهم وتواجدهم من جهة الشمال الشرقي إلى جوف العمرو وصحراء النفود وآبار الشقيق ".
-2-
" وتعد منطقة وادي سَرحان (بفتح السين) وجوف العمرو: هي المقر الرئيسي لقبيلة الشرارات، وكذا تعد منطقتي (Obaid) و (Imleih) الواقعتان على أطرف صحراء النفود بين تيماء والجوف من منازلهم الصيفية ".

-3-
" يبلغ عدد قبيلة الشرارات الحالي حوالي ثلاثة الآف وخمس مئة شخص، يعمل بعضهم في التجارة (المقايضة) مع أهل جوف العمر الحاضرة، وتيماء، ومع ابن رشيد مستغلين في ذلك قوة إبلهم الأصيلة وخفتها ".

-4-
" يعد ابن قريطان الشراري أحد أبرز أصدقاء نوري الشعلان في كاف، وأخبرني بعض الرولة بوجود مخيم لابن قريطان هذا عند الآبار، فاتجهنا نحو ذلك المخيم فاعترضت طريقنا هجانة مسلحة، مكونة من عشرين رجلاً، وقاموا بإطلاق النار علينا، فصاح مرافقيني: نحن شرارات أيضاً، عندها توقفوا عن إطلاق النار واقتربوا منا فعرفوا رفيقنا محمد، قائلين: هلا براعي صبَّارة !!
ترى اللي يرافق محمد راعي صبَّارة بوجهنا ولا نعتدي عليه ".

-5-
" عند هضاب العائلات: سميت بذلك؛ لأنها تبدو من بعيد كالعائلات المتنقلة، فكأن فيها رجال يمشون وجمال محملة ومجموعة جمال أخرى باركة. أقول: عند هذا الموضع، واجهتنا غارة أخرى من قبيلة الشرارات، لكنها سرعان ما تراجعت تلك الغارة عندما علموا بأنا في حماية قبيلتهم، وذلك بعدما صاح مرافقونا: يا شرارات لا تقتلوا أخوانكم الشرارات ".
-6-
" غالباً ما ترتبط غارات قبيلة الشرارات بقبائل الجوار التي هي: الصخور، الحويطات، الرولة، الشمر. وذلك عن طريق غارات صغيرة يتزعمها فرسانهم المشهورين (العقداء)، أو من خلال غارة كبيرة يتزعمها الشيخ الكبير للشرارات ".

-7-
" في الصيف يتجه عدد من قبيلة الشرارات إلى الخط الحديدي الحجازي أو نحو أغوار الأردن بحثاً عن آبار المياه الدائمة، أو في أقصى الحماد ".

-8-
" يحتفظ الشرارات بقدر كبير من الاحترام والتقدير لجدهم المعروف بـ (سليم)، ولكنهم من النادر أن يقوموا بزيارة قبره في وادي الموجب، وهم أيضاً يكنـّون الاحترام نفسه لجدهم (عقيل ولد عزام) المدفون في جبل طبيق، ولذلك فإنهم يعتبرون الطبيق ديرتهم الشرعية، ويقولون بأنه ليس للصخور والحويطات أي حق في تلك المنطقة، فهم مجرد غزاة ومحتلون ".

-9-
" أستطيع أن أعطي تصوراً شبه واضح لقبيلة الشرارات: فشيخ القبيلة هو اللحاوي، وأشهر عشائرهم: (فليحان، حلسه، عزام، ضباعين، خيَّالي، سويفلي)، أما شيوخهم فهم: (اللحاوي، ابن دويرج، ابن ورده، Ibn Sharshan) ".

-10-
" كانت قبيلة الشرارات في الوقت الماضي من القبائل الكبيرة جداً والقوية التي تعتمد على نفسها، ولكن عندما حصل لأراضيها الجفاف والقحط أدى ذلك إلى ضعفها ودخولها في تحالفات قبلية مجاورة ".

-11-
" الشرارات يوصفون بأنهم صيادون ماهرون، ولديهم دقة تصويب عالية، وهناك مقولة مشهورة لدى القبائل المجاورة تقول: إن رجلاً شرارياً يعادل في قوته ثلاثة رجال من القبائل الأخرى ".

-12-
" نقل إيلسون باسوى (EILSON PASWA) برقية للشريف فيصل كان قد وجهها إلى والده الحسين بن علي، يخبره فيها بانضمام قبائل الشرارات والرولة والحويطات وبني صخر والعمران إلى الثورة العربية، وأن شيخ الشرارات قدَّم للشريف فيصل مجموعة من الخيول كهدية ".

-13-
" ورد في التقرير رقم (TR-IBES 287) بأن غارات قبيلة الشرارات مع ابن سعود قد وصلت إلى سوريا عن طريق شرق الأردن، وكادت الحكومة السورية أن تحمِّل حكومة شرق الأردن مسؤوليات تلك الغارات، ومن تلك الغارات الشرارية، غارة كانت في 30 آذار، والتي قام فيها اثنتي عشر رجلاً من قبيلة الشرارات بالهجوم على دورية كاملة في شرق الأردن، نتج عنها قتل جميع طاقمها عدا ثلاثة أشخاص استطاعوا الهرب، واستولى الشرارات على كامل جمال وبنادق ومؤن تلك الدورية.
هذا وقد تمت تهنئة المغيرين من قبل ابن سعود في نجد وحاكمه على الجوف تركي السديري، وتم تنازل الدولة عن حصتها في تلك الغنائم لقبيلة الشرارات مكافأة لهم ".


-14-
" برقية :
من موظف الخدمة الخاصة في البصرة
إلى موظف المخابرات الجوية البريطانية:
إشارة إلى برقيتكم رقم (110/1) المؤرخة في 13 تشرين الأول 1931م،
أفيدكم أنه وصلتنا العديد من التقارير الواردة إلى منطقة الزبير من خلال قبائل شمر وحرب، وتحتوي هذه التقارير على معلومات مفصَّلة عن سلسلة غارات قامت بها قبيلة الشرارات على المنطقة خلال الثلاثة أسابيع الماضية.
ومما زاد الأمر سوءًا هو: دعم حكومة نجد لهذه القبيلة ومحاولة تحويلها إلى ميليشيا غير رسمية تتبع حكومة ابن سعود في نجد ".


-15-
" في شهر أيلول 1930 وبعدما انتهت قبيلة الشرارات من شراء مؤنهم اللازمة من شرق الأردن اتجهوا إلى موطنهم (الجوف ووادي سَرحان)، وخلال ذلك قاموا بالإغارة على الحويطات قرب باير واستولوا على (600) جملاً على أقل تقدير، واستمرت بعدها غارات الشرارات الصغيرة على قبائل الحويطات حتى نهاية شهر أيلول، ونتجت عن إغتنام أكثر من (200) جمل.
فكتب المقيم البريطاني في شرقي الأردن رسائل سرية إلى حاكم ابن سعود في الجوف (بعد تحسن العلاقات النجدية الأردنية) يطلب منه إعادة تلك المنهوبات الشرارية، وبعد أخذ ورد، تم استرجاع (18) جملاً فقط.



********************************
إلى هنا أيها الإخوة والأخوات: أصل وإياكم إلى نهاية تلك المقتطفات،
وفي الختام: أسأل الله العلي العظيم، رب العرش الكريم، أن يجعل عملنا هذا وكل أعمالنا خالصة لوجهه تعالى: (لانريد جزاءً ولا شكورى)، وأن يلهمنا الهدي والرشاد، والتوفيق والسداد.
وأصلـِّي وأسلـِّم على خير البرية، وهادي البشرية، نبينا محمدٍ، وعلى آله وصحبه وسلم.

(محبكم بلا استثناء: سيـــــــــــ111ـــــــاف)


كلمات البحث







آخر تعديل محمد ابوذينه يوم 28-12-2016 في 09:43 PM.
رد مع اقتباس
قديم 14-05-2008, 02:37 AM   #2 (permalink)
ياأجمل الوقت
مشرف سابق وعضو مميز


الصورة الرمزية ياأجمل الوقت
ياأجمل الوقت غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 190
 تاريخ التسجيل :  Apr 2007
 أخر زيارة : 27-10-2014 (12:06 PM)
 المشاركات : 4,297 [ + ]
 التقييم :  603
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي رد: كتاب قديم جداً عن قبيلة الشرارات:



يعطيك العافيه سياف 111

باانتظار التفاصيل المفيده

وترجمتها للعربية


 
 توقيع : ياأجمل الوقت
حسابي في الانستغرام
http://statigr.am/ajmalalwgt
يسعدني اطلاعكم على تصويري المتنوع والمتجدد
فبكم نرتقي


رد مع اقتباس
قديم 14-05-2008, 03:32 AM   #3 (permalink)
وادي السرحان
مراقب سابق وعضو مميز


الصورة الرمزية وادي السرحان
وادي السرحان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 458
 تاريخ التسجيل :  Jun 2007
 أخر زيارة : 23-08-2012 (11:02 AM)
 المشاركات : 2,645 [ + ]
 التقييم :  366
لوني المفضل : Darkslateblue

اوسمتي

افتراضي رد: كتاب قديم جداً عن قبيلة الشرارات:



سياف ......

احسنت على مافعلت ....

ولكن اين الكتاب ؟؟؟ واتمنى ان تتم مناقشة موضوع ترجمته بشكل جدي ... وذلك بعد عرضه على كبار المؤرخين من القبيلة للإطلاع عليه ..وعلى محتواه... وبعد ذلك انا اول المؤيدين لترجمته ونشره من جديد ... وما هو الا اضافة قليلة لتاريخ القبيلة .. والخير بما هو موجود ...


وشكرا لك من جديد ... سياف .


 
 توقيع : وادي السرحان
كل الظلام الذي في الدنيا ..... لايستطيع ان يخفي ضوء الشمعة المضيئة.....



رد مع اقتباس
قديم 14-05-2008, 03:37 AM   #4 (permalink)
سهيل
عضو برونزي


الصورة الرمزية سهيل
سهيل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 378
 تاريخ التسجيل :  May 2007
 أخر زيارة : 05-05-2015 (11:38 AM)
 المشاركات : 143 [ + ]
 التقييم :  37
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: كتاب قديم جداً عن قبيلة الشرارات:



الله يبشرك بالخير وياليت تجيب مايفيدنا بالترجمه

وجزاك الله عنا كل خير


 
 توقيع : سهيل


رد مع اقتباس
قديم 14-05-2008, 03:37 AM   #5 (permalink)
ساهر
عضو مُميز


الصورة الرمزية ساهر
ساهر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 291
 تاريخ التسجيل :  May 2007
 أخر زيارة : 25-07-2016 (03:36 PM)
 المشاركات : 1,152 [ + ]
 التقييم :  96
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 SMS ~
لا تخضعن لمخلوق على طمع

فان ذلك وهن منك في الدين

واسترزق الله مما في خزائنه

فانما الأمر بين الكاف والنون

ما أحسن الدين والدنيا اذا اجتمعا

لا بارك الله في دنيا بلا دين
لوني المفضل : Sienna
افتراضي رد: كتاب قديم جداً عن قبيلة الشرارات:



سياف111

الله يعطيك العافيه

والله انها بشاره طيبه وخبر مفرح

يبدو ان الكتاب نادر وثري بالصورويحتاج جهد بالترجمه والتعليق

ننتظر باقي التفاصيل

اعانك الله وسدد خطاك


 
 توقيع : ساهر
  مـواضـيـعـي


رد مع اقتباس
قديم 14-05-2008, 04:13 AM   #6 (permalink)
المهندس
المستشار الخاص للمجالس


الصورة الرمزية المهندس
المهندس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 12
 تاريخ التسجيل :  Mar 2007
 أخر زيارة : يوم أمس (07:49 PM)
 المشاركات : 3,996 [ + ]
 التقييم :  2249
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي رد: كتاب قديم جداً عن قبيلة الشرارات:



الأخ سياف 111

كتاب جدير بالإهتمام

واسمح لي حيث نقلت الموضوع

وأنا مستعد للمشاركة مادياً مع من يساهم لترجمته لدى مراكز الترجمة المتخصصة إذا رغبت في ذلك .

وفقك الله .


 
 توقيع : المهندس

التعديل الأخير تم بواسطة المهندس ; 15-05-2008 الساعة 10:31 PM

رد مع اقتباس
قديم 14-05-2008, 04:43 AM   #7 (permalink)
ابو ليث
مراقب عام سابق


الصورة الرمزية ابو ليث
ابو ليث غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 104
 تاريخ التسجيل :  Mar 2007
 أخر زيارة : 05-05-2015 (04:51 AM)
 المشاركات : 6,213 [ + ]
 التقييم :  298
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 SMS ~
استغفر الله العظيم من كل ذنب اذنبته
استغفر الله العظيم من كل فرض تركته
استغفر الله العظيم من كل لغو سمعته
لوني المفضل : Purple

اوسمتي

افتراضي رد: كتاب قديم جداً عن قبيلة الشرارات:



سيــــــــــاف 111

يعطيك الف عافيه

وان شاء الله ان يكون يحمل الخير بترجمته

وجهد تشكر عليه اخوي سياف 111

ونتمنى لك التوفيق

وان شاء الله نرى ترجمته


 
 توقيع : ابو ليث
جاري الانشاء ...


رد مع اقتباس
قديم 14-05-2008, 11:51 AM   #8 (permalink)
طالب الأسمر
المستشار الخاص للمجالس


الصورة الرمزية طالب الأسمر
طالب الأسمر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 241
 تاريخ التسجيل :  May 2007
 أخر زيارة : 19-05-2018 (10:57 PM)
 المشاركات : 14,797 [ + ]
 التقييم :  2276
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Dimgray

اوسمتي

افتراضي رد: كتاب قديم جداً عن قبيلة الشرارات:



الكبير خلقاً / واخلاقاً ..

سياف111


لاتأتي الا بما هو قيـّـم كعادتك ..


انا هنــا فقط لأبارك لنفسي اولاً ثم للمجالس وأهلها وجودك هنـا ..


وفقك الله لما فيه الخير



أرق التحايا وأطيبها لك


 
 توقيع : طالب الأسمر
لا شيء ... يستحق !!

.
.
.


سبحان الله وبحمده ..... سبحان الله العظيم


رد مع اقتباس
قديم 14-05-2008, 12:59 PM   #9 (permalink)
ماجد البرقان
مشرف سابق وعضو مخلص


الصورة الرمزية ماجد البرقان
ماجد البرقان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 508
 تاريخ التسجيل :  Jul 2007
 أخر زيارة : 17-02-2017 (02:30 AM)
 المشاركات : 12,751 [ + ]
 التقييم :  129
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي رد: كتاب قديم جداً عن قبيلة الشرارات:



بارك الله فيك اخي الكريم سياف111

يعطيك الف الف عافية وبأنتظار الكتاب بعد الترجمة الي العربية

ربي يوفقك وكلي شووق لجديدك المميز

تقبل مروري

ولك ارق تحياااااااااااتي

نواف الشمال


 


رد مع اقتباس
قديم 14-05-2008, 01:55 PM   #10 (permalink)
ابن البلد
المستشار الخاص للمجالس ومشرف المجلس الاقتصادي


الصورة الرمزية ابن البلد
ابن البلد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 42
 تاريخ التسجيل :  Mar 2007
 أخر زيارة : 31-10-2018 (07:25 PM)
 المشاركات : 5,182 [ + ]
 التقييم :  399
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي رد: كتاب قديم جداً عن قبيلة الشرارات:



سياف 111
انا ارى كما يرى غيري
بانك لبنه اساسيه ورافد قوي من الروافد التي تصب في مصلحة القبيله
واثراء جيد لمنتداهم ومجالسهم هذه
فانت غني عن اية توصيه من احد للتدقيق
بارك الله بك
ونتمنى ان نتعرف على مافي هذا الكتاب


 


رد مع اقتباس
   
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
   
   


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موارد قبيلة الشرارات.. وادي السرحان مجلس الموارد والمراعي 12 18-08-2016 05:36 PM
صدور كتاب ( موسوعة الأمثال وطرائف الأقوال لدى قبيلة الشرارات ) المهندس مجلس تاريخ وتراث قبيلة الشرارات 36 16-04-2012 02:28 AM
قبيلة الشرارات :عشيرة العزام فتحي العزام مجلس نسب وأصول قبيلة الشرارات 14 14-09-2010 03:43 AM


الساعة الآن 01:32 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظة لمجالس قبيلة الشرارات
  مجموعة ترايدنت العربية