عرض مشاركة واحدة
#1 (permalink)  
قديم 25-09-2009, 11:36 PM
سرحان الوادي
عضو جديد
سرحان الوادي غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 1939
 تاريخ التسجيل : Sep 2008
 فترة الأقامة : 3346 يوم
 أخر زيارة : 20-03-2011 (01:32 AM)
 المشاركات : 38 [ + ]
 التقييم : 10
 معدل التقييم : سرحان الوادي is on a distinguished road
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي ابو عجرم والشيخ /سويلم ابن دويرج



أبو عجرم
يقع مركز أبو عجرم في وسط منطقة الجوف ، وهو يقع على تقاطع ثلاثة طرق إقليمية ، طريق الشام وطريق العراق وطريق الحجاز مما أكسبه ميزة وأهمية وموقعاً استراتيجياً من المنطقة .
ويقع أبو عجرم بين الدرجة 47- 18-18 - 39 ْ شرقاً والدرجة 68 -20-53-29 ْ شمالاً .
وهو وإن كان يتبع إدارياً لمحافظة دومة الجندل إلا أنه يتبع جغرافياً واجتماعياً لمدينة طبرجل خاصة انه من بلدات وادي السرحان . وقد سمي بهذا الاسم نسبة لشجر العجرم التي كانت تكثر فيه وحوله حيث وهي شجرة من أفضل أنواع أشجار الحموض للإبل ، ويقع أبو عجرم في مصب عدة أودية وشعاب من أشهرها شعيب قريميز وشعيب القويسمة وشعيب حزيم الريم فتجتمع هذه الشعاب وغيرها في قيعان كانت تكثر بها أشجار العجرم ، وكانت تسمى هذه القيعان باسم أبو عجرم قبل أن ينزل وكانت قيعان إذا امتلأت تكفيهم صيفهم كله .
ومن أشهر المواضع القريبة إلى أبو عجرم جبال القصاص وهي سلسلة من جبال الأضارع الشهيرة حيث تمتد إلى الشمال الغربي منه ، وكذلك رمال عريق الدسم الواقعة جنوبه .
وكان أول من نزل بهذا الموقع من ديار الشرارات ، الشيخ سويلم بن مطلق الدويرج شيخ عشيرة السليم من الفليحان من الشرارات حيث أختارها من ديار قومه الشرارات مقراً للهجرة والتحضر وكان ذلك في أواخر سنة 1390هـ من الهجرة فكان حدسه عن أبو عجرم في محله من حيث أهميته كموطن قابل للنمو والتطور والازدهار .
حيث ان الشيخ مطلق الدويرج والد الشيخ سويلم
يرحمهم الله جميعا"
كان يملك أبار وموارد مائيه له ولجماعته ومن معه
يزيد عمرها عن 200 سنه في تلك المنطقه
ولكن الشيخ سويلم كما ذكرنا
أثناء النهضة العمرانية والزراعية
رأى أن الموقع الحالي للقريه هو المناسب لتلك النهضة

والآن والحمد لله وبفضل دعم حكومتنا الرشيدة حفظها الله فإن بمركز أبو عجرم كافة المدارس للبنين والبنات بكافة مراحلها ، إضافة إلى كثير من الإدارات الحكومية التي تقدم خدماتها للمواطنين وعلى رأسها جميعاً المجمع القروي الذي يقوم بمشاريع هي الآن على قدم وساق من كأعمال السفلته والترصيف والإنارة والتشجير إضافة إلى وجود مدينة الحجاج بأبو عجرم والتي تقدم للحجاج كل ما يحتاجون من الخدمات الأمنية والصحية والإرشادية وغيرها في كل موسم .

منقول

كلمات البحث







آخر تعديل محمد ابوذينه يوم 28-10-2017 في 03:04 PM.
رد مع اقتباس
 

SEO by vBSEO 3.3.0